الحمل والولادة

فوائد تناول السفرجل للحامل

قبل استخدام الحامل لأي نوع من الفواكه أو الأعشاب والنباتات يجب أن تتأكد تماماً من أنها آمنة على الحمل وذلك باستشارة الطبيب، تعرفي في هذا المقال على فوائد السفرجل للحامل وأهم الفواكه خلال فترة الحمل.

نبذة عن السفرجل

السفرجل هو نوع من الفواكه تستخدم بذوره وأوراقه في عدد من الاستخدامات العلاجية، مثل علاج الحموضة لدى الأطفال ويستخدم أيضًا في علاج قرحة المعدة وحمى الكلأ والإسهال والكحة ولكن لا يوجد دليل علمي لتأكيد فاعلية هذه العلاجات، ويستخدم أيضًا لصناعة المربى والعصائر.

فوائد السفرجل للحامل

يمكن شرب عصير السفرجل المركز قبل تناول الوجبات لعلاج غثيان الحمل الذي يمثل عرض مزعج للكثير من النساء الحوامل، ولكن لا يوجد أدلة كافية تؤكد فاعليته لذلك قومي باستشارة الطبيب قبل استخدامه.

مقالات ذات صلة

فوائد السفرجل للجسم

يمتلك السفرجل العديد من الفوائد الصحية للجسم نظراً لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية الهامة، ومنها:

تنظيم ضغط الدم

يحتوي السفرجل على البوتاسيوم اللازم لتنظيم ضغط الدم، حيث يساعد البوتاسيوم على تمدد الأوعية الدموية، مما يساعد على الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي والوقاية من الكثير من أمراض القلب مثل النوبة القلبية أو مرض الشريان التاجي أو تصلب الشرايين.

الوقاية من اضطرابات وأمراض الجهاز الهضمي

يحتوي السفرجل على الألياف الغذائية التي تساعد على تنظيم عملية الهضم وتعزيز وظيفة الجهاز الهضمي، كما أنها تساعد على الوقاية من التهاب القولون العصبي وعدد من اضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى.

تقوية الجهاز المناعي

يحتوي السفرجل على الكثير من مضادات الأكسدة القوية والفيتامينات مثل فيتامين هـ وفيتامين ج، وتساعد كل هذه العناصر على تقوية الجهاز المناعي وتحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء.

تقوية الشعر

يمتلك السفرجل عدد كبير من المعادن الأساسية مثل الحديد والزنك والنحاس، وتعتبر هذه العناصر من أهم العوامل اللازمة لتعزيز الدورة الدموية وتحسين صحة الشعر وتقويته، كما أنها تساعد على حمايته من التقصف والتساقط.

أهم الفواكه للحامل

بعد أن تعرفتي على فوائد السفرجل للحامل تعرفي على أهم الفواكه التي تساعد على توفير عناصر غذائية أساسية وفوائد صحية عديدة للحامل.

المشمش

يحتوي المشمش على فيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين ج، ويحتوي أيضًا على الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والفسفور، وتتميز كل هذه العناصر بقدرتها على تعزيز نمو الجنين والوقاية من الأنيميا وتساعد على تقوية العظام والأسنان.

البرتقال

يعتبر البرتقال من أفضل المصادر للحصول على فيتامين ج والفولات، حيث يعمل فيتامين ج كمضاد قوي للأكسدة ويعمل الفولات على حماية الجنين من تشوهات الأنبوب العصبي مثل حالة الصلب المشقوق، ويساعد البرتقال بشكل عام على الحفاظ على ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف.

الموز

يحتوي الموز على البوتاسيوم والفولات والمغنسيوم وعلى العديد من العناصر الغذائية اللازمة للحامل، حيث يعمل المغنيسيوم على تنظيم توازن السوائل في الجسم، لأن اضطراب هذا التوازن يؤدي إلى الشعور بالغثيان والرغبة في القيء، لذلك يوصي الكثير من الأطباء بتناول ثمرة موز يومياً خلال المرحلة الأولى من الحمل.

الكيوي

يساعد الكيوي على الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي مثل البرد والكحة، كما يساعد على تقليل احتمالية تكوّن الجلطات، وذلك بفضل احتوائه على الفوسفور الذي يساعد على امتصاص الحديد، كما يحتوي على فيتامين ج وفيتامين هـ.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على فوائد السفرجل للحامل وتعرفتي على فوائده للجسم وأفضل الفواكه للحامل، قومي باستشارة الطبيب لتحصلي على النظام الغذائي المناسب، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع صحتنا، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى