الحمية والتغذية

فوائد تناول الكيوي للتخسيس

تحتوي فاكهة الكيوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على تحسين وظائف الجسم ورفع معدل التمثيل الغذائي ومنها الكيوي، تعرف معنا في هذا المقال على فوائد الكيوي للتخسيس والعناصر الغذائية التي يحتوي عليها الكيوي.

حقائق غذائية عن الكيوي

يحتوي الكيوي على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات مثل فيتامين C وفيتامين K، كما أنه منخفض السعرات الحرارية، مما يجعله خيارًا مغذيًا للأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن، كما يعد الكيوي مصدرًا ممتازًا لفيتامين أ، وحمض الفوليك، وفيتامين هـ بالإضافة أيضًا إلى بعض المعادن الضرورية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور ومضادات الأكسدة.

فوائد الكيوي للتخسيس

على الرغم من القيمة الغذائية العالية للكيوي التي ذكرناها فإن الكيوي لا يحرق الدهون، ولكنه يمكن أن يساعد في ملء المعدة والإحساس بالشبع لفترة طويلة مما يقلل من حاجة الجسم إلى المزيد من السعرات الحرارية ويسهل من عملية فقدان الوزن، كما أن تناول الكيوي يعتبر بديلاً صحياً ومغذياً وقليل السعرات الحرارية كوجبة خفيفة بين الوجبات.

مقالات ذات صلة

فوائد الكيوي لصحة الجسم

على الرغم من أنه لا يمكن الاعتماد على فوائد الكيوي للتخسيس ولكن هناك العديد من الفوائد الصحية للكيوي والتي يمكن أن تساعد على الحفاظ على صحة الجسم والوقاية من خطر الإصابة بنقص الفيتامينات والمعادن بسبب قلة كمية الأطعمة التي يتناولها الشخص أثناء محاولة إنقاص الوزن، ومن الفوائد الصحية للكيوي ما يلي:

الحفاظ على صحة البشرة

يساهم فيتامين ج في إنتاج الكولاجين وهو مكون رئيسي لأنسجة الجلد مما يعطي البشرة مظهراً صحياً ومشدوداً كما يعزز الكيوي أيضًا من قدرة الجلد على التئام الجروح.

يساعد على الاسترخاء

في إحدى الدراسات التي أجريت على بعض البالغين الذين يعانون من مشاكل النوم، وجد الباحثون أن تناول الكيوي يحسن من القدرة على الدخول في النوم بشكل أسرع.

يحافظ على صحة القلب وضغط الدم

قد لا تساعد فوائد الكيوي للتخسيس على نزول الوزن بشكل أسرع من المتوقع، ولكن يحتوي الكيوي على الألياف والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة والتي تدعم صحة القلب وتحافظ على استقرار ضغط الدم بسبب وجود البوتاسيوم بكثرة في الكيوي.

يمنع تكوّن حصوات الكلى

قد يساعد تناول الكيوي في تقليل معدل تكوّن الحصوات في الكلى بسبب وجود كميات عالية من البوتاسيوم في الكيوي.

هل يمكن اتباع نظام غذائي يعتمد على الفاكهة فقط؟

فوائد الكيوي للتخسيس أو أي فاكهة أخرى ليست كافية على الإطلاق للاعتماد عليها كنظام غذائي لفقدان الوزن لفترات طويلة وذلك لأن هذا النوع من الأنظمة مقيد للغاية ولا يشمل العديد من العناصر الغذائية الأخرى الضرورية لصحة الجسم مثل الدهون والبروتينات بالإضافة إلى العديد من المخاطر الصحية التالية:

  • النظام الغذائي للفاكهة غني بالسكر مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن.
  • لا يستطيع الجسم الحصول على جميع الفيتامينات التي يحتاجها مثل الحديد أو الكالسيوم أو فيتامين د أو الأحماض الدهنية أوميجا 3 أو فيتامينات ب المركبة من الفاكهة فقط.
  • نقص البروتين هو أحد المخاطر الرئيسية للنظام الغذائي المقتصر على الفاكهة مما يسبب بعض المشاكل الصحية للشخص منها ضعف العضلات وجفاف الشعر والبشرة بالإضافة إلى ضعف العظام والأظافر.

لا ينبغي على أي شخص الاعتماد على فوائد الكيوي للتخسيس في إنقاص الوزن أو أي فاكهة أخرى، ولكن إذا كنت تفكر في إنقاص وزنك يجب أن تراجع الطبيب أولاً لاختيار نظام غذائي متوازن ومناسب لك تبعاً لوزنك وحالتك الصحية، مع تمنياتنا لك بصحة جيدة وحياة سعيدة.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى