الحمل والولادة

علاج الضغط المرتفع عند الحامل

يصاحب الحمل العديد من الاضطرابات الجسدية، بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية المختلفة، ومن هذه الاضطرابات الجسدية ارتفاع ضغط الدم، وهذا ما سنتناقش فيه في هذا المقال، وسنتعرف أيضا على علاج ارتفاع ضغط الحامل ، وكيف يمكن التعامل مع ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل؟ فتابعي معنا قراءة هذا المقال لتتعرفي على جميع إجابات تلك الأسئلة.

ما هو ضغط الدم ؟

ضغط الدم هو القوة التي يمارسها الدم على جدران الشرايين، ويحدث ارتفاع ضغط الدم عندما تكون هذه القوة مرتفعة جدًا لسبب ما.

ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل

يظهر ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل في النساء اللواتي لا يعانين من هذه الحالة في منتصف أو المراحل المتأخرة من الحمل، عادةً بعد الأسبوع 20 من الحمل، ومن الشائع جدًا أن تعاني النساء الحوامل من انخفاض ضغط الدم أثناء الأشهر الأولى من الحمل.

مقالات ذات صلة

أنواع ارتفاع ضغط الدم عند الحامل

قبل معرفة علاج ارتفاع ضغط الحامل ، يجب معرفة الأنواع واعتمادًا على الأعراض، يمكننا التمييز بين ثلاثة أنواع من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل:

ارتفاع ضغط الدم الحملي

ارتفاع ضغط الدم الحملي هو ارتفاع ضغط الدم الذي يتطور أثناء الحمل عادة بعد الأسبوع العشرين من الحمل، وعادة ما يكون بدون أعراض ويميل إلى الاختفاء بعد الولادة. ومع ذلك يتسبب في:

  • زيادة خطر المعاناة من ارتفاع ضغط الدم في المستقبل.
  • تحفيز الولادة المبكرة.
  • انخفاض الوزن عند الولادة.
  • تطور مقدمات تسمم الحمل.

ارتفاع ضغط الدم المزمن

يحدث هذا عندما تعاني المرأة من ارتفاع ضغط الدم قبل حملها أو ارتفاع ضغط الدم الذي يبدأ قبل الأسبوع 20، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تسمم الحمل.

تسمم الحمل

زيادة مفاجئة في ضغط الدم تظهر عادة في نهاية الحمل في الثلث الأخير من الحمل، ويمكن أن تُسبب هذه الحالة تلف الكبد والكلى وأعضاء أخرى، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تعرض حياة الأم والطفل للخطر.

هل يوجد علاج لـ ارتفاع ضغط الحامل ؟

حسنا، لا يوجد علاج موحد لمواجهة ارتفاع ضغط الدم اثناء الحمل، ولكن يجب اللجوء إلى الطبيب لتحديد السبب الرئيسي في ارتفاع ضغط الدم، لتحديد الطريقة المناسبة للتعامل مع الحالة الرئيسية. وتوجد بعض الاحتياطات لمواجهة ارتفاع ضغط الدم يجبعليكِ ممارستها.

علاج ارتفاع ضغط الحامل بالاحتياطات

طرق مواجهة ارتفاع الضغط أثناء الحمل

  • يعتمد علاج ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل على حالة المرأة وتاريخها الطبي، بالإضافة إلى الحالة العامة للحمل.
  • سيحدد طبيبك ما يجب فعله وفقًا لتقييمهم الشخصي للموقف.
  • قد يصف الطبيب أدوية ضغط الدم الآمنة لك ولطفلك، لذلك تناولي الدواء حسب تعليمات طبيبك.
  • قومي بشرب ما يكفي من السوائل (حوالي 12 كوبًا أو ثلاثة لترات في اليوم)، بحيث تتناولين نظامًا غذائيًا متوازنًا مع تناول قليل من الملح والأطعمة المُصنعة، مثل الحلويات والنقانق والأطعمة المقلية، وبذلك تحصلين على الكثير من الراحة.
  • قد تتطلب الحالات الأكثر خطورة دخول المستشفى لمنع التطور المُحتمل لتسمم الحمل.

ولمنع ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، قومي بممارسة التمارين الرياضية بانتظام (المشي، ، أو التمارين الرياضية المائية)، وشرب ما يكفي من الماء، وتجنبي القهوة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، وتقليل تناول الملح.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة علاج ارتفاع ضغط الحامل ، وكيف يمكن تجنب ارتفاع الضغط أثناء الحمل؟ يجب عليكِ عزيزتي اللجوء إلى الطبيب لتحديد السبب الرئيسي في ارتفاع الضغط أثناء الحمل، وتحديد الطريقة الآمنة للتعامل مع حالتك.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى