الحمية والتغذية

عمل نظام غائي قاسي

نتيجة عمل رجيم قاسٍ  وتناول أدوية التخسيس، يتم فقدان الوزن بسرعة كبيرة، ومن الآثار الجانبية لفقدان الوزن بسرعة كبيرة أنك تخسر أكثر من مجرد دهون الجسم. وبطبيعة الحال، الهدف من فقدان الوزن هو فقدان الدهون والحفاظ على كتلة الجسم العضلية، لذلك تابع معنا قراءة هذا المقال لمعرفة الآثار الجانبية لهذه الأنظمة في عملية فقدان الوزن.

فكرة عمل الرجيم

بشكل عام تتمثل أهمية الرجيم في تجنب فقدان الكتلة الخالية من الدهون، ويمكن أن يساعد الحفاظ على الكتلة الخالية من الدهون في الحفاظ على معدل أعلى من التمثيل الغذائي والحفاظ على العضلات، ومع ذلك، فإن الأسابيع القليلة الأولى من فقدان الوزن بشكل كبير تتضمن عادة فقدان خليط من وزن الماء والكتلة الخالية من الدهون والدهون في الجسم.

أضرار عمل رجيم قاسٍ على العظام

يمكن أن تنخفض كثافة المعادن في العظام مع فقدان الوزن السريع، وهذا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام، وفقدان الوزن السريع أمر شائع في الأسابيع القليلة الأولى من أي برنامج لفقدان الوزن. ومع ذلك، يجب أن يصبح فقدان الوزن طبيعيًا حوالي من نصف كيلو غرام إلى كيلو غرام واحد في الأسبوع.

مقالات ذات صلة

اضطرابات الهضم الناتجة عن الرجيم

  • يمكن أن يؤدي اتباع رجيم قاس إلى فقدان الوزن بشكل كبير، كما أنه قد تعاني من الإمساك أو الإسهال لأن سرعة الهضم تتغير جزئيًا اعتمادًا على نوع الأطعمة التي تتناولها.
  • على سبيل المثال، إذا كنت تحول نظامك إلى نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وتزيد من استهلاك اللحوم، فقد ينتج الإمساك لأنك تقلل بشكل كبير من استهلاكك للألياف. ومع ذلك، إذا كنت تزيد من استهلاك الفاكهة والخضراوات بشكل كبير كجزء من جهود إنقاص الوزن، فيمكنك تسريع عملية الهضم.
  • بعد بضعة أسابيع، قد يتكيف جهازك الهضمي جزئيًا أو كليًا مع التغيير في النظام الغذائي.
  • إذا كنت تتجنب شرب السوائل لفقدان الوزن بسرعة، فقد تعاني أيضًا من الجفاف وقد تزيد أيضًا من خطر الإصابة بالإمساك.
  • لا يُنصح بإسقاط كمية الماء لفقدان الوزن كما يُنصح بتخفيض المشروبات السكرية من أجل الصحة العامة وتنظيم الوزن، ولكن شرب السوائل الكافية أمر مهم للصحة.

الصداع وفقدان الوزن

  • قد يكون الصداع من الآثار الجانبية الشائعة لـ عمل رجيم قاسٍ ، وذلك لأن هذه الأنظمة الغذائية قد تكون أيضًا منخفضة في الكربوهيدرات وقد تسبب تناقص كمية الجليكوجين في الجسم.
  • عندما يحدث ذلك، سوف يقوم الجسم بتكسير أنسجة العضلات وكتل الجسم لإطلاق الجلوكوز المُخزن لإرساله إلى المخ.
  • يمكن للدماغ استخدام الجلوكوز فقط كوقود، فإذا انتهت كمية الجلوكوز المُخزنة، فإن الجسم يأخذ الدهون المُخزنة في الجسم ويحولها إلى جلوكوز، يمكن للمخ استخدامه كمصدر للوقود، وعندما يحدث هذا، يمكن أن يكون الصداع من الآثار الجانبية.

مخاطر أخرى ناتجة عن عمل رجيم قاسٍ

خطر الحصوات

  • يمكن أن يعاني ما بين 12-25 % من الأشخاص الذين يفقدون كميات كبيرة من الوزن من حيث أنه قد يؤدي فقدان الوزن السريع إلى زيادة خطر تكوّن حصوات صغيرة في المرارة التي من الممكن أن تؤدي إلى انسداد.
  • مشكلة فقدان الوزن السريع، هو عدم دعم التغيرات طويلة المدى لتنظيم الصحة العامة والوزن بشكل عام، فعلى سبيل المثال، إن اتباع نظام غذائي يوفر أقل من 800 سعرة حرارية في اليوم سيساعدك على فقدان الوزن بسرعة، ولكنه سيقلل من عملية التمثيل الغذائي أيضًا.

متى يكون فقدان الوزن السريع أمر جيد؟

  • يتم وصف هذا النظام الغذائي بتوجيه من الطبيب فقط لفترة قصيرة من الزمن، ويتم وصفه لصحة وسلامة المريض.
  • يمكن وصفه إذا كان الشخص يعاني من السمنة ولديه مضاعفات صحية ، وارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم أو آثار جانبية خطيرة أخرى.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة أضرار عمل رجيم قاسٍ ، يجب عليك اللجوء إلى لطبيب لتحديد الرجيم المناسب لحالتك الصحية والجسدية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى