الحمية والتغذية

فوائد تناول الطحينة السائلة لزيادة الوزن

تنتشر الطحينة في عالمنا العربي بشكل واسع بسبب طعمها اللذيذ، خاصة مع تلك الإضافات الخاصة بكل شخص حسب التفضيل، لكن هل يمكن استخدام الطحينة لأسباب أخرى؟ كزيادة الوزن مثلا! لنتعرف سويا على الإجابة وما هي فوائد الطحينة السائلة للتسمين المحتملة.

ما هي الطحينة؟

تصنع الطحينة من بذور السمسم التي يتم طحنها وتحميصها، ليكون قوامها أشبه بالمعجون ثم يضاف إليها الماء لاحقا لتكون في صورة سائلة أكثر وأقل تماسكا، ويمكن استخدام الطحينة كإضافة إلى بعض الأطعمة الأخرى كالحمص لتعطي مذاق رائع، وتستخدم كطبق جانبي بالطبع مع الوجبات، وهو أمر شائع في البلاد العربية وشمال أفريقيا.

فوائد الطحينة السائلة للتسمين

يجد البعض في الطحينة السائلة وسيلة سهلة من أجل زيادة الوزن، وذلك بسبب محتواها من السعرات الحرارية، حيث يحتوي 30 جرام من الطحينة (ملعقتين) على المقدار الآتي:

مقالات ذات صلة
  • حوالي 178 سعر حراري.
  • حوالي 16 جرام من الدهون.
  • حوالي 6.36 من الكربوهيدرات.

وهي عوامل تساهم في زيادة الوزن، وبالإضافة إلى ذلك هناك أيضا هذه القيم الغذائية:

  • حوالي 2.8 من الألياف.
  • حوالي 0.15 جرام من السكر.
  • حوالي 5.1 جرام من البروتين.

ويتم استخدام الطحينة في العالم العربي في العديد من الوصفات منها على سبيل المثال: سلطة البابا غنوج، عموما لا يوجد وصفة محددة، فهذا يرجع إلى ذوقك.

*يمكنك تخزين الطحينة في علبة مقلوبة رأسا على عقب، حتى تتجنب انفصال الزيت عن الطحينة، ويجب أن يتم تخزينها في الثلاجة منعا لها من أن تفسد.

فوائد الطحينة الأخرى

في العموم توجد بعض الفوائد للطحينة، يمكن أن يستفيد منها الجسم بسبب بذور السمسم، ومنها:

صحة القلب

تساعد بذور السمسم على توفير بعض المواد المفيدة للجسم، مثل مادة الليجنان، بالإضافة إلى مجموعة من مضادات الأكسدة التي يكون لها دور في تعزيز صحة جهاز المناعة، بل ويمكن أن يكون لها فائدة فيما يخص مستويات .

تتميز الطحينة أنها غنية بالدهون الأحادية غير المشبعة ونسبة أقل بكثير من الدهون المشبعة، والدهون غير المشبعة تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار، وبالتالي يساهم ذلك في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب بل و

*الطحينة غنية بعناصر مفيدة مثل الكالسيوم والمغنسيوم والنحاس، والنحاس يساعد على ضبط والتحكم في ضغط الدم.

الوقاية من السرطان

الطحينة تحتوي على مادة الليجنان، وهي تملك بنية تشبه الاستروجين، وقد تساعد ارتباط المركبات الموجودة في الليجنان بمستقبلات هرمون ا في الوقاية من بعض أنواع السرطان التي ترتبط بالهرمونات.

التهاب المفاصل

أجريت دراسة على بعض مرضى التهاب المفاصل الذين قاموا بتناول الجلوكوزامين إلى جانب الباراسيتامول مرتين يوميا، ومجموعة أخرى تناولت إلى جانب الجلوكوزامين ملعقتين من الطحينة، كان لدى المجموعة الثانية إحساس أقل بالآلام بل وتجنبوا الآثار الجانبية للباراسيتامول.

صحة العظام

الطحينة غنية بالمغنسيوم الذي يساهم في تعزيز صحة العظام، مما قد يساعد على التقليل من خطر الإصابة بهشاشة العظام لدى النساء اللاتي انقطع لديهن الحيض.

أضرار الإكثار من تناول الطحينة

صحيح أن الطحينة كما ذكرنا لها فوائدها، ولكن قد يكون لها أضرار أيضا، فبعض الأشخاص قد يعانين من حساسية من بذور السمسم، فهنا سيكون من الضروري تجنب تناول الطحينة، ومن أعراض الحساسية التي يمكن أن تسببها الطحينة:

  • الشعور بالحكة والوخز في الفم.
  • البعض يلاحظ حكة أو قد يصاب .
  • البعض قد يعاني من التورم ويظهر ذلك على اللسان، أو الوجه أو الحلق، أو بعض الأجزاء الأخرى.
  • لا يجب تناول الطحينة لمن يعانون من آلام المعدة أو الإسهال أو من يشعر بالرغبة في التقيؤ.

أحيانا قد تطور الحالة أكثر، فتظهر ردود فعل تحسسية أكبر قد تشكل خطرا على الحياة، وفي هذه الحالة يجب الذهاب إلى الطوارئ، عند الشعور بهذه الأعراض:

  • الشعور بوجود انسداد في الحلق أو تورم مع صعوبة التنفس.
  • الشعور بـ والدوار وفقدان الوعي.
  • ملاحظة سرعة ضربات القلب.

وفي النهاية عزيزي القارئ، نحن ننصحك بعدم الاعتماد على مصدر واحد فقط لطعامك، بل يجب التنويع في طعامك لتحصل على زيادة الوزن المرغوبة بشكل صحيح، ويمكنك معرفة النظام الغذائي الأفضل لك من خلال المقالات التالية.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى