الحمل والولادة

فوائد تناول الموز للحامل في الشهر الثامن

تعتبر فترة الحمل من الفترات الممتعة في حياة كل أنثى، فرحلة الحمل هي رحلة فريدة تمر خلالها الحامل بعدد من التجارب المثيرة، كما تحرص الحامل خلال هذه الفترة على الاهتمام بتغذيتها، حتى تتأكد من أن جنينها يحصل على ما يريده من عناصر غذائية، ولهذا تهتم بتناول العديد من الفواكه والخضراوات من أجل توفير هذه العناصر، ومن أشهر الفواكه التي قد يتم تناولها هو الموز، وربما تتساءلين عن فوائد الموز للحامل في الشهر الثامن ، لمعرفة ذلك تابعي معنا عزيزتي الحامل هذا المقال.

هل من الجيد تناول الموز أثناء الحمل؟

بالتأكيد الإجابة هي نعم، فالموز أحد الفواكه اللذيذة والغنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة، حيث يحتوي الموز على الكربوهيدرات، وفيتامين C، والأحماض الدهنية المختلفة، وحمض الفوليك وهو أحد أهم العناصر اللازمة لصحة الجنين، هذا بالإضافة لعدد من المعادن مثل الحديد، البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنسيوم، وتلعب جميع العناصر الغذائية التي تم ذكرها دورا مهما في سلامة الجنين وحمايته من عدد من الأمراض.

فوائد الموز للحامل في الشهر الثامن

الفاكهة صحية ويجب أن تكون جزءًا من النظام الغذائي خاصة أثناء الحمل، وإليكِ بعض فوائد تناول الموز أثناء الحمل بشكل عام:

مقالات ذات صلة

الحماية من الأنيميا

بسبب احتوائه على الحديد، يقوم الموز بحماية الحامل من التعرض للأنيميا، التي قد تحدث بسبب زيادة حاجة الجنين إلى المزيد من الدم حتى يدعم نموه، ويساعد تناول الموز على زيادة مستوى الحديد، وبالتالي الحفاظ على مستوى الدم.

تقليل خطر الإصابة بالوذمة

تعاني العديد من النساء الحوامل من وذمة، أو احتباس الماء، في الثلث الثاني والثالث من حملهن، ويمكن أن تؤدي الوذمة إلى تورم الكاحلين والقدمين والمفاصل الأخرى، وإذا لاحظتِ تورمًا في المفاصل أو الكاحل، تجنبي تناول الأطعمة المالحة، وقومي بإضافة الموز في نظامك الغذائي؛ سوف يساعد على تقليل التورم.

يعطي الطاقة للجسم

تلعب السكريات الموجودة بالموز دوراً في توفير احتياجات الجسم من الطاقة، فهو يحتوي على العديد من السكريات البسيطة كسكر الفاركتوز، والسكروز، والجلوكوز، وهذه السكريات قادرة على مقاومة حالات التعب التي قد تشعر بها الأم نتيجة انخفاض مستويات الطاقة، لذا ينصح بتناول الموز خلال الثلاثة شهور الأخيرة من الحمل.

مفيد للجهاز الهضمي

يحتوي الموز على نسبة كبيرة من الألياف، التي تقوم بدور مهم في ، كما يعتبر الموز مصدر للبروبيوتكس (prebiotics)، وهي البكتيريا المفيدة لصحة الجهاز الهضمي.

وهناك أيضًا أدلة على أن البروبيوتيك يمكن أن يساعد في علاج الإسهال المزعج الذي يحصل عليه الناس بعد تناول بعض المضادات الحيوية. ويمكن للبروبيوتيك أيضًا المساعدة في:

  • عالج بعض الالتهابات المعدية المعوية.
  • العمل على بعض أعراض الحساسية.

وقد يساعد البروبيوتيك في جعل نزلات البرد والانفلونزا أقل حدة.

غني بالبوتاسيوم

هذا المعدن مؤثر كبير في صحة القلب، وتساعد الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم على التحكم في ضغط الدم، لأنها تساعدك على التخلص من المزيد من الصوديوم عند التبول، ويريح البوتاسيوم أيضًا جدران الأوعية الدموية، مما يساعد على خفض ضغط الدم عند الحامل علاوة على ذلك، البوتاسيوم:

  • يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة عظامك مع تقدمك في العمر.
  • يساعد عضلاتك على العمل بشكل أفضل.

تخفيف القيء والغثيان

ترجع قدرة الموز على تخفيف الغثيان والقيء عند الحومل إلى احتوائه على فيتامين ب 6 أو البيريدوكسين، وهو من الفيامينات المهمة لتقليل الغثيان.

فوائد تناول الموز للجنين

يقلل من فرص العيوب الخلقية عند الطفل

بسبب محتواه من الفولات يقوم الموز بحماية الأجنة من تشوهات الجهاز العصبي، كما يساعد في حماية الدماغ والحبل الشوكي ويساعد في نموهم.

المساعدة في تطوير الجهاز العصبي للطفل

ينمو الجهاز العصبي للجنين بمساعدة فيتامين ب 6، وهو أحد الفيتامينات الموجودة في الموز بكثرة، وبالتالي فتناول الموز يمكن أن ياعد في نمو الجهاز العصبي المركزي الخاص بالطفل.

والآن وقد وصلنا لنهاية مقالنا عزيزتي القارئة، دعينا نذكرك أنه من المهم تناول الفواكه باعتدال، فبالرغم من الفوائد العديدة للموز، إلا أن الإكثار منه قد يسبب بعض الأضرار التي يمكنك التعرف عليها.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى