الحمية والتغذية

فوائد استخدام البردقوش للتنحيف

يسعى الكثير من الأشخاص لفقدان الوزن الزائد والبحث عن أفضل الحلول، لذا يتساءل البعض عن فوائد البردقوش للتنحيف وقدرته على إنقاص الوزن، تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة ذلك وأيضًا معرفة فوائده الصحية الأخرى.

القيمة الغذائية للبردقوش

البردقوش هو أحد الأعشاب الطبية التي تنتمي إلى عائلة نبات (Origanum majorana)، ويتم استخدام أوراق وزهور وزيت نبات البردقوش في العديد من الاستخدامات الطبية، لأنه فعال في علاج الكثير من الحالات الصحية، بما في ذلك السعال والزكام.

يستخدم الكثير من الأشخاص البردقوش أيضًا في طهي الطعام، حيث أنه يعطي نكهة قوية كما أن ملعقة واحدة من البردقوش توفر العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، مثل وفيتامين ج وحمض الفوليك وفيتامين ب 6، بالإضافة إلى كمية مناسبة من معادن الكالسيوم والمنغنيز والحديد.

مقالات ذات صلة

فوائد البردقوش للتنحيف

يعتبر البردقوش من الأعشاب منخفضة السعرات الحرارية بشكل كبير، حيث أنه تحتوي ملعقة كبيرة منه على 5 سعرات حرارية فقط، كما أنه لا يحتوي على الكربوهيدرات أو السكر، فبالتالي يمكن استخدامه بشكل آمن للمساعدة على فقدان الوزن.

إلى جانب ذلك يحتوي البردقوش على نسبة من الألياف أيضًا، لذا فهو يساعد على تحسين حركة الأمعاء ويمنع العديد من المشاكل الهضمية بما في ذلك انتفاخ البطن والإمساك، مما يساعدك على التنحيف بشكل أفضل.

لذلك يلجأ الكثيرون إلى تحضير الشاي باستخدام أوراق البردقوش المجففة لمساعدتهم على إنقاص الوزن الزائد، إلى جانب الحصول على فوائده الصحية الأخرى.

فوائد البردقوش الأخرى

بعد معرفة فوائد البردقوش للتنحيف يجب معرفة بعض الفوائد الصحية الأخرى التي يمكنك الحصول عليها عند تناول البردقوش، وتشمل بعضها ما يلي:

تخفيف أعراض عسر الطمث

تشير بعض الدراسات إلى أن البردقوش مفيد في تقليل الآلام المرتبطة بـ أو تخفيف تقلصات الدورة الشهرية المؤلمة، حيث تلجأ بعض النساء إلى تناول شاي البردقوش أو تدليك زيت البردقوش العطري على البطن؛ لمساعدتهن على تقليل الألم، كما أنه يمكن أن يُحسن مشكلة التقلبات المزاجية لدى النساء أثناء الدورة الشهرية.

تقليل خطر الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض

تشير بعض الأبحاث إلى أنه يمكن أن تتناول النساء شاي البردقوش لتقليل خطر إصابتهن بمتلازمة (PCOS) أو تحسين الحالة بالنسبة للنساء المصابات بها بالفعل، ولكن لا تزال هناك حاجة للمزيد من الدراسات لتأكيد هذا الأمر.

تحسين صحة الرئتين

وجدت بعض الأبحاث أن البردقوش مفيد في تعزيز صحة الرئتين، وكذلك تحسين وظيفة الرئة خاصة بالنسبة للأشخاص المصابين بالربو عند تناوله إلى جانب أدوية علاج الربو.

هناك المزيد من فوائد البردقوش الصحية التي يمكنك التعرف عليها من خلال هذا المقال:

تحذيرات عند تناول البردقوش

بالرغم من فوائد البردقوش المتعددة إلا أنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية عند استهلاكه بكميات مفرطة أو دون استشارة الطبيب، خاصة في بعض الحالات التالية:

  • يُعد غير آمن على الأرجح عندما يؤخذ عن طريق الفم أثناء الحمل أو الرضاعة، لذا يجب استشارة الطبيب أولاً.
  • قد يزيد البردقوش من خطر النزيف لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.
  • يمكن أن يسبب ردود فعل تحسسية لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه بعض الأعشاب بما في ذلك الريحان، الزعتر، النعناع، اللافندر والمريمية.
  • قد يقلل البردقوش من مستويات السكر في الدم، لذا يجب على مرضى السكري استخدامه بحذر.
  • قد يُسبب زيادة خطر حدوث النزيف أثناء العملية الجراحية أو بعدها، لذا يجب التوقف عن تناوله قبل الخضوع إلى العملية الجراحية بحوالي أسبوعين على الأقل.

في النهاية وبعد أن تعرفت عزيزي القارئ على فوائد البردقوش للتنحيف وفوائده الصحية الأخرى، يجب أن تعلم أنه لا تزال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات والأبحاث لتأكيد دور البردقوش في التخسيس وعلاج الحالات الصحية الأخرى، لذلك ننصحك باستهلاكه باعتدال وبحذر شديد، خاصة إذا كنت تتناول أى أدوية أخرى أو تعاني من حالة صحية معينة، ويُفضل استشارة الطبيب أولاً.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى