الحمل والولادة

فوائد الرطب للحامل في الشهر التاسع

يحتوي البلح على الكثير من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المختلفة مما يجعله من أفضل الفواكه المفيدة للحوامل، تعرفي في هذا المقال على فوائد الرطب للحامل في الشهر التاسع والفواكه الأخرى المفيدة للحامل.

فوائد البلح

يمتلك البلح عدد من الفوائد الرائعة للجسم، حيث يساعد على توفير الطاقة وتنظيم عملية الهضم، كما أنه غني بالعديد من العناصر الغذائية والألياف ومضادات الأكسدة، ومن فوائده:

يمثل مصدر رائع للطاقة

يحتوي البلح على سكر طبيعي مثل الفركتوز والجلوكوز والسكروز، لذلك فهو يمثل مصدر ممتاز للحصول على الطاقة، ويمكن الاعتماد عليه كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية.

مقالات ذات صلة

تعزيز صحة المخ

أشارت دراسة أن البلح يساعد على حماية المخ من عوامل التأكسد والالتهابات لاحتوائه عدد من مضادات الأكسدة، كما أنها تساعد على الوقاية من مرض ألزهايمر.

تعزيز صحة القلب

يحتوي البلح على كمية مناسبة من البوتاسيوم الذي يحتاجه الجسم لتعزيز صحة القلب، كما يساعد البوتاسيوم في بناء العضلات والبروتين في الجسم.

علاج الأنيميا

يحتوي البلح على الكثير من العناصر الغذائية بما في ذلك الحديد، وكما نعلم أن نقص الحديد في الجسم يتسبب في الإصابة بالأنيميا، لذلك يمكن تناول البلح لرفع مستويات الحديد في الجسم.

الوقاية من أمراض القلب

تشير العديد من الدراسات إلى أن تناول البلح يساعد على خفض مستوى ثلاثي الجليسريد ويقلل تأثير عوامل التأكسد، حيث أن تلك العوامل هي عوامل خطورة للإصابة بأمراض القلب وتراكم الدهون في شرايين القلب.

فوائد الرطب للحامل في الشهر التاسع

بجانب فوائد البلح التي ذكرناها سابقًا فإن تناول الحامل للرطب يوفر لها العديد من الفوائد، ومنها:

الوقاية من التشوهات الجنينية

يعتبر البلح من أفضل المصادر للحصول على حمض الفوليك الذي يساعد على الوقاية من التشوهات الجنينية، لذلك تنصح منظمة الصحة العالمية بتناول مكملات حمض الفوليك وتناول الأطعمة الغنية به أيضًا.

تسهيل الولادة

يساعد تناول البلح في المراحل الأخيرة من الحمل على إنقاص مدة مرحلة المخاض وتسهيل عملية الولادة بشكل عام، وتخفيف حدة الانقباضات، لذلك يمكنك تناول 6 من ثمار البلح قبل موعد الولادة التقديري بـ 4 أسابيع.

توفير فيتامين ك للجنين

في الغالب يولد الأطفال بنقص في فيتامين ك والذي يساعد على نمو العظام، لذلك عند تناول الأمهات للبلح أثناء الحمل فإنه يوفر فيتامين ك الضروري للجنين.

علاج الإمساك

يحتوي البلح على كمية مناسبة من الألياف التي تساعد على علاج الإمساك، حيث يعتبر الإمساك عرض شائع ومزعج للغاية للكثير من النساء الحوامل خلال فترة الحمل.

فواكه مفيدة للحامل

بعد أن تعرفتي على فوائد الرطب للحامل في الشهر التاسع إليكِ أفضل الفواكه المفيدة للحامل:

المشمش

يحتوي المشمش على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات، مثل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ كما يحتوي على البوتاسيوم والفوسفور والسيليكون، وكل هذه العناصر الغذائية تفيد في نمو صحي للجنين.

البرتقال

يحتوي البرتقال على كمية مناسبة من فيتامين ج وحمض الفوليك، كما يساعد على الحفاظ على رطوبة الجسم وتحفيز امتصاص الحديد.

الكمثرى

تحتوي الكمثري على الألياف والبوتاسيوم وحمض الفوليك، وتساعد على التغلب على الإمساك.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على فوائد الرطب للحامل في الشهر التاسع وتعرفتي على أفضل الفواكه المفيدة للحامل، قومي باستشارة طبيبك لتحصلي على النظام الغذائي المفيد لكِ ولجنينك، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والسعادة.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى