الحمل والولادة

فوائد تناول التونة للحامل

تعتبر التونة من أنواع الأسماك الأكثر شيوعًا نظرًا لقيمتها الغذائية العالية وطعمها المميز، لذا قد ترغب الحامل في إضافتها لنظامها الغذائي للاستفادة منها ولكن هل التونة آمنة أثناء الحمل وما هي فوائد التونة للحامل تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال لمعرفة الإجابة.

هل تناول التونة آمن للحامل؟

نعم .. تعتبر التونة آمنة للحامل بشرط تناولها بكميات صغيرة جدًا لتجنب تراكم مستوى عالي من الزئبق بالجسم والذي قد يضر بصحتك وبصحة جنينك بشكل كبير، ويوصي الأطباء بتناول التونة بالمقدار التالي كل أسبوع:

  • أربع علب متوسطة الحجم من التونة بوزن 140 جرام أو قطعتان من سمك التونة الطازج تزن حوالي 170 جرام خام أو 140 جرام عند الطهي.

من المهم أيضاً التمييز بين التونة الطازجة والتونة المعلبة، فعلى الرغم من أن كلاهما مفيد عند الالتزام بالكميات الآمنة إلا أن التونة الطازجة أفضل لكِ ولطفلك لأنها تحتوي على فوائد صحية كثيرة إذا تم تناولها بكميات بسيطة ووفقًا لتعليمات الطبيب.

مقالات ذات صلة

فوائد التونة للحامل

تحتوي التونة على البروتينات والفيتامينات والمعادن الهامة مثل دهون أوميجا 3 وفيتامينات ب والسيلينيوم والحديد، بالإضافة لاحتوائها على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة، وهو ما يجعلها مفيدة خلال الحمل على النحو التالي:

منع العيوب الخلقية للجنين

نظراً لاحتوائها على فيتامين ب12 الذي يعمل على منع العيوب الخلقية في الجهاز العصبي المركزي للجنين بالإضافة لتقليل خطر الولادة المبكرة وانخفاض وزن الطفل عند الولادة أو تأخر نمو الطفل بعد ولادته.

تقوي عظام وعضلات الجنين

حيث تحتوي التونة على الريبوفلافين أو فيتامين ب2 الذي يساعد على نمو عضلات وأعصاب وعظام الجنين بشكل سليم بالإضافة للحفاظ على صحة الجلد وسلامة الرؤية، كما يساعد على منع إصابة الأم بـ وتوفير الطاقة اللازمة للأم عند الولادة.

نمو دماغ الجنين وتقليل أعراض الحمل

توفر التونة فيتامين ب3 وفيتامين ب6 وهما يعملان على دعم نمو دماغ الجنين وتطوير الجهاز العصبي بشكل سليم بالإضافة لتخفيف أعراض الحمل مثل الغثيان وعسر الهضم والقلق والشعور بالصداع.

تحسين وظائف الكلى ودعم العضلات

حيث تحتوي التونة على الفسفور الذي يساعد على تحسين وظائف الكلى لدى كلًا من الأم والجنين بالإضافة لتخفيف تشنجات العضلات عند الأم وتقوية العظام وتجديد الأنسجة والخلايا.

منع تسمم الحمل

نظراً لاحتوائها على السيلينيوم الذي يساعد على منع الإصابة بتسمم الحمل والإجهاض أو الولادة المبكرة وأيضًا منع انخفاض وزن الجنين عند ولادته.

تخفيف التوتر

حيث يعمل حمض البانتوثنيك الموجود بالتونة على إفراز هرمونات تساعد على تخفيف الإجهاد والضغط العصبي كما يسهم في تخفيف تشنج العضلات المؤلمة.

التطور العصبي والبصري للجنين

من أهم فوائد التونة للحامل وذلك لاحتوائها على أحماض أوميجا 3 الدهنية غير المشبعة والتي تساعد على تطوير الجهاز العصبي والبصري للجنين وتقليل خطر الولادة المبكرة.

أضرار التونة على الحامل

بعد معرفة فوائد التونة للحامل وكما ذكرنا سابقًا تحتوي التونة على نسب من الزئبق كما تحتوي أيضًا على ملوثات بيئية مثل الديوكسينات وثنائي الفينيل متعدد الكلور لذلك فإن تناولها بكميات غير محسوبة أو بشكل زائد خلال فترة الحمل يمكن أن يؤدي إلى:

  • تلف الدماغ والجهاز العصبي للجنين.
  • تضرر قلب الجنين وأوعيته الدموية.
  • تأخر النمو.
  • ضعف المناعة.
  • التشوهات والعيوب الخلقية.

بعد معرفة فوائد التونة للحامل وأيضًا مخاطرها المحتملة من الضروري الرجوع للطبيب واستشارته قبل تناول التونة حفاظًا على صحتك وصحة جنينك، مع تمنياتنا لكِ بحمل صحي وحياة سعيدة.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى