فيتامينات ومعادن

فوائد استخدام فيتامين e للوجه

يُعد فيتامين e من أسرار البشرة الصحية النضرة، وتتعدد فوائد فيتامين e للوجه ، والتي تعمل على الحفاظ على صحة الجلد، ولذلك عزيزتي القارئة سنتعرف في هذا المقال معاً على فوائد فيتامين e للبشرة، وأهم استخداماته، ومصادره.

فيتامين e

فيتامين E واحد من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم في الحفاظ على صحتك وتقوية مناعة الجسم وحمايتك من الأمراض، كما أن له فوائد عديدة لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة، لذا ينصح بتناوله بكمية معتدلة وتحت إشراف الطبيب.

فوائد فيتامين e للوجه

يعرف فيتامين e بفوائده الكثيرة التي تعمل على تحسين صحة الجلد ومظهره، ومن استخداماته الشائعة للبشرة ما يلي:

  • يمكن تطبيقه موضعياً على الوجه لتقليل الالتهابات الجلدية، وجعل البشرة تبدو أصغر سناً.
  • من أهم فوائد فيتامين e للوجه أنه مضاد، حيث  يمكن استخدام زيت فيتامين e على الوجه أثناء الليل، نظرًا لأن فيتامين e يتميز بثباته لفترة طويلة، فمن الأفضل تطبيقه قبل النوم حتى تتمكن البشرة من امتصاصه كاملاً.
  • يمكن استخدام فيتامين e لعلاج حروق الشمس وحب الشباب والصدفية.
  • يمكننا استخدام كريم أو زيت للوجه غني بفيتامين e كعلاج للوجه.
  • يمكن استخدام فيتامين هـ لعلاج البقع بالبشرة.
  • استخدامه كقناع لترطيب البشرة، وإضفاء الجمال عليها.
  • يمكن تناوله كمكملات تحتوي على فيتامين هـ، ولكن تحت رعاية الطبيب.

كيفية استخدام فيتامين e للوجه؟

  1. نظفي وجهك جيداً، وعليكِ أيضاً إزالة المكياج، وذلك باستخدام منتجات تنظيف البشرة، ثم جففي بشرتك.
  2. إذا كنت تستخدمين زيت فيتامين (e) النقي، فيجب عليكِ مزج قطرة أو قطرتين منه لكل 10 قطرات من زيت آخر للتخفيف، مثل زيت الجوجوبا أو زيت اللوز أو زيت جوز الهند.
  3. ضعي فيتامين e، على بشرتك باستخدام أصابعك، ثم قومي بعمل مساج لبشرتك من خلال القيام بحركات دائرية صغيرة على وجهك أثناء تطبيقه، وذلك من شأنه أن يحفز الدورة الدموية، ويساعد على امتصاص الفيتامين بالبشرة، ويفضل تكرار هذا العلاج مرة أو مرتين في الأسبوع كجزء من روتين العناية بالبشرة قبل 30 دقيقة من وقت النوم.

مصادر فيتامين e

أولا: العناصر الغذائية

يمكن الحصول على فوائد فيتامين e للوجه من خلال مجموعة متنوعة من الأطعمة، وتشمل على:

  • بعض الأطعمة المصنعة، مثل الحبوب والعصير والسمن.
  • المأكولات البحرية، مثل سمك السلمون.
  • الخضروات، مثل القرنبيط، السبانخ.
  • المكسرات والبذور، مثل بذور عباد الشمس والبندق.
  • الزيوت النباتية، بما في ذلك زيت عباد الشمس، وزيت جنبن القمح.

ثانياً: فيتامين e الموضعي

يمكن الحصول على فيتامين e للوجه أيضاً في شكل كريم أو زيت للاستخدام الموضعي، حيث تمت إضافته إلى العديد من مستحضرات التجميل، بما في ذلك الكريمات المضادة لعلامات تقدم السن، وكريمات الحماية من الشمس، ولبعض أنواع المكياج، ومن الجدير بالذكر هنا أن العديد من مكملات فيتامين e تأتي في شكل كبسولات، حيث يمكن كسرها واستخدامها مباشرة في المناطق الجافة.

ثالثاً: المكملات الغذائية

لا يوجد أي سبب للحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين e، فهذه ليست ضارة، حتى لو تم تناولها بكميات كبيرة، على عكس تناول المكملات الغذائية  قد يصاحبه عدة مخاطر، لأن الجرعات الكبيرة من فيتامين e يمكن أن تمنع قدرة الدم على التجلط عند الحاجة، مما يسبب حدوث نزيف حاد، أو قد يؤدي إلى حدوث نزيف في الدماغ )، والجدير بالذكر أيضاً أن هذه المكملات يمكن أن تتداخل مع بعض أدوية خفض الكوليسترول، وقد يقلل من فعالية العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي للسرطان، لذلك ينبغي عليك التحدث إلى الطبيب حول استخدام مكملات فيتامين e قبل تناولها حرصاً على سلامة صحتك.

وفي الختام بعد أن تعرفنا على فوائد فيتامين e للوجه ندعوكِ سيدتي إلى الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على فيتامين e، بالإضافة إلى ذلك ننصحكِ بتطبيق فيتامين e الموضعي على بشرتك، لتحصلي على بشرة مشرقة، ونوصيكِ بضرورة استشارة الطبيب عند حاجتك إلى مكملات غذائية لفيتامين e.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى