الحمل والولادة

طريقة مثالية لشد الجسم بعد الولادة

بعد الولادة تبدأ الأم في البحث عن أفضل طريقة لشد الجسم بعد الولادة لذلك تعرفي معنا على الطرق والنصائح التي تساعدك في شد جسمك بعد الولادة، وكذلك وقت قيامك بممارسة التمارين بعد الولادة الطبيعية والقيصرية والتمارين التي يجب عليكِ تجنبها، في هذا المقال عزيزتي القارئة فتابعي معنا.

المشاكل الجسدية بعد الولادة

قد تسبب الولادة بعض المشاكل الجسدية مثل:

  • مشاكل في المثانة مثل ، فقد تحتاجين إلى تمارين لتقوية عضلات المثانة.
  • الانزعاج في منطقة العجان إذا كانت الولادة قيصرية.
  • الوزن الزائد.
  • التغيرات المهبلية.
  • تغيرات الثديين.
  • نمو الشعر بسبب تغير مستويات الهرمونات.
  • انقبضات الرحم.
  • زيادة العرق.

أفضل طريقة لشد الجسم بعد الولادة

يمكنك شد جسمك بعد الولادة من خلال ممارسة ما يلي:

مقالات ذات صلة

الرضاعة الطبيعية

يوصى بـ حتى سن 6 أشهر للطفل على الأقل، وعندما تُرضع الأم الطفل طبيعياً، تستهلك السعرات الحرارية في الجسم لإنتاج الحليب، وبالتالي تساعد في فقدان الوزن الزائد بعد الحمل وشد الجسم.

شرب الكثير من الماء

يعد الماء وسيلة فعالة للحافظ على الجلد مشدوداً وصحياً، فيرطب الماء البشرة ويجعلها أكثر مرونة، كما يساعد في حرق السعرات الحرارية.

اتباع نظام غذائي صحي

تناولي الكثير من الخضروات والفواكه ومنتجات الألبان والبروتينات الخالية من الدهون، ولا تقومي بتجويع نفسك وخاصة إذا كنتِ ترضعي طفلك رضاعة طبيعية، ولا تفوتي وجبات فقد يؤدي ذلك إلى إبطاء لديكِ.

التمارين الرياضية لشد الجسم بعد الولادة

بعد التعرف على أفضل طريقة لشد الجسم بعد الولادة فأيضاً ممارسة الرياضة طريقة لشد جسمك بعد الولادة، ولكن تختلف التمارين ومدة رجوعك لها بعد الولادة من كونها طبيعية أم قيصرية كالتالي:

التمارين بعد الولادة الطبيعية

يمكنكِ البدء بالقيام بتمارين قاع الحوض الخفيفة، وتمارين البطن في اليوم الأول والثاني بعد الولادة ولكن إذا شعرتِ بألم توقفي، ولكن حينها يمكنك تجربة المشي لمدة 30 دقيقة يومياً وذلك إذا استطعتِ، والقيام بنزهة لطيفة، ولكن لا تمارسي أي تمرين شاق في أول 12 أسبوع بعد .

تجنبي السباحة حتى يتوقف النزيف، وبعد إجراء فحص ما بعد الولادة مع طبيبك، أي حوالي 6-8 أسابيع بعد الولادة.

التمارين بعد الولادة القيصرية

عملية كبيرة وقد يستغرق شفاؤك 6 أسابيع على الأقل، ولكن لا يزال بإمكانك ممارسة تمارين الحوض الخفيفة بعد أيام قليلة بعد الولادة ولكن استشيري طبيبك قبل البدء بذلك.

يمكنك البدء في ممارسة تمارين البطن بمجرد شعورك بالقدرة على ذلك، ولكن تجنبي الجلوس، والتمرين الشاق أو التمارين التي تضغط على بطنك بشكل كبير، لأن ذلك قد يضغط على جرحك، كذلك تجنبي رفع الأوزان الثقيلة، وحافظي على بقاء ظهرك مستقيماً وشدي بطنك إذا كنتِ بحاجة إلى حمل شئ في المنزل.

بعد 6-8 أسابيع، يستمر جرحك في الالتئام، ولكن يمكنك خلالها البدء في المشي أو ممارسة الرياضة منخفضة التأثير ولكن توقفي فوراً عند شعوركِ بألم، وحاولي مرة أخرى بعد أسبوعين، يجب عليكِ تجنب التمارين الشاقة وعالية التأثير لمدة 3-4 أشهر بعد الولادة القيصرية.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على أفضل طريقة لشد الجسم بعد الولادة ومتى يمكنك البدء في التمارين بعد الولادة الطبيعية والقيصرية، والتغيرات التي ستحدث لكِ بعد الولادة، احرصي على اتباع هذه النصائح والطرق للحفاظ على صحتك بعد الولادة، ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى