الحمل والولادة

فوائد تناول الطحينية السائلة أثناء الحمل

تعرفي معنا على فوائد الطحينية السائلة للحامل ولماذا يعتبر تناولها أمراً مهماً لصحة الجسم وما هي العناصر الغذائية الهامة التي تحتوي عليها الطحينية؟ لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

الطحينية

عُرف استخدام الطحينية منذ القدم بشكل شائع في شمال أفريقيا واليونان وتركيا وإيران والشرق الأوسط، وهي عبارة عن زبدة أو عجينة خفيفة يتم تحضيرها باستخدام بذور السمسم بعد تحميصها وطحنها.

يتم نقع بذور السمسم في الماء ثم يتم التخلص من القشور التي تطفو على سطح الماء، ثم أخذ الحبوب المتبقية وتحميصها ثم نقعها مرة أخرى في الماء المالح، وبعد ذلك يتم تحويلها إلى عجينة زيتية ذات قوام سميك وناعم تشبه في شكلها زبدة الفول السوداني، ولكنها لا تشبهها في الطعم لأنها لا يكون طعمها حلو المذاق بل يكون الطعم مر بعض الشيء.

مقالات ذات صلة

القيمة الغذائية للطحينية

قبل التعرف على فوائد الطحينية السائلة للحامل يجب معرفة القيمة الغذائية للطحينية، حيث أنه وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA) فإن الطحينية المصنوعة من بذور السمسم تحتوي على العناصر الغذائية التالية:

  • الألياف.
  • البروتين.
  • الكربوهيدرات.
  • الحديد.
  • الكالسيوم.
  • المغنيسيوم.
  • الفوسفور.
  • الفايتوستيرول.
  • المزيد من الدهون الأحادية المتعددة وغير المشبعة والتي تعتبر دهون صحية.

فوائد الطحينية السائلة للحامل

تعتبر الطحينية أحد الأطعمة المفيدة للحامل التي تساعدها في الحصول على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحتها وصحة جنينها، وتشمل فوائدها الصحية الهامة ما يلي:

منع الإصابة بهشاشة العظام

تحتوي الطحينية على نسبة كبيرة من المغنيسيوم الذي يعتبر أحد المعادن المهمة للحفاظ على صحة العظام وزيادة كثافتها، لذلك فإنها تساعد على تقليل خطر إصابة الحامل بهشاشة العظام.

تكوين عظام الجنين

نظراً لأن الطحينية تحتوي على مستويات كافية من الكالسيوم، لذا فإنها تساعد على بناء العظام والأسنان للجنين بشكل صحيح، إلى جانب أنها تساعد على حماية صحة العظام للحامل.

الوقاية من فقر الدم

تحتوي الطحينية على مستويات عالية من معدن الحديد اللازم لتكوين خلايا الدم الحمراء مما يمنع إصابة الحامل بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، كما أنه يضمن إمداد الجنين بالعناصر الغذائية والأكسجين اللازم لنموه بشكل صحيح.

المساعدة على نمو الجنين بشكل صحيح

نظراً لاحتواء الطحينية على مستويات كافية من البروتين الذي يعتبر مهماً لتكوين أنسجة الجنين بشكل صحيح والحفاظ على صحة الحامل، لذا تُوصي جمعية الحمل الأمريكية (APA) بضرورة تناول 75 جرام على الأقل من البروتين يومياً أثناء فترة الحمل.

الحفاظ على صحة القلب

تحتوي الطحينية على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من خطر الإجهاد التأكسدي وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية، كما أنها تساعد على تعزيز صحة الجهاز المناعي.

الوقاية من ارتفاع ضغط الدم

تشمل فوائد الطحينية السائلة للحامل أنها يمكن أن تساعدك في السيطرة على مستوى ضغط الدم، بسبب احتوائها على الكالسيوم والمغنيسيوم، مما يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وهو أحد الحالات الصحية الشائعة أثناء الحمل.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

نظراً لاحتواء الطحينية على نسبة كافية من الألياف، فإنها يمكن أن تساعد على تحسين حركة الأمعاء ومنع إصابة الحامل بعسر الهضم، إلى جانب أنها تعتبر مفيدة لتخفيف الإمساك الذي يمكن أن تعاني منه الحامل بشكل أكثر شيوعاً.

ملحوظة مهمة

من المهم عدم الإفراط في تناول الطحينية أو تناولها لعلاج أي مشكلة صحية أثناء الحمل دون استشارة الطبيب أولاً، لتجنب الإصابة بأي آثار جانبية ضارة.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتي على فوائد الطحينية السائلة للحامل بشكل أكثر وضوحاً، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى