الحمل والولادة

فوائد تناول العسل في تاسع شهر للحامل

تعرفي معنا على فوائد العسل في الشهر التاسع للحامل وهل يعتبر تناوله آمناً أثناء الحمل وما هي فوائده الصحية الأخرى التي قد تشجعك على تناوله بانتظام؟ لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة إجابات هذه الأسئلة.

نبذه عن العسل

من المعروف أن من أهم المواد الغذائية التي يمكنك تناولها دائماً لما يشتهر به من فوائده الصحية العالية واحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة، وعادة ما يتم تصنيف العسل تبعاً للونه، كما تختلف نكهة وطعم العسل باختلاف أنواع الزهور التي يتم جمع الرحيق منها لاستخراج العسل.

يحتوي العسل على مستويات عالية من السكريات الأحادية والفركتوز والجلوكوز، كما يحتوي على السكر والألياف والدهون والبروتين، بالإضافة إلى العديد من المعادن الهامة مثل الحديد والكالسيوم والفوسفات والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

مقالات ذات صلة

تعتبر درجة الحموضة أو الرقم الهيدروجيني في العسل قليل مما يمنع نمو البكتيريا، كما أن له خصائص مضادة للأكسدة تساعد على حماية الجسم من العديد من الأمراض، ولذا فإن له العديد من الفوائد الصحية الهامة.

فوائد العسل في الشهر التاسع للحامل

قد يعتقد الكثير من الأشخاص أنه نظراً لأن العسل يعتبر مفيد لصحة الجسم وله فوائد صحية عديدة، فإنه يمكن تناوله أثناء الحمل بأمان، ولكن في حقيقة الأمر فهناك بعض الآراء التي تشير بأن تناول العسل كثيراً أثناء الحمل غير مُحبذ، وذلك لأنه غير آمن للأطفال حيث أنه يحتوي على البكتيريا التي قد تنبت في أمعاء الأطفال، وبالتالي فقد تؤدي إلى تسمم الرضيع، وهو أحد الحالات الخطيرة المهددة للحياة التي يمكن أن تصيب الطفل.

لذلك فقد تقلق العديد من الحوامل من تناول العسل أثناء الحمل خوفاً من التسبب في ضرر للجنين، ولكنه في نفس الوقت قد يكون له بعض الفوائد الصحية للحامل أثناء الحمل حيث أنه قد لا يتأثر البالغين الأصحاء بالبكتيريا الموجودة في العسل، كما أنه لا توجد العديد من الأدلة التي تشير إلى أنه يمكن أن يضر صحة الجنين، ولذا يمكنك استشارة طبيبك للاطمئنان قبل تناول العسل في الشهر التاسع من الحمل حتى يمكنك الاستفادة من عناصره الغذائية المفيدة لصحتك وصحة جنينك.

فوائد العسل

بعد معرفة فوائد العسل في الشهر التاسع للحامل يجب التعرف على فوائده الصحية الأخرى التي تجعل الكثير من البالغين يتناولونه بانتظام في نظامهم الغذائي، وتشمل بعضها ما يلي:

تخفيف الإسهال

أثبتت العديد من الدراسات أن العسل قد يكون مفيداً في تخفيف وتقليل مدة الإصابة به، حيث أن العسل يحتوي على البوتاسيوم والماء مما يساعدك عند الإصابة بالإسهال ويساعد على منع الإصابة به أحياناً.

منع ارتجاع المريء

قد يساعد تناول العسل على منع ارتجاع حمض المعدة إلى المريء، ولذا فهو مفيد لعلاج وتقليل خطر الإصابة بمرض  الذي يؤدي إلى التهاب المعدة والحموضة.

محاربة العدوى والالتهابات

يحتوي العسل على العديد من القوية مما يجعل تناوله مهماً لحماية الجسم من الإصابة بالعدوى والالتهابات وتقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

علاج السعال

تُوصي منظمة الصحة العالمية (WHO) بتناول العسل كعلاج طبيعي للسعال، كما أنه يساعد على تحسين صحة الجهاز التنفسي وتخفيف أعراض نزلات البرد.

علاج الجروح والحروق

تشير الكثير من الآراء إلى فعالية استخدام العسل كعلاج جلدي للجروح والحروق، حيث أنه قد يساعد على التئام الجروح بشكل أسرع، فهو يعتبر علاج موضعي آمن وليس له آثار جانبية خطيرة ولا يسبب تفاعلات جلدية، ولكن لا يفضل استخدام العسل كعلاج دون استشارة الطبيب أولاً.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتي على فوائد العسل في الشهر التاسع للحامل وفوائده الصحية الأخرى، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى