الحمل والولادة

فوائد تناول البيض أثناء الحمل

تعرفي معنا على فوائد البيض للحمل والعناصر الغذائية الهامة التي يحتوي عليها البيض مما يجعل من المهم تناوله في النظام الغذائي لجميع الأشخاص، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

حقائق غذائية عن البيض

يعتبر البيض من أكثر الأكلات الصحية المهم تناولها في النظام الغذائي، فإلى جانب أنه يسهل الحصول عليه وتكلفته قليلة فإنه أيضاً يوفر العديد من العناصر الغذائية الهامة جداً واللازمة للحفاظ على صحة الجسم.

البيض هو أحد أفضل مصادر البروتين الغذائية، كما يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات الهامة، بما في ذلك الكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، والزنك، وحمض الفوليك و، إلى جانب احتوائه على فيتامينات A ،B ،E ،K.

مقالات ذات صلة

فوائد البيض للحمل

يحتوي البيض على العديد من العناصر الغذائية الهامة اللازمة للحفاظ على صحة الحامل والجنين، لذا تشمل أهم فوائده للحامل ما يلي:

غني بحمض الفوليك

يحتوي البيض على مستويات عالية من الضروري استهلاكه بكميات كافية أثناء فترة الحمل، لأنه ضروري للحفاظ على صحة الحامل والجنين، ومنع إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية وعيوب الأنبوب العصبي، مثل الصلب المشقوق.

غني بالبروتين

نظراً لأن البيض يعتبر مصدراً جيداً للبروتين فإنه ضروري لنمو الجنين بشكل صحيح، حيث أن الأحماض الأمينية التي تتكون منها البروتين تعتبر هي أساس بناء خلايا جسم الجنين، كما أن البروتين يساعد في الحفاظ على صحة خلايا وأنسجة جسم الحامل، وخاصة العضلات.

يحتوي على الكولين

يحتوي البيض على العديد من الفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو الجنين بشكل صحيح، كما أنه يحتوي على الكولين الذي يوجد غالباً في صفار البيض، وهو أحد المركبات الضرورية لنمو دماغ الجنين والنخاع الشوكي بشكل صحيح، ويمنع إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية.

كما يلعب الكولين دوراً أساسياً في تدمير أحد الأحماض الأمينية المعروف باسم “الهوموسيستين” الذي يساهم في الإصابة بأمراض القلب، لذا فإن تناول البيض يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

يحتوي على أوميجا 3

من ضمن فوائد البيض للحامل أنه يحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تعتبر ضرورية للحفاظ على وظيفة الدماغ وتعزيز صحة الجهاز العصبي، كما تساعد على منع مشاكل الرؤية.

غني بفيتامين د

يعتبر البيض أحد مصادر الغذائية، وهو الفيتامين الذي يقوم الجسم بإنتاجه من خلال التعرض لأشعة الشمس المباشرة، وهو ضروري للحفاظ على صحة العظام، لذا فإن استهلاك كميات كافية منه أثناء الحمل يمنع الحامل من الإصابة بهشاشة العظام.

فوائد البيض الصحية

بعد معرفة فوائد البيض للحمل وأهمية تناوله طوال فترة الحمل للحفاظ على صحة الحامل والجنين، يجب معرفة بعض الفوائد الصحية الأخرى للبيض، وتشمل بعضها ما يلي:

  • الحفاظ على صحة العين ومنع الإصابة بالضمور البقعي.
  • المساعدة على فقدان الوزن لأنه يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول.
  • تعزيز صحة الجلد، ومنع تلف أنسجة وخلايا الجلد.
  • الحفاظ على صحة الجهاز المناعي.
  • المساعدة على توفير المزيد من الطاقة.

نصيحة هامة عند تناول البيض أثناء الحمل

يجب أن تحرص الحامل على تناول البيض ولكن يجب أن يكون مطهياً تماماً وبشكل جيد، لأن البيض النيئ يمكن أن يسبب الضرر للحامل حيث أنه قد يحمل البكتيريا المسببة لبعض الأمراض، مثل بكتيريا السالمونيلا التي قد تسبب التسمم الغذائي وهي الحالة المعروفة باسم “”، والتي قد تؤدي إلى إصابة الحامل بأعراض خطيرة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالإجهاض أو الولادة المبكرة.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتي على فوائد البيض للحمل وفوائده الصحية الأخرى، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى