الحمية والتغذية

فوائد استخدام الزنجبيل لحرق الدهون

يُعتبر الزنجبيل عنصر أساسي في الطبخ، حيث يستخدم بعدة طرق، كما أنه معروف بنكهته المميزة، وليس هذا فقط بل أن له تأثير على العديد من وظائف الجسم، ويلعب دورا في خسارة الوزن، وإن كنتم ممن يرغبون التعرف في فوائد الزنجبيل لحرق الدهون والتخلص منها، فما عليكم إلا متابعة هذا المقال لتتعرفوا عليها، بالإضافة لأهم الوصفات المستخدمة، وكذلك الآثار الجانبية التي قد تنتج عنه.

فوائد الزنجبيل لحرق الدهون

بسبب قدرة الزنجبيل على كبح الشهية يعتقد أنه يساعد في تعزيز فقدان الوزن، لذلك يمكن استخدام الزنجبيل مع المكونات الأخرى عندما يكون الهدف هو إنقاص الوزن.

ويحتوي الزنجبيل على مركبات تسمى Shogaols و Gingerols ويحفز هذان المركبان الأنشطة البيولوجية عند استهلاكها، كما أن الزنجبيل يحتوي على التي تحارب الجذور الحرة Free Radicals وبالتالي تمنع الالتهابات.

مقالات ذات صلة

ولا يقتصر الأمر على هذا فقط، حيث تقوم الجينجرول Gingerols الموجودة بالزنجبيل بتحفيز بعض المركبات، والتي تساعد في الهضم، كما تعمل كأحد مضادات السمنة، وبالتالي يساعد في خسارة الوزن.

طرق تحضير الزنجبيل

بعد أن تعرفنا على فوائد الزنجبيل لحرق الدهون، إليكم بعض الطرق المستخدمة لإعداده:

ماء الليمون والزنجبيل

بالتأكيد قد نصحك البعض بتجربة خليط الليمون والزنجبيل عندما علموا برغبتك في خسارة الوزن، وقد يكون نصيحتهم في محلها، فهذا الخليط قد يحسن من ، حيث يعمل كمثبط للشهية، وبالتالي يجعلك لا تبالغ في تناولك للوجبات، وتكتفي بالقليل فقط، وهذا يساعدك في خسارة الوزن.

طريقة التحضير

يمكنك تحضير هذه الوصفة بسهولة من خلال إضافة القليل من عصير الليمون إلى مغلي الزنجبيل، حيث قد يساعدك هذا الخليط على الشعور بالشبع، وهو من المشروبات التي يمكن تناولها بانتظام.

خل التفاح والزنجبيل

هو أحد المكونات التي قد تساعد على فقدان الوزن، وعندما يتم دمجه مع الزنجبيل فإنه يقلل من مستوى السكر في الدم، هذا بجانب أن كلا المركبين يحتويان على نسب كبيرة من مضادات الأكسدة.

طريقة التحضير

يمكنك تحضير هذا المزيج بسهولة عن طريق مزج خليط من شراب الزنجبيل البارد مع القليل من خل التفاح.

الشاي الأخضر والزنجبيل

يساعد على إنقاص الوزن، ويعزز عملية التمثيل الغذائي لديك، ولديه العديد من الفوائد الصحية الأخرى، لذلك عندما يتم دمج الزنجبيل مع الشاي الأخضر حتى تفقد الوزن بصورة أفضل، يمكنك إضافة الزنجبيل إلى الشاي الأخضر وتناول المشروب ساخناً.

عصير الزنجبيل

تناول عصير الزنجبيل وحده يمكن أن يساهم في فقدان الوزن، ولكن عادة ما يتم إضافة مكونات أخرى مثل العسل والليمون والماء إلى عصير الزنجبيل، والتي لها خصائص مرطبة ومضادة للأكسدة وتعمل على .

فوائد الزنجبيل بشكل عام

بعد أن تعرفنا على فوائد الزنجبيل في خسارة الوزن، عليك أن تعلم عزيزي القاريء أن هناك العديد من الفوائد الأخرى، التي سنتعرف عليها من خلال الفقرة التالية، وتتمثل أهم الفوائد في:

  • تخفيف الغثيان.
  • الحد من الغازات وتحسين الهضم.
  • تخفيف البرد أو الانفلونزا.
  • تخفيف الألم.
  • تقليل الالتهاب.
  • دعم صحة القلب والأوعية الدموية.
  • تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.

أضرار الزنجبيل

على الرغم من فوائد الزنجبيل لحرق الدهون وفوائد الزنجبيل بشكل عام، وأنه آمن عند تناوله بشكل مناسب، ولكنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية الخفيفة مثل:

  • حرقة المعدة.
  • الإسهال.
  • عدم الراحة العامة في المعدة.
  • أفادت بعض النساء أنهن تعرضن لنزيف الحيض الزائد أثناء تناول الزنجبيل.

الاحتياطات والتحذيرات الخاصة

يجب على بعض الأشخاص الحذر عند استخدام الزنجبيل، خاصة مع:

  • الحمل: الاستخدام خلال فترة الحمل قد يؤثر على الجنين بصورة كبيرة، فقد يتسبب الاستهلاك الزائد منه في إنجاب طفل ميت، لذلك استشيري طبيبك أولاً.
  • الأطفال: فقد يمثل خطراً على صحتهم، ولكنه آمن عند تناوله عن طريق الفم لمدة تصل إلى 4 أيام من قبل الفتيات المراهقات في بداية .
  • الرضاعة الطبيعية: لا توجد معلومات موثوقة حتى الآن حول استخدام الزنجبيل، فإذا كنت تقومين بالرضاعة الطبيعية، يجب عليك تجنب استخدامه من أجل سلامة طفلك.
  • اضطرابات النزيف: قد يزيد تناول الزنجبيل من خطر النزيف.
  • : يتميز الزنجبيل بقدرته على خفض مستويات الأنسولين، وبالتالي قد يتسبب في خفض نسبة السكر في الدم، ونتيجة لذلك قد يحتاج طبيبك إلى تعديل أدوية مرض السكري الخاصة بك.
  • أمراض القلب: قد تؤدي استخدام كميات كبيرة من الزنجبيل إلى زيادة بعض أمراض القلب.

*يجب استشارة الطبيب قبل إدراجه في نظامك اليومي، إن كان هناك أي مشكلة صحية.

والآن أعزائنا القراء وقد وصلنا لنهاية المقال وقد تعرفتم معنا على تأثير الزنجبيل على الوزن، وكيف يمكن استخدامه مع العديد من الوصفات، عليكم أن تعلموا أنه يجب عليكم الحذر من الآثار الجانبية له، وإن كنتم تبحثون عن مشروبات أخرى لخسارة الوزن، فيمكن أن يساعدكم مقال في التعرف عليها.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى