فيتامينات ومعادن

فوائد استخدام فيتامين أ للوجه

ما هي فوائد فيتامين أ للوجه وكيف يمكنك الحصول عليه لحصد فوائده المختلفة وللحفاظ على صحة بشرتك؟ تابعي قراءة المقال الآتي لمعرفة المزيد عن فيتامين أ وفوائده.

فوائد فيتامين أ

يساعد فيتامين أ على توفير الكثير من الفوائد الصحية للجسم بأكمله، كما يساعد على الوقاية من الكثير من الأمراض، ومن فوائده:

  • تقليل احتمالية الإصابة بالسرطان وخاصةً ، وذلك عن طريق تناول كميات كافية من الكاروتينات سواء الموجودة في الفواكه والخضروات ومصادر فيتامين أ الأخرى أو المكملات الغذائية.
  • يساهم فيتامين أ في علاج ، حيث أن حمض الريتينويك يساعد على خفض مستوى السكر في الدم.
  • يساعد فيتامين أ على الحفاظ على صحة الجلد والشعر، كما يساعد على الحفاظ على ترطيب الجلد والشعر عن طريق تحفيز إنتاج الزيوت.

فيتامين أ للوجه

يعتبر فيتامين أ من أهم الفيتامينات الأساسية للحفاظ على صحة الجلد والبشرة والشعر، كما أنه يساعد على تقوية المناعة، وينقسم فيتامين أ إلى نوعين هما الريتينويد والكاروتينات، ويتم تخزينهما في الكبد في صورة مركب الريتينول أو نقله إلى جميع خلايا الجسم عن طريق الجهاز اللمفاوي.

تشمل فوائد فيتامين أ للوجه أن الريتينول الذي يُنتج من فيتامين أ يعمل على تجديد خلايا الجلد، فبدونه يمكن أن تصبح البشرة جافة وباهته للغاية، كما توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية باستخدام الرتينول الموضعي لعلاج حب الشباب لدى المراهقين والبالغين، وتشير الدراسات إلى أن الريتينول فعال في تحفيز إنتاج الكولاجين وتقليل التجاعيد عند استخدامه موضعياً.

كما ذكرت الأبحاث المنشورة في المجلة الأوروبية للصيدلة والمستحضرات الصيدلانية الحيوية أن اتباع نظام غذائي غني بالكاروتينات (النوع الثاني لفيتامين أ)، مثل البيتا كاروتين، يمكن أن يمنع تلف الخلايا وشيخوخة الجلد المبكرة، وأمراض الجلد الأخرى.

مصادر فيتامين أ

بعد أن تعرفت على فوائد فيتامين أ للوجه تعرف على مصادره المختلفة، حيث يتواجد فيتامين أ في الكثير من المصادر الطبيعية مثل الخضروات والفواكه واللحوم، أو يمكن الحصول عليه من المكملات الغذائية التي تجمع بين الريتينويد والكاروتينات أو التي تحتوي على الريتينويد فقط أو الكاروتينات فقط، ولكن بعد استشارة الطبيب بشأن الجرعة المناسبة، حيث يمكن الحصول على الريتينويد من:

  • والجمبري.
  • زيت السمك.
  • منتجات الألبان مثل الحليب والجبن.
  • كبد البقر.

أما الكاروتينات فيمكن الحصول عليها من:

  • البطاطا الحلوة.
  • المانجو والمشمش والخوخ.
  • الخضروات الورقية.
  • الجزر.

فيتامين أ الموضعي للوجه

يضاف فيتامين أ إلى العديد من مستحضرات التجميل، مثل المرطبات وواقي الشمس والزيوت التي تطبق على الوجه والكريمات المضادة للشيخوخة، كما يمكن أن يستخدم فيتامين أ كسيروم للوجه؛ بعض مكملات فيتامين أ تأتي في شكل كبسولات يمكن كسرها وتطبيقها مباشرةً على الجلد.

ويمكن أن يكون فيتامين أ مفيدًا لبعض الأمراض الجلدية عند تطبيقه موضعياً:

  • ؛ يمكنك الحصول على الرتينويدات الموضعية عن طريق وصفة طبية أو بدون وصفة طبية، وتعتبر الرتينويدات فعالة لعلاج حب الشباب والسيطرة عليه، فهي لها خصائص مضادة للالتهابات، كما أنها تساعد على تنظيم سلاسة خلايا الجلد، مما يقلل ويحد من انسداد المسام.
  • الخطوط الدقيقة؛ تحفز الرتينويدات الموضعية إنتاج الكولاجين، مما يجعلها فعالة في تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ويمكنها أيضاً أن تساعد على تلطيف لون البشرة عن طريق تلاشي البقع العمرية.

الرتينويدات التي توصف من قبل الطبيب تكون أكثر فاعلية مقارنةً بالأخرى التي تؤخذ دون وصفة طبية بالطبع؛ يمكنك استشارة الطبيب ليصف لك المنتج الأكثر ملائمة لحالتك.

فوائد فيتامين أ للوجه عديدة، لذا كل ما عليك فعله هو اختيار الطريقة الأمثل للحصول عليه وإدراجه في روتينك اليومي بشكل ما أو بآخر للاستفادة منه؛ للمزيد من المعلومات حول الفيتامينات المفيدة للبشرة يمكنك قراءة المزيد من المقالات.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى