الحمل والولادة

طريقة نوم الحامل في أول شهور الحمل

العديد من النساء الحوامل يتساءلن عن طريقة نوم الحامل في الأشهر الأولى أو أفضل وضع للنوم أثناء الحمل حيث أن مشاكل النوم شائعة أثناء الحمل تعرفي معنا في هذا المقال على بعض الطرق التي تساعدك على الحصول على نوم أفضل في فترة الحمل.

أسباب اضطراب النوم عند الحامل

تشعر العديد من النساء بالتعب والإرهاق أثناء الحمل، خاصة في الثلث الأول والثالث بسبب ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون واكتساب المزيد من الوزن مع تقدم عمر الحمل وزيادة حجم الجنين بالإضافة إلى بعض الأسباب الأخرى ومنها:

  • زيادة حجم البطن.
  • ألم في الظهر.
  • حرقة المعدة.
  • ضيق في التنفس.
  • الأرق المرتبط بالحمل.

طريقة نوم الحامل في الأشهر الأولى

خلال الأشهر الثلاثة الأولى، من الآمن أن تنام المرأة الحامل في أي وضع تشعر فيه بالراحة، سواء كان ذلك على ظهرها أو جانبها أو بطنها أو التقلب بين هذه الأوضاع أثناء النوم، حيث أن الجنين في الأشهر الأولى من الحمل لا يزال الجنين ملتصقاً بجدار الرحم ولا يؤثر وضع نوم الأم على وضع الجنين.

مقالات ذات صلة

نصائح لنوم أفضل أثناء الحمل

كما ذكرنا في الجزء السابق من المقال أن طريقة نوم الحامل في الأشهر الأولى لا تؤثر على الحمل أو على الجنين. نعرض لكِ في هذا الجزء من المقال على بعض الأطعمة التي تساعدك على الدخول في النوم وبعض الأطعمة والمشروبات التي يجب أن تتجنبيها لنوم أفضل ومنها ما يلي:

اللوز

من المكسرات المغذية ويحتوي على نسبة عالية من الميلاتونين، وهو هرمون يساعد على تنظيم دورة النوم والاستيقاظ كما أنه يحتوي على المغنيسيوم والكالسيوم وهما من المعادن التي تساعد في تعزيز استرخاء العضلات والنوم، كما أن اللوز أيضاً وجبة خفيفة صحية لأنه غني بالدهون الصحية المفيدة لنمو مخ الجنين وجهازه العصبي.

الحليب الدافئ

هو علاج منزلي شائع للأرق، حيث يحتوي الحليب على أربعة مركبات تعزز النوم وهي التربتوفان والكالسيوم وفيتامين د والميلاتونين، بالإضافة إلى الكالسيوم، ويعتبر تناول الحليب أفضل بكثير من تناول الشاي.

الكيوي

مهما كانت طريقة نوم الحامل في الأشهر الأولى فهي آمنة على الأم والجنين، ولكن يعتبر الكيوي من الفاكهة التي تحتوي على العديد من المركبات التي تعزز النوم  بما في ذلك الميلاتونين، والأنثوسيانين، والفلافونويد، والكاروتينات، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، وحمض الفوليك، والكالسيوم.

التقليل من تناول الكافيين

يفضل تجنب المشروبات والأطعمة التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي والصودا والشوكولاتة تمامًا في فترة ما بعد الظهر أو مساءً.

الإكثار من شرب السوائل

يساعد شرب المزيد من السوائل خاصة الماء في وقت مبكر من اليوم على تجنب الحموضة وعسر الهضم المرتبط بالحمل، أما في المساء يفضل تقليل شرب السوائل حيث يساعدك ذلك على تقليل عدد مرات الذهاب للحمام في منتصف الليل.

تجنب الوجبات الثقيلة قبل النوم

يجب تجنب الوجبات الدسمة والأطعمة الحارة مثل الفلفل الحار والأطعمة الحمضية مثل الطماطم يمكن أن تسبب حرقة المعدة وعسر الهضم، لذا يفضل أن تجعلي آخر وجباتك قبل النوم على الأقل بـ 3 ساعات، ولكن يمكنك تناول وجبات خفيفة مثل الزبادي أو شاي الزنجبيل للتخفيف من الحموضة.

بعد أن تعرفتي على طريقة نوم الحامل في الأشهر الأولى يجب أن تهتمي بتناول الأطعمة الصحية التي تساعدك على الدخول في النوم ولا تقلقي بشأن وضع النوم في الشهور الأولى، واحصلي على قسط كافي من النوم خاصة ليلاً، مع تمنياتنا لكِ بحمل صحي وحياة سعيدة.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى