الحمل والولادة

فوائد استخدام الشمر للحامل

الشمر من الأعشاب التي تحتوي على قيمة غذائية عالية وله العديد من الاستخدامات الطبية بجانب استخدامه في بعض الأطعمة وتحضير الوجبات، كما أنه يستخدم في بعض الأحيان كمطهر للفم، سنتعرف في هذا المقال على فوائد الشمر للحامل وهل هو آمن للحامل أم لا فتابعي معنا.

ما هو الشمر؟

الشمر من الأعشاب العطرية التي تتميز بالرائحة المميزة، ويمكن إضافة الشمر إلى المخبوزات. تفضل الكثير من النساء استخدام هذا العشب في الطهي، كما يشتهر بخصائصه الطبية والعلاجية، ويقوم بعض الأشخاص باستخدامه كمعطر للفم، بالإضافة إلى أن بعض الدراسات أثبتت أنه مفيد لعلاج ألم الأسنان ومشاكل اللثة، كما أنه غني بالعديد من الفوائد الصحية الأخرى مثل تحسين عملية الهضم.

هل الشمر آمن للحامل؟

لا توجد أبحاث كافية تشير إلى أن استهلاك الشمر يمكن أن يكون آمنا أثناء الحمل، ومع ذلك فإن تناول كميات صغيرة من الشمر ليس لها أي آثار ضارة على صحة الأم أو الجنين، بل قد يساعد في تخفيف الغازات والانتفاخ خلال فترة الحمل.

مقالات ذات صلة

فوائد الشمر للحامل

يستخدم الشمر عادة كعلاج عشبي للعديد من الأمراض، ومن فوائده للحامل:

تحسين عملية الهضم

تشكو معظم النساء الحوامل من أثناء الحمل ربما بسبب عسر الهضم، ولكن بذور الشمر تساعد على تحسين عملية الهضم، وهذا يساعد في النهاية على الهضم بشكل أفضل كما تساعد على فتح الشهية أيضاً.

علاج غثيان الصباح

يمكن استخدام الشمر بعدة طرق، فمن الممكن إضافته للطعام ومن الممكن تحضير شاي الشمر الذي يساعد على تقليل الشعور بالغثيان خلال الحمل.

تخفيف انتفاخ البطن

يحتوي الشمر على خصائص تساعد على علاج انتفاخ البطن كما أنه يساعد على إرخاء عضلات الجهاز الهضمي، كما أنه يقلل من حدة المغص، كما أنه فعال جداً في تخفيف الانتفاخات والغازات المزعجة أثناء الحمل.

الآثار الجانبية للإفراط في استهلاك الشمر

بعد الحديث عن فوائد الشمر للحامل سنتحدث عن الآثار الجانبية الناتجة عن الإفراط في استهلاك الشمر:

  • تؤثر بذور الشمر على قدرة الدم على التجلط مما يبطئ من عملية التجلط، لذا إذا كنتِ تعانين من النزيف، فمن الأفضل تجنب الشمر خاصة خلال الحمل.
  • تناول بذور الشمر يمكن أن يؤدي إلى جفاف البشرة، لذا إذا كانت بشرتك حساسة أو جافة تجنبي بذور الشمر أثناء الحمل.
  • تناول الشمر بكميات كبيرة قد يحفز الرحم، ويؤدي إلى تقلصات سابقة لأوانها قبل موعد الولادة، ومع ذلك فإن تناوله بكميات صغيرة طوال فترة الحمل لن يضر بصحة الجنين ولن يؤدي إلى تقلصات سابقة لأوانها.

هل الإفراط في استهلاك الشهر يؤدي للإجهاض؟

الكثير من يستهلكن الشمر لأنه يساعد على تحسين الهضم، ولكن من المهم أن نتذكر أن بذور الشمر يمكن أن تؤدي إلى أعراض تشبه أعراض ، لذا من المهم تناوله باعتدال وتجنبه تماماً إذا نصحك الطبيب بذلك.

الآن بعد أن تعرفتي على كل من الفوائد والآثار الجانبية للشمر، يجب التأكد إذا كان مناسب للاستهلاك أثناء الحمل وذلك عن طريق استشارة طبيبك.

في نهاية مقالنا عن فوائد الشمر للحامل نكون قد تعرفنا على فوائده والآثار الجانبية الناتجة عن الإفراط في استهلاكه، مع أطيب التمنيات لكِ بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى