الحمل والولادة

عدد أسابيع الحمل للمرأة البكر

قد يُشكل الحمل الأول تحدي صعب للكثير من النساء، ويستغرق الأمر بعض الوقت للاعتياد على التغيرات التي تحدث في الجسم نتيجة الحمل، لتتعرفي على عدد أسابيع الحمل للبكر وتتعرفي على مراحل الحمل، تابعي معنا هذا المقال.

عدد أسابيع الحمل للبكر

يمتد الحمل الطبيعي والمكتمل حتى 40 أسبوع، أو ما يعادل 280 يوم، ويبدأ حساب مدة الحمل وموعد الولادة التقديري أيضاً، من اليوم الأول لآخر دورة شهرية، وعلى الرغم من أن الحمل يبدأ خلال أسبوعين من بداية الدورة الشهرية، وذلك لأنه من الصعب تحديد موعد حدوث الإخصاب.

مراحل الحمل

ينقسم الحمل إلى 3 مراحل وتستمر كل مرحلة حوالي 13 لـ 14 أسبوع، وتتضمن كل مرحلة ما يلي:

مقالات ذات صلة

المرحلة الأولى

تبدأ المرحلة الأولى من الأسبوع الأول حتى الأسبوع الـ 12، وتعتبر المرحلة الأولى أهم مراحل الحمل، حيث يبدأ فيها الجهاز العصبي وقلب الجنين في النمو، ويمكن خلال الأسبوع الـ 12 معرفة جنس الجنين، وذلك لأن الأعضاء الجنسية تبدأ في التكوّن خلال هذه المرحلة، وتشعر الأم بالتعب والإجهاد الشديد والغثيان والتقلبات المزاجية ويبدأ وحم الحمل، كما تعاني الكثير من الحوامل من الإمساك أيضاً في هذه المرحلة.

المرحلة الثانية

تمتد المرحلة الثانية من الأسبوع الـ 13 وحتى الأسبوع الـ 26، وتبدأ معظم الأعراض المزعجة التي كانت مصاحبة للمرحلة الأولى في التحسن، وتبدأ سلسلة من الأعراض الجديدة مثل ظهور علامات التمدد على البطن والفخذين، كما تشعر الكثير من الحوامل بالحكة في البطن وراحة اليد، ولكن إذا كان الشعور بالحكة مصاحب للشعور بالغثيان وفقدان الشهية، يجب إبلاغ الطبيب فوراً لأن ذلك قد يكون مؤشر على تسمم الحمل.

في هذه المرحلة يغطي جسم الجنين طبقة من الشعر الوبري تليها طبقة دهنية تسمى الطلاء الدهني، تعمل على حماية جلد الجنين، وفي الغالب ما يتساقط هذا الشعر وتزول الطبقة الدهنية قبل الولادة.

المرحلة الثالثة

تستمر المرحلة الثالثة من الأسبوع الـ 27 وحتى الولادة، وتستمر بعض أعراض المرحلة الثانية المزعجة في هذه المرحلة أيضاً، كما قد تعاني بعض الحوامل من صعوبة في التنفس نتيجة زيادة حجم الجنين وضغطه على الحجاب الحاجز، كما تلاحظ بعض الحوامل تورم في الوجه واليدين والكاحلين وطراوة الثديين وصعوبة في النوم.

خلال هذه المرحلة يكتمل نمو معظم أجهزة جسم الجنين، ومع نهايتها يكتمل نمو وتكوين الرئتين، كما تزداد قبضات وركلات الجنين قوة، كما يبدأ الجسم في تخزين الدهون والأملاح والمعادن مثل الحديد والكالسيوم، وبنهاية هذه المرحلة يتخذ الجنين وضع الولادة بنزوله إلى قناة الولادة.

نصائح هامة لحمل صحي

إذا كان هذا حملك الأول فستساعدك النصائح التالية على أن تتمتعي بحمل صحي:

  • احرصي على الانتظام على المكملات الغذائية حتى من قبل الحمل، حتى يستطيع الجسم تخزين العناصر الغذائية المهمة لنمو الجنين، ولحمايتك أيضاً من مضاعفات الحمل.
  • قومي باستشارة الطبيب بشأن ممارسة التمارين الرياضية مثل المشي أو السباحة أثناء الحمل، لأنها تساعد على الحفاظ على الوزن الصحي، كما تزيد من قوة تحملك.
  • تجنبي التعرض لأي مواد كيماوية مثل مواد التنظيف أو مزيل طلاء الأظافر، لأن التعرض لهذه المواد يرفع احتمالية الإجهاض.
  • قومي باستشارة الطبيب في حالة الشعور بأي من أعراض العدوى أو أي أعراض غريبة، لتلقي العلاج المناسب.

وفي نهاية مقالنا عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على عدد أسابيع الحمل للبكر وتعرفتي على مراحل الحمل، احرصي على اتباع تعليمات الطبيب بشأن النظام الغذائي والأدوية والمكملات الغذائية، لتتجنبي التعرض لأي مضاعفات.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى