الحمل والولادة

فوائد تناول اللبان المر أثناء الحمل

يأتي المر أو اللبان من شجرة اللبان، إن المواد التي يحتوي عليها لها عدد من الفوائد الصحية المحتملة، ولكن ماذا عن فوائد المر للحامل ؟ تعرفي في المقال التالي.

فوائد المر الصحية

للمر فوائد صحية متعددة تساعد الأشخاص في الحفاظ على صحتهم، منها:

علاج الالتهاب

يحتوي اللبان على حمض البوزويك Boswellic acids، مما قد يساعد في مكافحة الالتهاب، الالتهاب يسبب الاحمرار والتورم والحرارة، ويحدث بعد الإصابة وخلال العديد من الأمراض.

مقالات ذات صلة

يستخدم الجسم الالتهاب لمحاربة العدوى، وعندما يحدث الالتهاب، ينتج الجسم خلايا الدم البيضاء كجزء من آلية الدفاع، ويسبب الالتهاب أيضًا التورم والاحمرار والألم، ويرتبط الالتهاب طويل المدى، خاصةً عندما يحدث في مناطق متعددة من الجسم، بمجموعة واسعة من المشكلات الصحية، مثل التهاب المفاصل.

الوقاية من الخلايا السرطانية

قد لا يقلل اللبان من الالتهاب، وقد يهاجم الخلايا السرطانية مباشرة، كما يقول بعض الباحثون، يمكن أن يفيد الأشخاص المصابين بسرطان الدم وأنواع أخرى من السرطان، أحد تحديات علاج السرطان هو أنه على عكس البكتيريا أو الفيروسات، يحدث السرطان عندما تخرج خلايا الجسم عن السيطرة، وتهاجم الأنسجة السليمة.

هذه العملية تجعل من الصعب مكافحة السرطان دون قتل الخلايا السليمة أيضًا، وفي الواقع، معظم علاجات السرطان تقتل الخلايا السليمة، والعلاج الكيميائي على سبيل المثال، يقتل العديد من الخلايا السليمة لأنه يحارب السرطان، هذا هو السبب في أن الناس غالبًا ما يفقدون شعرهم، ويعانون من الغثيان، ويصبحون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى أثناء العلاج الكيميائي.

العمود الفقري

يبدو أن اللبان له خصائص مضادة للالتهابات، وقد درست العديد من الدراسات استخدامه لالتهاب المفاصل وآلام الركبة، ووجدت مراجعة 2018 للدراسات المنشورة أن مستخلص اللبان يظهر انخفاضًا كبيرًا في الألم سريريًا للاستخدام على المدى القصير، ومع ذلك، هناك نقص في الدراسات التي تظهر فعاليته في تقليل الألم على المدى الطويل.

فوائد المر للحامل

لا توجد أبحاث تدل على فوائد علك المر للحامل، بالتالي يجب إجراء المزيد من البحث والدراسات، ولكن إذا قررتِ استخدام زيت المر فإن قد يكون له بعض الآثار الجانبية المحتملة، وهناك حاجة أيضاً إلى البحث لتقييم الفوائد والمخاطر المحتملة ولا يسمح بتناوله، وقد يكون له آثار سامة ولا ينصح به إلا تحت إشراف الطبيب.

بالإضافة إلى ذلك، قد يعاني بعض الأفراد من تهيج أو رد فعل تحسسي عند تطبيق زيت اللبان الأساسي على الجلد، ويجب إجراء اختبار لصقة الجلد قبل استخدام أي زيت أساسي جديد، بالإضافة إلى ذلك، لا يجب وضع الزيوت العطرية على الجلد بدون تخفيف، ويجب على النساء الحوامل والمرضعات والأطفال استشارة الطبيب قبل استخدام الزيوت الأساسية.

من المهم أيضًا ملاحظة تجنب العلاج الذاتي بزيت اللبان الأساسي أو استشارة الطبيب، لأنه قد يكون له عواقب وخيمة.

استخدامات أخرى للمر

لاحظ المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية، في دراسة أجريت عام 2011 للأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام، أن أولئك الذين استخدموا مستخلص المر، وهو عبارة عن راتنج للبان، كان لديهم احتمالات أفضل لتخفيف الآلام، وتشمل الأمراض الأخرى التي قد يساعد في علاجها:

  • التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • مرض كرون.
  • الربو القصبي.
  • التهاب القولون التقرحي.

اقترح مؤلفو دراسة نشرت في عام 2016 أنه، إلى جانب مكافحة الالتهاب، قد يكون لها فوائد كمطهر وحتى مزيل للقلق، في عام 2017، خلص علماء آخرون إلى أنه قد يساهم في التئام الجروح.

في النهاية بعد أن تعرفت على مدى وجود فوائد المر للحامل وفوائد المر الصحية والآثار الجانبية لاستخدامه، فنحن نتمنى لك دوام العافية.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى