الحمل والولادة

طريقة نوم المرأة الحامل الصحيحة

إذا كنتِ لا تستطعين النوم بشكل جيد خلال فترة الحمل، فهذا قد يرجع لعدة عوامل وأسباب ومنها طريقة نوم الحامل ، لذلك تعرفي معنا على أفضل وضعيات نوم الحوامل والأسباب التي قد تؤدي لعدم النوم بشكل جيد أثناء الليل وكيف يمكن التغلب على هذه المشكلة، في المقال التالي.

أسباب عدم النوم أثناء الحمل

الحمل يعتبر من الفترات الرائعة لكل أم، حيث تنتظر طفلك بكل شوق وحب. لكن لهذه الفترة بعض المساوئ أيضاً فالتغييرات التي تحدث لجسم الأم أثناء حملها تسبب لها تغييرات شاملة في أنشتطها اليومية وبرنامجها اليومي، ومنها النوم!

حيث أن تغييرات الحمل تؤثر على نوم الأم الحامل، وتعكر صفو النوم الهاديء التي كانت تنعم به قبل حملها، ومن أبرز الأسباب التي تتسبب في عدم النوم بعمق وقلة الحصول على الراحة، ما يلي:

مقالات ذات صلة
  • كبر حجم البطن
  • آلام الظهر
  • الإصابة الدائمة بحرقة المعدة
  • التعرض لضيق التنفس
  • الأرق الشديد

طريقة نوم الحامل

نظراً لما وضحناه من أسباب لعدم قدرة الأم الحامل على النوم بعمق، فمن الأفضل الاعتماد على الحلول التي قد تساعد على تحسين جودة النوم خلال هذه الفترة، للحصول على القدر الكافي من الراحة يومياً.

ومن أفضل الوضعيات الصحيحة لنوم الحامل:

  • النوم على الجانب خاصة الجانب الأيسر، لأن النوم على هذا الجانب يساعد على وصول العناصر الغذائية وكميات الدم المناسبة للطفل عن طريق المشيمة.
  • من الأفضل ثني الساق والركبة أثناء النوم ووضع وسادة مريحة بين الساقين.
  • قد تحتاجين لوضع وسادة تحت بطنك لوضع نوم أفضل وأكثر راحة خاصة إذا كنتِ تعانين من حرقة في المعدة.

خطورة نوم الحامل على ظهرها

مع زيادة وكبر حجم الرحم داخل جسم الأم يكون من الصعب النوم على الظهر، لأن هذه الوضعية ستؤدي إلى الضغط على الأوعية الدموية التي تعمل على نقل الدم للرحم، وبهذا يقل الأكسجين الواصل للجنين. كما أن هذه الوضعية قد تتسبب في التعرض لبعض المشاكل الصحية الأخرى مثل:

  • الدوخة
  • حرقة المعدة

أسباب الاستيقاظ في الليل أثناء الحمل

يمكن تقسيم الحمل لعدة مراحل، حيث أن لكل مرحلة منهم بعض الأسباب التي تؤدي لعدم النوم العميق والهاديء للأم الحامل، كما أن هذه الأسباب قد تتسبب في استيقاظ الأم الحامل من نومها أكثر من مرة، ويكون ذلك كالتالي:

الثلث الأول من الحمل

فخلال الفترة الأولى من الحمل:

  • يكون هناك ارتفاع كبيرة في مستوى داخل جسم الأم الحامل، وهذا الارتفاع يزيد من عدد مرات التبول خاصة خلال فترة الليل، ولهذا السبب تستيقظ الأم كثيراً لدخول الحمام. وللحد من هذه المشكلة فمن الأفضل خفض كمية السوائل التي تتناولينها بعد الساعة السادسة مساءاً.
  • أيضاً في هذه الفترة تكون المرأة الحامل معرضة للغثيان خاصة خلال الساعات الأولى من الليل وهذا يعتبر سبباً آخر لعدم النوم بشكل جيد في ثلث الحمل الأول.

الثلث الثاني من الحمل

أما في الثلث الثاني من الحمل، فقد تكون الأم الحامل معرضة لبعض المشاكل التي تمنعها من النوم الجيد، كالتالي:

  • حدوث تشنجات الساق لديها وهذه المشكلة تزيد في الثلث الثاني من الحمل، خاصة إذا كانت الأم الحامل تعاني من ونقص نسبة الحديد في الجسم، ومن الممكن التخفيف من هذه الحالة عن طريق المشي.
  • التعرض للحموضة وحرقة المعدة حيث أن هذه المشكلة تعاني منها الكثير من النساء الحوامل، وتمنعهم من عدم النوم ليلاً وهذا المشكلة تتطور مع زيادة وكبر حجم الرحم لأنه سيضغط على البطن بصورة أكبر مما يزيد من حرقة المعدة والحموضة.

الثلث الثالث

أما بالنسبة للثلث الثالث من الحمل، فهذه الفترة لها مشاكلها أيضاً التي تقلل من كفاءة نوم الأم الحامل، ومن أبرز هذ المشاكل:

  • التعرض لكثرة التبول خاصة أثناء فترة الليل مثلما حدث خلال الثلث الأول من الحمل، ولكن هذه المرة تكون المشكلة أكبر لأن الرحم سيكبر حجمه أكثر، وينزل الطفل لأسفل الحوض وبالتالي سيزيد الضغط على المثانة. لهذا حاولي تقليل السوائل خلال فترة المساء، خاصة قبل النوم بساعتين.
  • واحدة من أبرز المشاكل التي تعاني منها الأم الحامل خلال الثلث الأخير من الحمل، كردة فعل على زيادة وزنها بالإضافة لزيادة حدة احتقان الأنف خلال هذه الفترة، لذلك على الأم الحامل استشارة الطبيب حول إمكانية استخدام شرائط الأنف لكي تساعد على تقليل المشكلة وفتح ممرات الأنف وتحسين صورة التنفس خاصة خلال فترة الليل.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي معنا على طريقة نوم الحامل والمشاكل التي قد تعيق النوم أثناء الليل للحامل، اكتشفي أيضاً .

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى