الحمل والولادة

علامات تشير للولادة الطبيعية

عند اقتراب موعد الولادة فإنه من الطبيعي أن تكون الحامل متوترة وقلقة وتتساءل عن علامات الولادة الطبيعية وذلك لمعرفتها عند حدوثها والحصول على رعاية طبية فورية، وللتعرف أكثر على هذا الموضوع تابعي معنا المقال التالي والذي نعرض فيه أيضاً مراحل الولادة وطرق تسهيلها.

علامات اقتراب الولادة الطبيعية

توجد بعض العلامات التي تدل على اقتراب ومنها انقلاب الجنين في الرحم في عملية تعرف بالبرق Lightening وهي تصف نزول الجنين إلى منطقة الحوض، وعند حدوث ذلك فإن الحامل تكون قادرة على تناول كميات أكبر من الطعام والتنفس بشكل أعمق، لكن قد يكون هناك بعض الصعوبات في المشي.

ستلاحظ الحامل أيضاً زيادة في افرازات المهبل التي يميل لونها إلى الأصفر وتغير الحالة المزاجية والشعور بانقباضات مفاجئة تعرف والتي تكون تدريباً من الجسم على عملية الولادة.

مقالات ذات صلة

علامات الولادة الطبيعية

هناك بعض النصائح التي تجعل الولادة أسهل، مثل:

  • تجنب الاستلقاء لفترات طويلة من الوقت.
  • المشي لمسافات قصيرة.
  • الاستحمام بماء دافئ.
  • في حالة عدم نزول الجنين لمنطقة الحوض يمكن القيام ببعض التمارين لجعله في وضعية صحيحة.
  • تناول وجبات خفيفة صحية.

وهذه النصائح تساعد الحامل على التعامل مع أعراض الولادة المؤلمة.

نزول سائل الرحم

نزول سائل الرحم أو ما يعرف ينتج عن تمزق الأغشية التي تحيط بالجنين، ونزول سائل الرحم هو تمهيد لنزول الجنين ومن أبرز علامات الولادة، وتسرب السائل لا يكون غالباً دفعة واحدة بل تسرب بطئ ويجب ألا يكون للسائل أي لون أو رائحة.

الانقباضات

انقباضات الرحم تختلف من حامل لأخرى ووصفها يختلف، فبعض الحوامل يصفنها بشعور مثل تشنج العضلات أو ألم الدورة الشهرية، وهذه الانقباضات تتزايد عند الولادة، وبين كل انقباضة وأخرى فإن العضلات تسترخي وتلين ثم ما تلبث أن تنقبض من جديد في حركة موجية، وهي تسبب إحساساً مزعجاً في منطقة الرحم وأسفل الظهر.

نزول صمام الرحم

نزول صمام الرحم يعتبر من أبرز علامات الولادة كذلك، وهذه العضلة السميكة التي تنتجها غدد عنق الرحم هي ما يمنع الرحم من الانفتاح خلال فترة الحمل والضغط المستمر الناتج عن رأس الجنين عليها يتسبب في نزولها وتمهيداً لاتساع عنق الرحم.

ألم الظهر

الكثير من الحوامل يشعرن بألم في منطقة أسفل الظهر عند الولادة والذي لا يكون ثابتاً بل يستمر لعدة ثوان ثم يختفي ويكون مصحوباً بانقباضات في الرحم.

دخول الحمام

من الشائع والطبيعي أن تصاب الحامل يؤثر على حركة الأمعاء، كما أن الحامل تزداد لديها الرغبة في التبول وذلك بسبب ضغط الجنين على منطقة الحوض والمثانة ويجب عدم كبحها لأن هذا يصعب الولادة.

مراحل الولادة

  • ترقق عنق الرحم: قبل الولادة سيصل سمك عنق الرحم إلى 3.5 سم، ومع بداية الولادة سيزداد اتساع عنق الرحم وتسبب هذه الخطوة إحساساً بعدم الراحة، لكن في معظم الحالات لا تشعر الحامل بأي ألم.
  • فتح عنق الرحم: من أعراض الولادة الواضحة وسيقوم الطبيب بقياس عنق الرحم والذي يجب أن يصل في هذه المرحلة إلى 10 سم ويستمر بالاتساع.

بعد التعرف على علامات الولادة الطبيعية فإننا ننصحك بالحصول على رعاية طبية فور الشعور بأعراض الولادة، وفي بعض الأحيان يحدث خلط بين انقباضات براكستون هيكس وانقباضات الحمل الحقيقية ويسمى هذا الأمر بالولادة الكاذبة، كما يجب استشارة الطبيب بشأن الطعام الذي يتم تناوله خلال الولادة، ونتمنى لكِ في نهاية المقال ولادة يسيرة وتعافياً سريعاً.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى