الحمل والولادة

فوائد استخدام العسل للحامل في الشهر الرابع

العسل من الأطعمة المغذية بشكل عام للصغار والكبار، ولكن ما مدى أمان تناول العسل في حالة الحمل، سنتعرف في هذا المقال على فوائد العسل للحامل في الشهر الرابع وهل هناك مخاطر لتناوله أثناء الحمل والعديد من المعلومات الأخرى عن العسل خلال فترة الحمل.

هل العسل آمن أثناء الحمل؟

تناول العسل خلال فترة الحمل يكون آمن بشرط أن يكون مبستر، حيث أن العسل الخام يمكن أن يسبب ، لذا يجب تجنب إعطاء العسل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد لأن جهازهم الهضمي لم يتطور بشكل كافي بعد. لذا من الجدير بالذكر أنه من النادر حدوث التسمم الغذائي للمرأة الحامل نتيجة تناول العسل، ومع ذلك فإن الوقاية خير من العلاج، لذا يجب على كل امرأة حامل الحرص على تناول العسل المبستر فقط أثناء الحمل.

القيمة الغذائية للعسل

يحتوي العسل على الماء بنسبة %17، والفركتوز %38 والجلوكوز %31، بالإضافة إلى ذلك يحتوي على السكريات وبعض المركبات التي تحتوي على الخصائص المضادة للأكسدة، ولقد اشتهر العسل منذ القدم في علاج الكثير من الأمراض، فهو له خصائص علاجية تكون مفيدة لبعض الحالات أثناء الحمل.

مقالات ذات صلة

فوائد العسل للحامل في الشهر الرابع

تقوية الجهاز المناعي

في بداية الحديث عن فوائد العسل للحامل في الشهر الرابع سنتحدث عن العسل وتأثيره على . حيث أظهرت بعض الدراسات أن العسل غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية المناعة، كما أنه يساعد على التئام الجروح، ويمكن تطبيقه بشكل موضعي على الجروح والحروق الطفيفة ليساعد على علاجها وتخفيف حدة الأعراض، كما أن تناوله يخفف من حرقة المعدة.

علاج الأرق

إن تناول العسل يساعد على التغلب على الأرق، فهو يعتبر مخدر ومنوم طبيعي ويعتقد البعض أن شرب كوب من الحليب مع إضافة ملعقة من العسل قبل النوم يساعد على النوم بسهولة.

علاج السعال

تناول العسل مع الزنجبيل أو الليمون من أكثر العلاجات الشائعة للتغلب على السعال الحاد فهو له خصائص مضادة للفيروسات، ويعتقد أن العسل يثبط النشاط الفيروسي في الجسم ويحمي من نزلات البرد.

علاج التهاب الحلق

تناول العسل يساعد على علاج التهاب الحلق، والذي قد يحدث بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية. وفي كل الأحوال فقد يساعد العسل على تخفيف حدة الأعراض، فهو له خصائص مضادة للالتهابات. يمكنك شرب شاي الزنجبيل أو الليمون الدافئ مع إضافة العسل فهذا يسهم في تخفيف التهاب الحلق.

علاج حرقة المعدة

أثبتت بعض الدراسات أن تناول العسل بشكل منتظم يمكن أن يقلل نمو بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري وهي البكتيريا المسؤولة عن الشعور بـحرقة المعدة.

تخفيف حكة فروة الرأس

أثبتت بعض الدراسات أن خصائص العسل المضادة للبكتيريا والفطريات والمضادة للأكسدة قد تسهم بشكل كبير في التخلص من القشرة وحكة فروة الرأس، قومي بتخفيف كمية قليلة من العسل في الماء الدافئ وضعيه على فروة الرأس لعلاج مشاكل الشعر المختلفة.

علاج الحساسية

في نهاية الحديث عن فوائد العسل للحامل في الشهر الرابع سنتحدث عن تأثيره في علاج الحساسية. حيث أشارت بعض الأبحاث أن تناول العسل يساعد على الجسم على مقاومة الحساسية الموسمية، ولكن تحتاج هذه الأبحاث إلى مزيد من التأكيد.

الآثار الجانبية للإفراط في تناول العسل أثناء الحمل

يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للعسل إلى آثار جانبية معينة ومنها:

  • يمكن أن يتسبب في رفع مستوى السكر في الدم في حالة الإفراط في تناوله أثناء الحمل.
  • التقلصات والانتفاخ والإسهال نتيجة وجود الفركتوز.
  • زيادة الوزن خلال فترة الحمل.
  • حدوث مشاكل باللثة والأسنان.

في نهاية مقالنا عن فوائد العسل للحامل في الشهر الرابع نكون قد تعرفنا على فوائد العسل بالتفصيل خلال فترة الحمل والآثار الجانبية نتيجة الإفراط في تناوله.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى