الحمل والولادة

فوائد المشي في الشهر الثامن من الحمل

من الضروري لكل أم حامل أن تهتم بصحتها وتحافظ على نشاطها البدني طوال فترة الحمل، ومن أبسط أنواع الأنشطة البدنية التي يمكن للحامل ممارستها هي المشي، تعرفي معنا في هذا المقال على فوائد المشي للحامل في الشهر الثامن وكذلك المدة المسموحة للحامل لممارسة المشي.

هل من الآمن ممارسة الرياضة أثناء الحمل؟

بالطبع نعم، لأن ممارسة تعتبر من أكثر العادات الصحية التي يمكن ممارستها قبل وأثناء الحمل حيث تساعد على تجنب الكثير من المشاكل الصحية في مرحلة الحمل والتي قد تنتج عن قلة النشاط البدني مثل زيادة الوزن، كما تحسن الرياضة كثيراً من مرونة العضلات وقوتها مما يسهل من عودة الجسم للمظهر الصحي بعد الولادة في وقت أسرع.

فوائد المشي للحامل في الشهر الثامن

يفضل ممارسة المشي من بداية الحمل ما لم يقرر الطبيب غير ذلك، حيث يساعد المشي على تحسين قوة عضلات البطن والفخذين وأسفل الظهر وتلعب هذه العضلات دوراً كبيراً في عملية الولادة ومن فوائد المشي للحامل ما يلي:

مقالات ذات صلة

نزول الطفل إلى أسفل عنق الرحم

تساعدك الحركة على تحريك طفلك إلى الأسفل، كما أن الضغط المستمر لرأس طفلك على عنق الرحم أثناء المشي يحفز إفراز الأوكسيتوسين، وهو هرمون يساعد على تنشيط وتنظيم الانقباضات التي تسبق الولادة.

تقليل آلام الولادة

حيث يساعد المشي على تقوية عضلات الجزء السفلي من الجسم، بالتالي يساعد على تقليل الوقت اللازم لخروج الجنين وقت الولادة.

استقرار نسبة السكر في الدم

حيث يعمل المشي على حرق السعرات الحرارية الزائدة داخل جسم الحامل، مما يقلل من خطر الإصابة بـ .

تقوية القلب والرئتين

من فوائد المشي للحامل في الشهر الثامن أنه يساعد على تقوية عضلة القلب والسيطرة على ضغط الدم، مما يساعد في تحسين قدرة الأم على تنظيم عملية دفع الجنين أثناء الولادة، ويقلل من خطر الإصابة بالمشاكل القلبية.

تحسين المزاج والتخلص من التوتر

خاصة إذا قمتي بممارسة المشي في الأماكن المفتوحة، مما يساعد على تنظيم مستوى الهرمونات وتخفيف اضطراب الحالة المزاجية.

تخفيف آلام الظهر

خاصة مع ارتداء الأحذية الرياضية حيث يقلل المشي من ضغط الرحم على فقرات الظهر وأوردة الساقين وعضلات الفخذين.

تخفيف الإمساك

من فوائد المشي للحامل في الشهر الثامن أيضاً أنه يساعد على تحسين حركة الأمعاء والتخلص من مشاكل الانتفاخ و المرتبط بالحمل.

التحكم في الوزن

يقلل المشي من الوزن مما يجعله يتحكم في الوزن أثناء الحمل.

عدم الحاجة إلى الولادة القيصرية

حيث يساعد المشي على تحفيز هرمون الولادة وتعديل وضع الجنين ونزوله إلى منطقة الحوض، مما يسهل من عملية انقباض العضلات والولادة الطبيعية.

إذا كنتِ معتادة على المشي طوال فترة الحمل، فلا يوجد سبب للتوقف في الشهر الثامن حيث يمكنك أن تستمري في المشي حتى الولادة، واستمري كذلك في شرب الكثير من السوائل وتجنبي ارتداء الكعب العالي أثناء المشي حتى تتجنبي الضغط على فقرات الظهر.

المدة المناسبة للمشي أثناء الحمل

لكي تحصلي على كل ما ذكرناه من فوائد المشي للحامل في الشهر الثامن يُفضل أن تمشي 30 دقيقة مرة واحدة، أو 15 دقيقة مرتين في اليوم على الأقل لمدة خمسة أيام في الأسبوع، ويمكنك زيادة المدة والكثافة تدريجيًا خاصة إذا كنتِ غير معتادة على المشي، ويجب استشارة الطبيب أيضاً ليحدد لكِ المدة المناسبة لحالتك الصحية.

بعد أن تعرفتي على فوائد المشي للحامل في الشهر الثامن ننصحك بمراجعة طبيبك قبل البدء في ممارسة أي نوع من أنواع الرياضات حتى لو كانت رياضة منزلية للتأكد من قدرتك على ممارستها بدون حدوث مضاعفات، مع تمنياتنا لكِ بحمل صحي وولادة سهلة.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى