الحمية والتغذية

فوائد استخدام زيت حبة البركة في التخسيس

البذور السوداء، والمعروفة باسم حبة البركة، قد تعزز صحتك، بفضل فوائدها المضادة للأكسدة، كما أن لها فوائد في عملية فقد الوزن، لذلك سوف نتعرف على فوائد زيت حبة البركة للتخسيس في هذا المقال .. فتابع معنا.

تاريخ زيت حبة البركة

يستخدم الناس البذور السوداء لمجموعة متنوعة من الأغراض لأكثر من 3000 سنة، حيث يتم استخدامه في الطب الشعبي لتحسين التمثيل الغذائي، وتقليل الالتهاب وتعزيز صحة الجهاز الهضمي، والجهاز التنفسي والدورة الدموية، وهو من بين العلاجات المستخدمة لأمراض ، والربو، والتهاب الشعب الهوائية، والحساسية، والفطريات المعوية، وارتفاع ضغط الدم، وانتفاخ البطن، وصداع ما قبل الحيض والحمى.

فوائد زيت حبة البركة للتخسيس

بحث العلماء مجموعة من التخصصات المتعلقة بالفوائد المحتملة لزيت الحبة السوداء (حبة البركة)، ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن العديد من الدراسات حتى الآن، استخدمت الخلايا أو الحيوانات كنماذج، وهناك أبحاث محدودة متاحة حول آثار زيت حبة البركة على البشر.

مقالات ذات صلة

هل لزيت حبة البركة فوائد للتخسيس؟

أظهرت الأبحاث والدراسات أن مكملات حبة البركة قد تساهم في خفض مؤشر كتلة الجسم (BMI)، ولم يتم التبليغ عن وجود أي آثار جانبية نتجت من تناول مكملات حبة البركة، وقد خلُصت الدراسات أيضًا أن زيت حبة البركة قد يكون فعّال في علاج السمنة.

فوائد زيت حبة البركة الصحية

قد يكون زيت حبة البركة مفيدًا أيضًا لبعض الحالات الصحية، بما في ذلك ما يلي:

البشرة

قد يكون زيت حبة البركة مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من الأمراض الجلدية التالية:

  • الأكزيما: وفقًا لدراسة صغيرة أجريت عام 2013 تقارن بين الفوائد العلاجية لـ حبة البركة، وفوائد الأدوية الموصوفة، وُجد أن زيت حبة البركة يمكن أن يقلل من شدة الأكزيما اليدوية.
  • حب الشباب: تشير الأبحاث إلى أن الآثار المضادة للميكروبات والمضادة للالتهابات لزيت حبة البركة، فيمكن أن يحسن حب الشباب، ففي إحدى الدراسات، صنف 58% من المشاركين استجابتهم لهذا العلاج على أنه جيد، بينما شعر 35% أن نتائجهم كانت معتدلة.
  • الصدفية: تشير دراسة أجريت عام 2012 على الفئران إلى أن الزيت قد يكون له أيضًا فوائد مضادة للصدفية.

وقد يعمل زيت حبة البركة أيضًا، على ترطيب الشعر وتنعيمه ويعمل كمرطب، على الرغم من عدم وجود أدلة علمية تؤكد هذه الفوائد.

السرطان

أظهرت الدراسات الحديثة أن الثيموكينون في زيت حبة البركة يمكن أن يؤثر على موت الخلية السرطانية، في عدة أنواع من الخلايا السرطانية، ويشمل هذا سرطان الدماغ وسرطان الدم وخلايا .

ومع ذلك، فإن الكثير من الأبحاث حول آثار زيت حبة البركة على السرطان، تستخدم الخلايا بدلاً من البشر الأحياء، لذلك لا يعرف الباحثون بعد مدى فعالية الزيت في علاج المصابين بالسرطان.

وظائف الكبد والكلى

وفقًا لدراسة أجريت عام 2013 على الفئران، قد يقلل زيت حبة البركة من مضاعفات أمراض الكبد والكلى، ويحسن بنية الأعضاء، ولا يعرف الباحثون ما إذا كانت هذه الآثار ستحدث أيضًا في البشر أم لا.

مرض السكري

وفقًا لمقال في مجلة الغدد الصماء والأيض، قد يكون لزيت حبة البركة خصائص مضادة لـ ، ويحسن مستويات السكر في الدم، ومرة أخرى، استخدمت هذه الدراسة النماذج الحيوانية، لذلك من الضروري إجراء المزيد من الأبحاث، لتأكيد فعالية الزيت في البشر.

العقم

وجدت تجربة سريرية من مَن يعانون العقم، أن زيت حبة البركة يمكن أن يحسن حركة الحيوانات المنوية، ويزيد من عدد الحيوانات المنوية وحجم السائل المنوي.

الآثار الجانبية والمخاطر لزيت حبة البركة

بعد معرفة فوائد زيت حبة البركة للتخسيس ، سوف نتعرف على آثارها الجانبية ومنها:

  • يجب على الناس عدم استخدام زيت حبة البركة بدلاً من الدواء، فعلى الرغم من أنها تقدم بعض الفوائد الصحية، إلا أن هذا لا يحل محل الأدوية.
  • كما هو الحال مع أي مكمل، يجب على النساء الحوامل أو المرضعات التحدث إلى الطبيب لمعرفة ما إذا كان زيت حبة البركة مناسبًا لهم قبل استخدامه.
  • مع الاستخدام الموضعي، يمكن أن يسبب زيت حبة البركة طفحًا تحسسيًا لدى بعض الأشخاص، لذلك؛ من الضروري اختباره على رقعة صغيرة من الجلد أولاً، للتأكد من أنه لا يؤدي إلى رد فعل.

والآن وبعد معرفة فوائد زيت حبة البركة للتخسيس ، من الضروري توخي الحذر حول أضراره الجانبية، حتى تتمكن من مفادتها.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى