الحمل والولادة

فوائد الرضاعة الطبيعية في خسارة الوزن وتنحيف الجسم

بعد أن تنجب الأم طفلها يحدث العديد من التغيرات في جسم الأم، حيث تفقد الأم بعض من الوزن ويختلف الوزن بعد الولادة من امرأة إلى أخرى، ومن أحد الطرق الطبيعية التي تجعل الأم تفقد الوزن بعد الولادة هي الرضاعة الطبيعية، ولذلك سنتعرف في هذا المقال على فوائد الرضاعة الطبيعية في إنقاص الوزن وكيف يمكن للأم إنقاص وزنها خلال فترة الرضاعة.

الوزن الذي تفقده الأم بعد الولادة

قبل أن نتعرف على فوائد الرضاعة الطبيعية في إنقاص الوزن سنتعرف على الوزن الذي تفقده الأم بعد الولادة، فبعد ولادة الطفل، ستبدأ الأم في فقدان 6.8 كجم من وزنها تدريجياً، حيث ستبدأ في فقدان الوزن الزائد الناتج عن المشيمة والسائل الأمنيوسي، ثم ستفقد حوالي 2.3 كجم من وزن الماء الإضافي، ثم ستبدأ في فقدان الوزن ببطء تدريجياً حيث ستفقد حوالي 0.45 إلى 0.9 كيلوجرام في الشهر للأشهر الستة الأولى بعد الولادة، غالبًا ما يستغرق فقدان الوزن المكتسب أثناء الحمل من ستة إلى تسعة أشهر.

فوائد الرضاعة الطبيعية في إنقاص الوزن

عندما تقوم الأم بالرضاعة الطبيعية، فإنها تبدأ في استخدام الخلايا الدهنية المخزنة في الجسم أثناء الحمل، إلى جانب السعرات الحرارية من نظامها الغذائي، لتعزيز إنتاج الحليب وإطعام طفلها، وتسبب الهرمونات التي يطلقها جسم الأم عند الرضاعة الطبيعية تقلصات عضلية في الرحم، وبعد ستة أسابيع من الولادة، سيعود الرحم إلى الحجم الذي كان عليه قبل الحمل وستبدو البطن أنحف.

مقالات ذات صلة

طرق صحية لإنقاص وزن الحمل

بعد أن تعرفنا على فوائد الرضاعة الطبيعية في إنقاص الوزن سنتعرف على طرق أخرى يمكن من خلالها إنقاص الوزن بعد الولادة، والتي تشمل:

تناول الطعام بكميات صغيرة

بدلًا من اختيار 3 وجبات يوميًا، يمكن للأن تقسبم وجباتها إلى 5-6 وجبات صغيرة، ويجب أيضاً إدراج الفاكهة والخضروات والحبوب المدعمة وما إلى ذلك في النظام الغذائي، ويمكن للأم الحصول على وجبات خفيفة صحية بين وجبات الطعام مثل المكسرات والفواكه واللبن، وذلك لأن جسم الأم في هذا الوقت يحتاج إلى العديد من العناصر الغذائية لتغذية طفلها من خلال الرضاعة الطبيعية ولتعزيز صحة الأم بعد الولادة.

تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والألياف

تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والألياف، حيث يساعد تناول هذه الأطعمة التقليل من الشعور بالجوع والشعور بالشبع لفترات طويلة مما يساعد في إنقاص عدد السعرات الحرارية وإنقاص الوزن.

ممارسة الرياضة

استكمالاً للتعرف على طرق لإنقاص الوزن بعد أن تعرفنا على فوائد الرضاعة الطبيعية في إنقاص الوزن، يمكن للأم بعد الولادة ممارسة بعض الرياضات البسيطة ولكن بعد استشارة الطبيب، فمن غير المرجح أن يؤثر القيام بالتمارين الرياضية سلبًا على عملية إنتاج لبن الأم، فيمكن للأم المشي لمدة 20-30 دقيقة يوميًا سيكون مفيدًا لصحة جسمها.

الحفاظ على رطوبة الجسم

يمكن أن يساعد الأم شرب الكثير من المشروبات التي لا تحتوي على سكريات مثل الماء وماء جوز الهند والمشروبات الصحية الأخرى خلال فترة ما بعد الولادة على بقاء الجسم رطبًا، ويمكن أن يساعدك أيضًا على فقدان الوزن من خلال الشعور بالشبع والنشاط طوال اليوم.

الحصول على نوم كافٍ

من المهم جدًا حصول الأم على قسط كافٍ من النوم عندما ينام الطفل، لأن عدم النوم لساعات كافية قد يجعل الأم تشعر بالجوع وقد تميل إلى بعض الأطعمة التي لا يجب أن تتناولها.

تجنب السكر والمواد الحافظة المضافة

إن تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات والأطعمة المصنعة الأخرى لا يزيد من الوزن فحسب بل يمكن أن يؤثر أيضًا على إنتاج حليب الأم ويؤثر في النهاية على صحة الطفل.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على فوائد الرضاعة الطبيعية في إنقاص الوزن وكيف يمكن للأم اتباع بعض الخطوات البسيطة لإنقاص وزنها بعد الولادة، يجب على الأم قبل البدء في تغيير النظام الغذائي لها يجب استشارة الطبيب المختص، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى