الحمية والتغذية

طريقة مثالية وسريعة لتخفيف الوزن في رمضان

شهر رمضان هو شهر الأطعمة اللذيذة والحلويات المتنوعة، لكن هذا يؤدي إلى زيادة الوزن بوتيرة سريعة، لذا لمعرفة طريقة لتخفيف الوزن في رمضان تابعوا معنا المقال التالي والذي نستعرض فيه أيضاً الأطعمة التي يمكن تناولها في وجبتي الإفطار والسحور والتي ستساعد في خسارة الوزن.

كيف يؤثر الصيام على صحة الجسم؟

خلال ساعات الصيام لا يدخل الجسم أي سوائل أو طعام مما يجعل الجسم يعتمد على مخزون الجسم من خلال هذا الشهر إن لم يتم شرب كمية كافية من الماء والسوائل.

طريقة لتخفيف الوزن في رمضان

هناك الكثير من الحميات الغذائية التي تعتمد على الصيام مثل الصيام المُتقطع، والذي فيه يتم الامتناع عن الطعام لعدد ساعات معين من اليوم، وقد اكتسب شعبية كبيرة وخاصةً بعد أن أثبتت الدراسات أهميته في زيادة مستويات الطاقة في الجسم، وفوائده في خسارة الوزن بطريقة صحية وفي وقت قصير من الوقت.

مقالات ذات صلة

الصيام وتخفيف الوزن

لأن خسارة الوزن في رمضان تكون صعبة والوزن الذي يتم إنقاصه غالباً ما يكون من سوائل الجسم، كما أن هذه الخسارة يتم تعويضها بسرعة بمجرد العودة إلى تناول الطعام بشكل اعتيادي بعد شهر رمضان، إلا أنه يمكن تخفيف الوزن خلال شهر رمضان بطريقة صحية عن طريق الانتباه إلى ما يتم تناوله عند الإفطار، ومن الأطعمة المفيدة خلال وجبة الإفطار:

  • التمر: وهو من أشكال كسر الصيام التقليدية في كثير من البلدان، وله الكثير من الفوائد حيث أنه يحتوي على المعادن اللازمة للجسم مثل كما أنه مصدر غني بالألياف الطبيعية.
  • الفاكهة: الفاكهة مصدر مهم للألياف الطبيعية والسكر اللازم لمد الجسم بالطاقة والمعادن والفيتامينات.
  • الحساء: إن تناول الحساء لكسر الصيام في شهر رمضان عوضاً عن الطعام الدسم يساعد الجسم في استعادة السوائل كما أنه مصدر غني بالبروتين.

آلية تخفيف الوزن في رمضان

عادةً بعد الأكل يفرز البنكرياس والذي يساعد في نقل السكر إلى الخلايا عبر الدم لتعزيز قوة الجسم، وعندما تكون كمية السكر كبيرة يتم تخزينها في العضلات أو الخلايا الدهنية، وعند الصيام خلال رمضان فإن معدلات الأنسولين في الدم تنخفض مما يؤدي إلى حرق الدهون في الجسم للحصول على الطاقة اللازمة.

فوائد الصيام الأخرى في رمضان

الصيام مفيد للجسم بشكل عام حيث أنه يقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل بالإضافة إلى أنه مفيد للقلب، وأثبتت الدراسات أنه يساعد في تجديد خلايا الجسم واستعادة الشباب.

أطعمة السحور لتخفيف الوزن في رمضان

في وجبة السحور يجب شرب كمية كافية من الماء مع مراعاة عدم الإفراط، كما يجب اختيار الأطعمة الغنية بالسوائل للتأكد من ترطيب الجسم بالشكل الكافي، هذا بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على الألياف ، ومن هذه الأطعمة:

  • الشوفان.
  • الزبادي.
  • رقائق الإفطار.
  • الأرز.
  • الخبز.

بعد التعرف على طريقة لتخفيف الوزن في رمضان ننصحك بعدم الإفراط في تناول الطعام في وجبة الإفطار، كما يجب تناول عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلاً من الوجبات الكبيرة التي تحتوي على الدهون والسكريات بكميات كبيرة، حيث أن هذه هي الطريقة الأفضل لضمان خسارة صحية للوزن خلال شهر رمضان.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى