الحمية والتغذية

فوائد استخدام حبوب الخميرة لزيادة الوزن

حبوب الخميرة هي نوع من أنواع المكملات الغذائية يتم صنعها من الخميرة البيرة ومن الشائع استخدامها بهدف الحصول على بعض الكيلوجرامات الزائدة أو علاج النحافة الشديدة، ولكن هل هي حقاً فعالة؟ تعرف معنا في هذا المقال على ما فائدة حبوب الخميرة للتسمين وآثارها الجانبية والأطعمة التي تمكنك من اكتساب الوزن بسهولة.

ما فائدة حبوب الخميرة للتسمين ؟

الخميرة البيرة من أنواع الخميرة التي يتم صنعها عن طريق تخمر البيرة، وتستخدم لصنع المكملات الغذائية بهدف العلاج والتخفيف من بعض المشاكل الصحية مثل نزلات البرد أو الحساسية الموسمية كما أنها تستخدم أيضاً في علاج بعض المشكلات الصحية المرتبطة بالجهاز الهضمي، ولكن أصبح من الشائع استخدامها لزيادة الوزن وذلك اعتماداً على أنها قد تسهم في علاج فقدان الشهية وتزيد من الرغبة في تناول الطعام.

تعتبر هذه الفائدة الوحيدة لحبوب الخميرة لزيادة الوزن، وبالتالي لا يمكن الاعتماد عليها بشكل كامل للوصول إلى الوزن المطلوب، فعلى الجانب الآخر تحتوي الخميرة البيرة على بعض العناصر مثل السيلينيوم والبروتين وفيتامين ب والكروم وهذه العناصر تعمل على زيادة مستويات الطاقة في الجسم عن طريق تحويل الطعام الذي تتناوله إلى طاقة، وبالتالي قد يكون لها تأثير على خسارة الوزن أكثر من اكتسابه.

مقالات ذات صلة

السعرات الحرارية الموجودة في الخميرة

لزيادة الوزن بنجاح يجب أن تحصل على 500 سعر حراري إضافي بجانب سعراتك الحرارية الأساسية اليومية، وهذا الأمر لا يمكن لحبوب الخميرة توفيره حيث أن ملعقة واحدة من الخميرة البيرة تحتوي على 28 سعر حراري فقط وبالتأكيد حبوب الخميرة تحتوي على كمية أقل.

كما أثبتت الدراسات أن الخميرة ليس لها تأثير على زيادة الوزن لذا يمكن أن تستنتج أن حبوب الخميرة ليست الحل السحري لزيادة الوزن، ولكن لا داعي للقلق لأن هناك الكثير من الأطعمة الأخرى الأكثر فاعلية وتساعدك على زيادة الوزن بنجاح.

الآثار الجانبية لحبوب الخميرة

بعد أن تعرفت على ما فائدة حبوب الخميرة للتسمين والحقيقة وراءها تعرف معنا أيضاً على الآثار الجانبية التي قد تتسبب بها وتتضمن ما يلي:

  • الصداع
  • زيادة الانتفاخات والشعور بعدم الراحة في المعدة.
  • قد تسبب بعض المضاعفات للأشخاص الذين يعانون من
  • تساعد على خفض نسبة السكر في الدم، لذا يجب الحذر عند استخدامها لمرضى السكري لأنها قد تتفاعل مع أدوية خفض السكر في الدم وتسبب انخفاض حاد في مستوى الجلوكوز في الدم.

أطعمة أخرى تساعدك على زيادة الوزن

المكسرات وزبدة الفول السوداني

إذا كنت تعاني من عدم القدرة على تناول وجبات كاملة مما يسبب لك النحافة، يمكنك تجربة تناول حفنة من المكسرات أو إضافة زبدة الفول السوداني إلى نظامك الغذائي، فهي وجبات خفيفة ولكنها مرتفعة السعرات الحرارية وستساعدك على زيادة الوزن بسهولة.

الفاكهة المجففة

يحتوي 1/4 كوب منها على 130 سعر حراري، لذا فإنها خيار أفضل من حبوب الخميرة لزيادة الوزن، إلى جانب أنها ذات قيمة غذائية عالية وتعد من الأطعمة الصحية.

الدهون الصحية

يمكنك تجربة إضافة بعض الدهون الصحية إلى نظامك الغذائي فهي غنية بالسعرات الحرارية بالإضافة إلى أنها صحية وستساعد الجسم على امتصاص العديد من الفيتامينات وتتضمن هذه الأطعمة ما يلي:

  • الأسماك الدهنية.
  • بعض أنواع البذور.
  • الأفوكادو.
  • الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون.

والآن بعد أن قمت بمعرفة ما فائدة حبوب الخميرة للتسمين والأطعمة الأخرى الأكثر منها فاعلية إذا أردت اكتساب الوزن بنجاح، ننصحك عزيزي القارئ باستشارة الطبيب إذا كنت تعاني من النحافة الشديدة ولم تجدي الأنظمة الغذائية نفعاً في زيادة الوزن، وذلك ليحدد الطبيب سبب نقص الوزن ويعالجه بطريقة صحيحة.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى