الحمل والولادة

علامات فقر الدم عند الحامل في الشهر السابع

عندما تكونين حامل فأنت عرضة لحدوث فقر الدم أو الأنيميا في أي شهر من شهور الحمل، ولكن هل يختلف فقر الدم للحامل في الشهر السابع عن فقر الدم في أي شهر آخر؟ تعرفي على الإجابة وعلى أسباب حدوث فقر الدم، بالإضافة لبعض الطرق التي قد تساعد في الوقاية من الأنيميا من خلال المقال التالي.

فقر الدم للحامل في الشهر السابع

تقوم خلايا الدم الحمراء بنقل الأكسجين من القلب لباقي أعضاء الجسم، بما في ذلك الدماغ والعضلات والجلد والكليتين، ويتم إنتاج هذه الخلايا داخل نخاع العظم. وتحتوي هذه الخلايا أيضاً على ما يُعرف بـ الهيموجلوبين، وهو عنصر هام لنقل الأكسجين، ويحتاج الجسم للحديد وفيتامين B12 وحمض الفوليك لصنع هذا الهيموجلوبين، وعند نقص هذه العناصر يحدث ما يُعرف بفقر الدم.

وعند الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا، يعاني الجسم من نقص في خلايا الدم الحمراء التي تساعد في نقل الأكسجين لجسم الأم وجسم الجنين. ويُعتبر فقر الدم خفيف الحدة من الأمراض المشهورة التي تُصيب المرأة أثناء الحمل.

مقالات ذات صلة

ويُجب التنويه أن فقر الدم يمكن أن يحدث في أي شهر، ولا تحتلف أعراضه أو أسبابه، فقط قد يختلف في حدته، وهذا ما يقرره الطبيب عند فحصك.

لماذا تصاب الحامل بفقر الدم؟

أثناء الحمل، يتغير جسم المرأة ليلائم الوضع الجديد وليساعد الجنين، فعند الحمل يحتاج جسم المرأة لإنتاج المزيد من الدم، ويحتاج هذا الدم لإنتاج خلايا دم حمراء جديدة وكمية أكبر من الهيموجلوبين، ولصنع هذا يحتاج الجسم لكمية كبيرة من الحديد وفيتامين B12 و، وأي نقص في هذه العناصر يتسبب في حدوث الأنيميا كما ذكرنا سابقاً. ويُعتبر نقص الحديد هو السبب الرئيسي للإصابة بفقر الدم أثناء الحمل، ويجب معرفة أن عنصر الحديد من العناصر صعبة الامتصاص،وتحصل عليه بعض النساء عن طريق المكملات.

كيف يمكن الوقاية من الإصابة بفقر الدم؟

توجد بعض الطرق التي قد تساعد في الوقاية من فقر الدم مثل:

ابدئي حملك بصحة جيدة:

يمكنكِ الحصول على فحص طبي شامل عند الرغبة في الحمل، وسوف ينصحكِ الطبيب حينها بمكملات حمض الفوليك، حيث يُفضل تناول مكملات حمض الفوليك قبل الحمل بشهر على الأقل، والحفاظ على تناول تلك المكملات في الثلث الأول من الحمل، فحمض الفوليك سوف يساعد في تقليل خطر التعرض لعيوب في الأنبوب العصبي مثل ما يُعرف بـ . ويحدد الطبيب الجرعة التي يجب عليكِ الحصول عليها وفقاً حالتك الصحية.

اتبعي نظام غذائي صحي أثناء الحمل:

اتباع نظام غذائي صحي اثناء الحمل يمكن أن يساعدكِ في الوقاية من فقر الدم، فيمكنكِ الحصول على الحديد من خلال اللحوم والمخبوزات وحبوب الإفطار، البيض والسبانخ والفاكهة المجففة.

ويمكنكِ أيضاً الحصول على فيتامين B12 من خلال بعض الأطعمة مثل اللحوم وبعض أنواع الأسماك ومنتجات الألبان والبيض، كما يمكنكِ الحصول على حمض الفوليك من الخضراوات الورقة والفاصوليا والبروكلي والقرنبيط.

وإذا كنتِ نباتية، يمكنكِ الحصول على تلك العناصر من خلال العدس والفاصوليا والتوفو و والبيض، ويُفضل استشارة الطبيب لتزويدك بالمكملات التي تحتاجينها أيضاً.

كما يمكنكِ الوقاية من الأنيميا عن طريق تناول الكثير من الفاكهة وتجنب شرب الشاي والقهوة بعد الوجبات أو مع الوجبات.

تناولي المكملات:

سوف ينصحكِ الطبيب بتناول مكملات الفولات، إلى جانب تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، كما يمكن أن ينصحكِ أيضاً بتناول مكملات الحديد في حالة نقصه. ويقوم النباتيون بتناول مكملات فيتامين B12، ويمكن استشارة الطبيب لمعرفة أفضل طريقة لتناول تلك المكملات، وكيف يمكن تجنب الآثار الجانبية لهم.

في النهاية تذكري عزيزتي الحامل أنكِ مسئولة عن صحتكِ وصحة جنينك، لذلك انتبهي جيداً لما تأكلينه واحرصي على استشارة طبيبك ومتابعته بانتظام للحصول على النصائح اللازمة في مراحل الحمل المختلفة، ونتمنى لكِ رحلة حمل صحية وآمنة.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى