الحمل والولادة

طريقة مثالية للتخلص من تشققات البطن بعد الولادة

تعرفي معنا على طريقة التخلص من تشققات البطن بعد الولادة للتخلص من هذه العلامات المزعجة التي تجعلك غير راضية عن شكل جسمك واستعادة مظهر جسمك الطبيعي قبل الحمل، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

تشققات البطن بعد الولادة

تلاحظ الحامل منذ أن هناك الكثير من التغيرات التي تحدث لها ولجسمها بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم، وبسبب نمو الجنين داخل بطنها تدريجياً وزيادة حجمه، مما يؤثر على وزنها فيزداد بشكل كبير ويزداد حجم بطنها وتمتد إلى الأمام، ولكن تبقى على أمل أن كل هذه الأمور سوف تنتهي وتعود إلى طبيعتها بعد الولادة وخروج مولودها الجديد إلى الحياة بسلام.

لكن في الحقيقة فقد تظل هناك بعد التغيرات التي يمكن ملاحظتها بعد الولادة، والتي تسبب الانزعاج للمرأة وتجعلها غير راضية عن نفسها، بل وربما قد تسبب لها الاكتئاب، ومن ضمنها وجود تشققات في البطن يمكن رؤيتها بوضوح، والتي قد تسبب لها الحكة أيضاً في بعض الأحيان، ولذا ترغب جميع الحوامل في معرفة طريقة التخلص من تشققات البطن بعد الولادة للتخلص من هذا المظهر المزعج.

مقالات ذات صلة

أسباب تشققات البطن بعد الولادة

تحدث تشققات البطن بسبب زيادة وزن الجسم وحجم البطن بشكل كبير أثناء الحمل مما لا يسمح للبشرة بالتكيف مع هذه التغيرات الكبيرة في الوزن، مما يؤدي إلى كسر الألياف المرنة تحت سطح الجلد مباشرة، كما أنها قد تظهر أيضاً بسبب التغيرات الهرمونية في جسم الحامل مما يؤثر على في الجلد بالشكل الذي يجعل البشرة تتمزق وتتشقق عند تمددها وزيادة حجمها.

طريقة التخلص من تشققات البطن بعد الولادة

بالرغم من أنه قد تظهر التشققات بعد الولادة في عدة أجزاء في الجسم مثل الثديين، الفخذين، الأرداف وأسفل الظهر إلا أنها تظهر بشكل أكثر شيوعاً في البطن، لذا سنعرض لكِ بعض الطرق التي قد تساعدك على إزالة هذه العلامات، وتشمل ما يلي:

استخدام كريمات الجلد

يمكن أن تساعدك بعض منتجات الجلد الموضعية على تخفيف تشققات البطن، حيث يمكنك تدليك البطن باستخدام الكريم المشتق من فيتامين أ مثل ، وغيرها من المستحضرات والكريمات والمراهم الأخرى التي تساعد على تعزيز الكولاجين في الجلد.

استخدام زيوت طبيعية

هناك بعض الآراء التي تشير إلى استخدام بعض الزيوت الطبيعية للتخلص من تشققات البطن، حيث يمكن تدليك البطن بواسطة زيت اللوز المر، زبدة الكاكاو، زيت الزيتون، زبدة الشيا و وغيرها من الزيوت والمنتجات الطبيعية التي تساعد على ترطيب الجلد وإزالة التشققات.

التمارين الرياضية

قد تساعدك ممارسة بعض التمارين الرياضية على تقوية وشد عضلات البطن، وذلك إلى جانب تناول الطعام الصحي المتوازن مما يساعدك على التخلص من تشققات البطن بشكل أسرع.

العلاج بالليزر

قد تتوافر بعض علاجات الليزر التي تساعد على إزالة تشققات البطن بعد الولادة بشكل أفضل وبفعالية، ولكنها قد تكون أكثر تكلفة عن العلاجات الأخرى.

كيف تبدو تشققات البطن بعد الولادة؟

بعد معرفة طريقة التخلص من تشققات البطن بعد الولادة يجب معرفة أن تشققات البطن تظهر أثناء الحمل على هيئة خطوط تظهر عادة باللون الأحمر أو الأرجواني أو الوردي، وبعد الولادة يمكن أن تتحول هذه الخطوط إلى اللون الأبيض أو الرمادي.

متى تظهر تشققات البطن؟

وفقاً لـ الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD) فإن تشققات البطن يمكن أن تظهر لدى حوالي 90% من النساء الحوامل في الشهر السادس أو السابع من الحمل تقريباً.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتي على طريقة التخلص من تشققات البطن بعد الولادة وأسباب ظهورها، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى