الحمل والولادة

فوائد تناول الفواكه والخضروات لصحة الحامل

تحتاج الحامل إلى تغذية سليمة وجيدة خلال فترة الحمل، حتى ينمو الجنين بالمعدل الطبيعي ولحمايته من أي تشوهات جنينية وحماية الأم أيضًا من مضاعفات ومشاكل الحمل، تعرفي في هذا المقال على فوائد الفواكه والخضروات للحامل وتعرفي على أنواع مختلفة منها لإضافتها لنظامك الغذائي.

فوائد الفواكه والخضروات للحامل

لا يقصد بالنظام الغذائي الصحي خلال فترة الحمل النظام الذي يهدف إلى خسارة الوزن، ولكن النظام الغذائي الصحي أثناء الحمل يهدف إلى توفير كافة العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل ويحتاجها الجنين للنمو بالمعدل الطبيعي، وأي نظام غذائي صحي يجب أن يتضمن أنواع مختلفة من الفواكه والخضروات، حيث تحتوي على عناصر غذائية مهمة مثل حمض الفوليك وفيتامين ج، حيث تحتاج الحامل إلى 70 ملليجرام على الأقل من فيتامين ج، الذي يتواجد في الفواكه مثل البرتقال والجريب فروت، وفي الخضروات مثل البروكلي والطماطم.

كما أن حمض الفوليك هام لوقاية الجنين من تشوهات الأنبوب العصبي، وتحتاج الحامل إلى 0.4 ملليجرام من حمض الفوليك يومياً، وتعتبر الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ أفضل المصادر للحصول عليه، وتحتوي بعض الخضروات أيضًا على الألياف التي تساعد على التغلب على الإمساك خلال الحمل، وتحتوي على البروتينات التي تساعد على بناء الخلايا العضلية للجنين، كما تحتوي على البوتاسيوم والكاروتينات.

مقالات ذات صلة

أفضل الخضراوات للحامل

إليكِ أفضل الخضروات المفيدة للحامل:

البطاطا الحلوة

تمتاز البطاطا الحلوة باحتوائها على كميات مناسبة من فيتامين ج وفيتامين ب، بالإضافة إلى الكاروتينات التي تعطيها لونها البرتقالي، وهي صبغة نباتية تتحول داخل الجسم إلى فيتامين أ.

البنجر

يحتوي البنجر على الكثير من الفيتامينات والمعادن والألياف التي تساعد على التغلب على الإمساك، كما أنه يساعد على تقوية الجهاز المناعي للحامل.

الفلفل

يحتوي الفلفل على كمية كبيرة من فيتامين ج الذي يساعد على تعزيز امتصاص الحديد في الجسم، بالإضافة إلى الكثير من الفيتامينات والألياف.

البروكلي

يعتبر البروكلي من أكثر الخضروات المفيدة للحامل، حيث يحتوي على فيتامين ج وفيتامين ك والفولات، كما يساعد أيضًا على التغلب على الإمساك.

الحمص الأخضر

يحتوي الحمص الأخضر على فيتامين ج وفيتامين ك، كما يحتوي على الألياف الغذائية.

الخضراوات الورقية الداكنة

تحتوي الخضراوات الورقية الداكنة مثل السبانخ على الكاروتينات وحمض الفوليك.

أفضل الفواكه للحامل

بعد أن تعرفتي على فوائد الفواكه والخضروات للحامل تعرفي على أنواع مختلفة من الفواكه لإضافتها للنظام الغذائي الخاص بكِ:

الموز

يحتوي الموز على الكثير من العناصر الغذائية الضرورية للغاية، حيث يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم، وفيتامين ج والمغنيسيوم، كما يحتوي أيضًا على الفولات الذي يساعد على وقاية الجنين من الكثير من التشوهات الجنينية.

الكيوي

ينضم الكيوي إلى قائمة الفواكه المفيدة للحامل لأنه غني بالكثير من العناصر الغذائية الأساسية للحامل، مثل فيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين أ، والفسفور والمغنيسيوم، ويساعد الكيوي على الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي مثل الكحة والبرد، كما يساعد على تعزيز امتصاص الحديد في الجسم.

الرمان

يساعد الرمان على توفير عدد من العناصر الغذائية مثل فيتامين ك والكالسيوم وحمض الفوليك والحديد والبروتينات والألياف، كما يساعد على توفير الطاقة للجسم، كما يساعد على تقوية عظام الأم وبناء عظام الجنين.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على فوائد الفواكه والخضروات للحامل وتعرفتي على الأنواع المختلفة من الخضروات والفواكه المفيدة التي يمكن إضافتها للنظام الغذائي، قومي باستشارة طبيبك للحصول على النظام الغذائي المناسب لكِ، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى