الحمل والولادة

فوائد استخدام البصل في الطعام للحمل

البصل منخفض السعرات الحرارية وغني بالعناصر الغذائية المفيدة، تعرفي معنا في هذا المقال على فوائد البصل للحمل وتعرفي أيضاً على بعض الأطعمة الأخرى الصحية والمفيدة أثناء فترة الحمل.

هل يمكنك أكل البصل أثناء الحمل؟

نعم، من الآمن لكِ تناول البصل في فترة الحمل، كما يعد البصل من الخضروات الغنية بالحديد والكالسيوم وحمض الفوليك والفوسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم، وجميعها عناصر غذائية الغذائية ضرورية للمرأة الحامل، ويمكنك تناوله نيئاً أو مطبوخاً ولكن باعتدال.

فوائد البصل للحمل

نظراً للعناصر الغذائية المتعددة التي يحتوي عليها البصل، ونعرض لكِ في هذا الجزء من المقال عدداً من فوائد البصل في فترة الحمل كما يلي:

مقالات ذات صلة

يزيل السموم من جسمك

يحتوي البصل على بعض المواد الطبيعية مثل السيستين والميثيونين الذي يساعد على التخلص من أي مواد معدنية ثقيلة في الجسم قد تسبب ضرراً لكِ أو لطفلك.

يقوي المناعة

البصل غني بفيتامين ج الذي يساعد على تحفيز خلايا المناعة كما أنه له بعض الخصائص المضادة للأكسدة التي تحافظ على صحة الخلايا.

يخفف من الإمساك

من فوائد البصل للحمل أنه مصدر غني بالألياف الغذائية ويمكن أن يساعد في تنظيم حركة الأمعاء خاصة إذا تناولتي البصل نيئاً.

ينظم ضغط الدم

البصل النيء هو مصدر جيد للعناصر الغذائية التي تساعد على تنظيم ضغط الدم لذلك فهو يساعد على الوقاية من تسمم الحمل والولادة المبكرة.

يحمي من الإصابة بسكري الحمل

من فوائد البصل للحامل أيضاً أنه يحتوي على الكروم الذي يساعد على تحسين استجابة الجسم للأنسولين وتنظيم مستوى السكر في الدم.

يحافظ على الوزن

تقلق النساء الحوامل دائمًا من اكتساب الوزن، ولكن البصل منخفض السعرات الحرارية والدهون كما أنه يحتوي على الألياف التي تساعد على شعورك بالامتلاء لفترة طويلة.

أطعمة مفيدة لكِ ولطفلك في فترة الحمل

على الرغم من فوائد البصل للحمل إلا أنه يجب تناوله باعتدال حتى لا تشعري بالانتفاخ أو يسبب لكِ بعض الانزعاج بسبب رائحة الفم الكريهة، ونعرض لكِ في هذا الجزء من المقال بعض الأطعمة الصحية في فترة الحمل كما يلي:

  • الفاصوليا والعدس فهذه الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من الألياف، مما يساعد على تخفيف الإمساك بالإضافة إلى حمض الفوليك.
  • البروكلي حيث أنه غني بالعناصر الغذائية الضرورية مثل الكالسيوم وحمض الفوليك بالإضافة إلى الألياف ومضادات الأكسدة التي تعزز المناعة.
  • الموز حيث أنه غني بالبوتاسيوم ويعتبر مصدر سريع للطاقة لمقاومة إرهاق الحمل كما أنه يخفف الغثيان.
  • اللحوم الحمراء والتي تحتوي على الحديد بالإضافة إلى البروتين الضروري لنمو الجنين.
  • الحليب ومنتجاته الذي يساعد بشكل كبير على تغطية الاحتياجات اليومية لكِ ولطفلك من الكالسيوم.
  • البيض حيث يعتبر بديلاً مناسباً للبروتين خاصة عند النساء اللاتي يشعرن بالنفور من اللحوم في فترة الحمل.
  • الأسماك التي تعتبر مصدراً غنياً بأحماض أوميجا 3 الدهنية الضرورية لنمو الجنين بشكل صحي وتطور المخ والجهاز العصبي له.
  • دقيق الشوفان الذي يساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم كما أنه يساعد على تقليل شعورك بالجوع ويصلح كوجبة خفيفة خاصة في الصباح.

بعد أن تعرفتي على فوائد البصل للحمل يجب أن تحرصي على تناول الأطعمة الصحية أثناء فترة الحمل، كما يجب أن تتجنبي الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالسكريات أو الدهون حتى تحافظي على وزنك ولا تتعرضي لخطر الإصابة ببعض مضاعفات زيادة الوزن في فترة الحمل مثل ارتفاع ضغط الدم أو سكري الحمل، مع تمنياتنا لكِ بحمل صحي وحياة سعيدة.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى