الحمية والتغذية

عمل رجيم صحي للبنات

مع انتشار عدد كبير من الحميات الغذائية هذه الأيام وتغيّر معايير الجمال التي أصبحت الفتيات يرغبن بمواكبتها فإنه عليكِ أن تعرفي أن عمل رجيم للبنات أمر سهل بشرط أن تتوفر بعض الشروط في هذا الرجيم، وفي هذا المقال نعرض لكِ أفضل النصائح لرجيم صحي.

هل من الآمن عمل رجيم للبنات؟

الجميع يحتاج سعرات حرارية كافية للقيام بالوظائف الحيوية اليومية وأي رجيم لا يحتوي على السعرات الحرارية الكافية فإنه يعد غير صحي وينطبق هذا الأمر أيضاً على الحميات التي لا يتم فيها تناول الكربوهيدرات أو الدهون تماماً حيث أن الجسم يحتاج هذه العناصر الغذائية كما أن 30% من السعرات الحرارية التي يتم تناولها يجب أن تكون من الدهون، لذا فإن الرجيم الوحيد الصحي هو الرجيم المتكامل الذي يحتوي على:

  • الدهون المفيدة.

عمل رجيم للبنات

الفتيات بين سن 11 و 16 سنة واللاتي يرغبن في خسارة الوزن عليهن اتباع نظام غذائي صحي ومتكامل حيث أن هذه هي الطريقة الوحيدة لخسارة الوزن أو الحفاظ على الوزن الصحي، وإليكِ أفضل النصائح التي ستمكنك من تحقيق ذلك:

مقالات ذات صلة

شرب الحليب

من المهم للمراهقات شرب كميات كافية من الحليب حيث أنه مصدر غني الضروريان لتعزيز صحة العظام، كما أنه يحتوي على البروتين الذي يساهم في الشعور بالشبع لفترات أطول، ويحتوي كوب من الحليب على 90 سعر حراري و 302 ميلليجرام من الكالسيوم.

تناول البروتينات

الأطعمة التي تحتوي على البروتينات غالباً ما تكون منخفضة السعرات الحرارية وتساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، لذا يوصي بها الخبراء، ومن هذه الأطعمة:

  • اللحوم الحمراء.
  • الأسماك.
  • الدواجن.
  • البقوليات.
  • منتجات الألبان.

تناول الفطور

أحد أهم نصائح الرجيم الصحي هو تناول وجبة الإفطار يومياً، وتعتقد الكثير من الفتيات أن إهمال تناول وجبة الإفطار يساعدهن على خسارة الوزن بشكل أسرع إلا أن هذا غير صحيح حيث أن عدم تناول وجبة الإفطار يعرضهن أكثر لزيادة الوزن.

تناول الفواكه والخضروات

تناول الفواكه والخضروات من أهم الأمور التي يجب فعلها يومياً سواء مع اتباع رجيم أم لا، حيث أن الفواكه والخضروات تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف الطبيعية التي تساعد على الشبع لوقت أطول والحفاظ على صحة الجسم ومقاومة الأمراض.

تناول الأطعمة الغنية بالحديد

من المهم أن تتناول المراهقات ما يكفي من الطعام الذي يحتوي على الحديد حيث أنه مهم لإنتاج كريات الدم الحمراء وتحتاج الفتيات الحديد أكثر من الأولاد بسبب التي يفقدن فيها الكثير من الدم.

تجنب الإفراط في الطعام

عند تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون أو السكريات فإنه من المهم تناول القليل منها دون إفراط، لكن أيضاً دون حرمان حيث أنه في هذه الفترة العمرية من المهم تناول أطعمة مختلفة غنية بالعديد من العناصر الغذائية.

العناصر الغذائية اليومية للفتيات

  • 1800 – 2400 سعر حراري.
  • 1.5 – 2 كوب من الفواكه.
  • 2.5 – 3 كوب من الخضروات.
  • 3 كوب من منتجات الألبان.

نصائح لخسارة الوزن للفتيات

  • شرب كمية كافية من الماء خاصةً قبل الوجبات لتجني تناول كميات كبيرة من الطعام.
  • تناول وجبات خفيفة صحية وتجنب رقائق البطاطس أو الحلويات.
  • استشارة الطبيب عند الشعور بالتعب حيث أنه قد يكون مؤشراً على وجود نقص في بعض الفيتامينات في الجسم.

بعد التعرف على كيفية عمل رجيم للبنات فإننا ننصحك عزيزتي بتجنب أي رجيم غير صحي كما أنه من المهم استشارة الطبيب لمعرفة الوزن المثالي الذي يجب الوصول إليه حسب الطول والوزن وغيرها من العوامل التي سيكون الطبيب قادراً على تحديد الوزن من خلالها.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى