الحمية والتغذية

فوائد استخدام الثوم لخسارة الوزن

تعرف معنا على فوائد الثوم لتخسيس الوزن وقيمته الغذائية العالية التي تجعله مفيداً جداً لصحة الجسم، لذا يجب معرفة فوائده الصحية المتعددة أيضاً وأهمية تناوله، تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة ذلك.

نبذه عن الثوم

ينتمي إلى عائلة النباتات المعروفة باسم (Allium sativum) والتي تضم البصل، والبصل الأخضر، ويتم استخدامه منذ آلاف السنوات في مصر القديمة في طهي الطعام لأنه يعطي نكهة قوية ولذيذة للأكل، كما أنه كان يستخدم لعلاج العديد من الحالات الصحية منذ القدم.

ينتج الثوم مادة تعرف باسم الأليسين (allicin) وربما هي المسؤولة عن فوائد الثوم الصحية المتعددة، كما أنها هي المسؤولة عن رائحة الثوم النفاذة، ويمكن استخدام الثوم بشكله الطازج أو استخدامه على هيئة مسحوق أو زيت.

مقالات ذات صلة

فوائد الثوم لتخسيس الوزن

من المعروف أن الثوم يستخدم منذ القدم كعلاج تقليدي وشعبي للعديد من الحالات الصحية، لذا يستخدمه العديد من الأشخاص في عدة أشكال سواء الثوم الخام، والمطبوخ، ومسحوق الثوم، وزيت الثوم أو حتى كمكمل غذائي.

أشارت بعض الأبحاث إلى أن الثوم يمكن أن يساعد أيضاً على لأنه يحتوي على بعض المركبات الكيميائية التي تعمل على تقليل الدهون في الجسم وحرق المزيد من السعرات الحرارية، كما أنه يعطي شعور بالامتلاء مما يساعد على تقليل الحاجة إلى تناول الطعام، ولكن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات والأبحاث لتأكيد حقيقة هذا الأمر وفعالية الثوم في إنقاص الوزن.

لكن الشيء المؤكد أن الثوم ينتج مادة الأليسين والتي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم مما قد يساعد على تحسين القدرة على فقدان الوزن.

يحتوي الثوم أيضاً على مركبات نباتية هامة هي الفلافونويدات والصابونين وهي المركبات التي تساعد على تقليل الالتهاب ولها خصائص مضادة للسرطان.

فوائد الثوم الأخرى

بعد أن ذكرنا لك أن فوائد الثوم لتخسيس الوزن تحتاج إلى المزيد من البحث والدراسة، يجب أن نعرض لك بعض الفوائد الصحية الأخرى للثوم والتي سوف تشجعك على تناوله وإضافته إلى الأطعمة في كثير من الأحيان، وتشمل ما يلي:

منع تصلب الشرايين

يساعد تناول الثوم بانتظام أو تناول مكمل الثوم بشكل يومي على تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين الذي يبدو أنه يحدث بشكل أكثر شيوعاً مع التقدم في العمر، بسبب فقدان قدرة الشرايين على التمدد وفقدان مرونتها مع مرور الوقت.

تقليل مستويات السكر في الدم

يساعد تناول الثوم على تقليل مستويات السكر في الدم لذلك فهو يعتبر مفيد للأشخاص المصابين بمرض السكري، لمساعدته على تنظيم مستويات السكر في الدم.

علاج ارتفاع ضغط الدم

يعتبر الثوم علاج لارتفاع ضغط الدم حيث أنه عندما يتناوله الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم عن طريق الفم، فإنه يساعد على تقليل مستوى ضغط الدم الانقباضي (الرقم العلوي) بمعدل 7 – 9 ملليمتر زئبقي، وتقليل مستوى ضغط الدم الانبساطي (الرقم السفلي) بمعدل 4 – 6 ملليمتر زئبقي.

خفض مستويات الكوليسترول في الدم

تشير العديد من الأبحاث إلى أن تناول الثوم يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول الكلي والبروتين الدهني منخفض الكثافة (الكوليسترول الضار) بكمية معقولة لدى الأشخاص المصابين بحالة فرط شحميات الدم.

علاج حالات صحية أخرى

يمكن أن يساعد الثوم على علاج العديد من الحالات الصحية الأخرى وتشمل بعضها ما يلي:

  • سرطان الرئة.
  • سرطان الدماغ.
  • سرطان البروستاتا.
  • نزلات البرد.

وفي النهاية عزيزي القارئ وبعد أن تعرفت على فوائد الثوم لتخسيس الوزن وفوائده الصحية المتعددة الأخرى، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لك دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى