الحمل والولادة

طريقة نوم الحامل في ثامن شهر من الحمل

عندما تكونين حاملًا قد تواجهين الكثير من المشاكل في النوم، ولكن هناك الكثير من الطرق التي تساعد في حل هذه المشاكل، وسنتعرف في هذا المقال على طريقة نوم الحامل في الشهر الثامن وسنعرف أيضًا أسباب صعوبة النوم أثناء الحمل.

لماذا يصعب على الأم النوم أثناء الحمل؟

إليكِ بعض أسباب صعوبة النوم أثناء الحمل:

الأوجاع والآلام

تحدث آلام وأوجاع الحمل التي تظهر في الظهر أو الساقين، نتيجًة عن الوزن الزائد أثناء الحمل.

مقالات ذات صلة

حرقة في المعدة

يضعف عمل الجهاز الهضمي أثناء الحمل، ويبقى الطعام في المعدة والأمعاء لفترة أطول، مما قد يسبب .

زيادة معدل ضربات القلب

قد يزيد معدل ضربات قلب الأم أثناء الحمل وذلك لضخ المزيد من الدم، وهذا قد يؤدي إلى مواجهة صعوبة في النوم.

ضيق في التنفس

في المراحل الأولى من الحمل، يمكن لهرمونات الحمل أن تجعل الأم تتنفس بصعوبة، ومع تقدم الحمل يزيد حجم الجنين، وعندما يأخذ الجنين مساحة أكبر، يمكن أن يزيد من الضغط على الحجاب الحاجز، مما يؤدي إلى صعوبة التنفس.

كثرة التبول

قد تحدث كثرة التبول في فترات الحمل المبكرة، وتستمر حتى نهاية الحمل، وذلك لأن الكليتان تعمل بجهد أكبر لتصفية الدم الإضافي الذي يصنعه جسم أثناء الحمل، فيؤدي ذلك إلى كثرة التبول، ومع تقدم الحمل يضغط الجنين على المثانة، مما يؤدي أيضًا إلى كثرة التبول.

طريقة نوم الحامل في الشهر الثامن

أفضل طريقة للنوم خلال، وذلك لأن النوم على جانبك الأيسر يسمح بتدفق الدم بشكل أكبر لطفلك.

كما أن هذا الوضع يخفف الضغط عن الكبد، ولكن لا يحدث هذا فرقًا كبيرًا، فالمهم في هذه الحالة أن تختار الأم أيهما أفضل لها، وتختار الوضع الذي يشعرها بالراحة والتحسن ولا يؤذي جنينها.

إذا كنتِ بحاجة إلى المساعدة في التكيف مع النوم على الجانب، فحاولي دعم أجزاء مختلفة من جسمك بمجموعة متنوعة من الوسائد، فيمكن أن تساعدكِ وسادة واحدة بين ركبتيك وأخرى تحت الفخذين على التوازن على جانبك بسهولة أكبر، جربي أيضًا وضع وسادة طويلة لكامل جسمك خلف ظهرك، أو تحت بطنك، وتجنبي النوم على ظهرك، حيث يمكن أن يضغط وزن الرحم على عضلات العمود الفقري والظهر.

نصائح للنوم بشكل أفضل أثناء الحمل

  • احصلي على المزيد من والمغنيسيوم في نظامك الغذائي، فقد يساعدان في تخفيف تقلصات الساق، ولكن لا تأخذي أي مكملات غذائية دون استشارة طبيبك.
  • اتباع تقنيات الاسترخاء، وممارسة.
  • تجنبي المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الصودا والقهوة والشاي في نظامك الغذائي.
  • تجنبي شرب الكثير من السوائل أو تناول وجبة كبيرة قبل النوم مباشرة أو قبل النوم بساعات قليلة، ولكن تأكدي من حصولك أيضًا على الكثير من العناصر الغذائية والسوائل طوال اليوم.
  • تجنبي قبل الذهاب للنوم مباشرة، ولكن يمكنكِ ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة طوال اليوم، فقد تساعدك على النوم في الليل.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على طريقة نوم الحامل في الشهر الثامن وعرفنا الأسباب التي تؤدي إلى صعوبة النوم أثناء فترة الحمل، ننصحكِ عزيزتي القارئة باختيار الوضع المناسب للنوم الذي يشعركِ بالراحة، ولا يضر جنينك.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى