الحمية والتغذية

فوائد استخدام الكركم لحرق الدهون

الكركم من أشهر الأعشاب المستخدمة في الهند بل والعالم العربي، ويشتهر الكركم بلونه الأصفر المميز الذي يعود إلى الكركمين، ويستخدم الكركم لأغراض عديدة، سواء كطعام أو لأغراض تجميلية، لكن هل يمكن استخدامه لحرق الدهون؟ لنتعرف على فوائد الكركم لحرق الدهون التي يمكن الاستفادة منها.

فوائد الكركم للجسم

قد تعود فوائد الكركم إلى مادة الكركمين التي يمكن أن تقدم لجسمك الآتي:

مضاد للالتهابات

يعتبر الكركم من البهارات التي تساعد على مقاومة الالتهابات، بسبب الكركمين الموجود فيه، وهو يساعد على محاربة الأمراض وتقوية المناعة، وخاصة من أمراض القلب والسرطان، ومتلازمة التمثيل الغذائي.

مقالات ذات صلة

العناية بالبشرة

يستخدم الكركم لدى العديد من النساء من أجل الحصول على فوائده للبشرة، فهو يمكن أن يقدم الفوائد التالية:

  • حماية البشرة من من خلال مكافحة البكتيريا التي تكون مسؤولة عن تكون البثور، ومن خلال التخفيف من الإفرازات الدهنية والزيوت، مما قد يساعد على جعل البشرة حيوية خالية من المشاكل والندوب.
  • مضادات الأكسدة المتمثلة في الكركمين، قد يكون لها دور في مكافحة الشيخوخة وعلاماتها.
  • يحتوي الكركم على مضادات الالتهاب والمواد المطهرة، التي قد يكون لها دور في التسريع من عملية التئام الجروح أو والخفيف من التهيج الذي قد يصيب الجلد.

علاج متلازمة التمثيل الغذائي

حسب بعض الدراسات يمكن أن يكون للكركم دور في علاج متلازمة التمثيل الغذائي لأنه حسب النتائج كان له دور في خفض مؤشر كتلة الجسم والوزن، وهي مشاكل يعاني منها الرجال المصابون بـ، لذلك قد يلجأ البعض إلى المكملات من الكركم، لكن لا يجب أبدا استخدام هذه المكملات بدون استشارة الطبيب.

الكركم وممارسة الرياضة

من علامات التقدم في العمر، حدوث بعض التلف في البطانة بخلايا الدم، والتي قد تعد من العلامات المبكرة لأمراض القلب، بل وقد يسبب بعض الأعراض المصاحبة لذلك منها صعوبة التنفس التي قد تؤثر على إمكانية ممارسة الرياضة.

جدير بالذكر أن نتائج دراسة عن تأثير الكركم والرياضة والتي أجريت على مجموعة من النساء يعانين من انقطاع الطمث، أظهرت تحسن في وظيفة خلايا بطانة خلايا الدم.

فوائد الكركم لحرق الدهون

يرى البعض أن الكركم يمكن أن يساهم في حرق الدهون، وبالتالي تخسيس الجسم، وتعود هذه الآراء إلى احتواء الكركم على مضادات الالتهابات، التي يكون للسيتوكينات الموجودة فيها دور في زيادة الوزن.

ليس ذلك فحسب، بل كما ذكرنا سابقا أن الكركم قد يكون له دور في علاج متلازمة التمثيل الغذائي التي يعتقد أن لها علاقة بزيادة الوزن.

حسب بعض الدراسات التي أجريت على بعض البالغين عام 2017، تم منح هؤلاء البالغين الذين يعانون من البدانة مقدار جرام واحد من الكركم، لفترة تقدر بـ 30 يوم، ثم أسبوعين من الراحة، وأظهرت النتائج وجود انخفاض لمستويات الدهون الثلاثية، لكن لم يحدث ذلك بالنسبة للكوليتسرول ومؤشر كتلة الجسم، وأرجع الباحثون ذلك إلى عدة أسباب منها الجرعات المنخفضة من المكملات وعدم التحكم في النظام الغذائي، وذلك على عكس نتائج بعض الدراسات الأخرى التي التزم فيها المشاركون بنظام غذائي صارم، وظهر تأثير ذلك على مؤشر كتلة الجسم.

*لذلك مازال هناك حاجة لمزيد من الدراسات للتوصل إلى نتائج محددة والتأكيد عليها، وفي كل الأحوال لا يجب تناول المكملات بدون استشارة الطبيب.

الآثار الجانبية لتناول الكركم

صحيح أن الكركم له فوائد مختلفة، ولكن يظل له بعض الأضرار والمخاطر أيضا، والتي تعود إلى ما يمتلكه من تأثيرات مشابهة لمضادات الالتهابات غير الستيرويدية، مما يمثل مشكلة للأشخاص الذين يستخدمون .

في النهاية عزيزي القارئ، ننصحك باتباع نظام غذائي صحي ومتنوع مع ممارسة الرياضة من أجل خسارة الوزن بشكل سليم، ولا تتناول المكملات بدون استشارة الطبيب، عموما يمكنك معرفة المزيد عن

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى