الحمية والتغذية

طريقة مثالية لزيادة وزن الطفل

يعاني الكثير من الأطفال من نقص في الوزن خاصة في السنوات الأولى من العمر حيث يرفض معظم الأطفال أنواع الطعام التي تقدمها الأم، تعرفي معنا في هذا المقال كيفية تسمين الطفل بطريقة صحية.

نقص الوزن عند الأطفال

معظم الأطفال في عمر الـ 2 إلى 6 سنوات لا يفضلون تناول الأطعمة الصحية مثل الفاكهة والخضروات أو الحليب ويتعرضون لنقص الوزن، لذلك نعرض في هذا الجزء من المقال بعض الأسئلة الشائعة عند الأمهات عن نقص الوزن عند أطفالهن والإجابة عنها كما يلي:

كيف أعرف أن وزن طفلي هو الوزن المثالي له؟

لا تصلح المقارنة بين الأطفال حتى ولو كانوا في نفس العمر كوسيلة لتحديد معدل النمو أو الوزن، لذلك ينصح أطباء الأطفال والتغذية بضرورة المتابعة مع الطبيب في السنوات الأولى من عمر الطفل حتى يتمكن الطبيب من تحديد معدل نمو الطفل ووزنه وطوله وتحديد إذا كان الطفل يعاني من نقص الوزن أم لا قبل البدء في تسمين الطفل.

مقالات ذات صلة

ما هي أعراض نقص الوزن؟

لكل طفل وزنه المثالي، ولكن هناك العديد من العلامات التي يجب على الأمهات الانتباه إليها كما يلي:

  • راقبي كيف تتناسب الملابس على طفلك حيث أنه إذا لم يتغير قياس الطفل على مدى عدة أشهر فهذا يعني أن الطفل يعاني من مشكلة في النمو بشكل صحيح.
  • في وقت الاستحمام لاحظي ما إذا كان يمكنك رؤية ضلوع طفلك، حيث أن بروز الأضلاع بشكل واضح يعتبر علامة على أن طفلك قد يعاني من نقص الوزن.

هل العوامل الوراثية تؤثر على وزن الطفل؟

تلعب العوامل الوراثية دورًا أساسياً في شكل جسم الطفل ووزنه، لكن يمكن للأطفال الوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه عن طريق تناول الطعام بشكل صحيح وممارسة الأنشطة البدنية واتباع العادات الصحية في تناول الأطعمة.

من الجدير بالذكر هنا أن الأطفال لا يرثون العوامل الوراثية فقط، ولكنهم يرثون عادات الأكل غير الصحية للآباء أيضاً خاصة إذا كان الآباء يأكلون الكثير من الأطعمة أو الوجبات عالية السعرات الحرارية أو لا يمارسون الكثير من التمارين الرياضية، فإن أطفالهم يميلون إلى القيام بنفس الشيء.

كيف يمكن تسمين الطفل بشكل صحي؟

يمكن أن تحاول بعض الأمهات تقديم المقرمشات والمقليات للطفل كوسيلة لزيادة وزنه، ولكن هذه الطريقة بالطبع غير صحية وتسبب حدوث العديد من المشاكل الصحية للطفل في وقت لاحق من العمر، ولكن نعرض لكِ في هذا الجزء من المقال بعض النصائح التي تساعد طفلك على تناول كمية مناسبة من الأطعمة لتساعده على زيادة وزنه كما يلي:

زيادة عدد الوجبات

يجب أن يتناول الطفل 4 أو 5 وجبات صغيرة في اليوم بدلاً من محاولة تناول 3 وجبات كبيرة لأن معظم الأطفال لا يفضلون تناول كميات كبيرة من الطعام في وقت واحد.

تقديم وجبات صحية خفيفة لطفلك

تجنبي الأطعمة منخفضة القيمة الغذائية وعالية السعرات الحرارية مثل الحلوى والرقائق والمشروبات الغازية، وحاولي تقديم الفاكهة أو الخضروات بطريقة جذابة وحاولي تشجيعه على ذلك عن طريق المكافئة أو التشجيع.

تجنبي المشروبات المصنعة

مثل عصائر الفاكهة المعلبة أو المشروبات الغازية، وتجنبي أيضاً تقديم المشروبات للطفل في وقت تناول الوجبات حتى تساعدي طفلك على تناول كمية أكبر من الطعام.

تجنبي الأطعمة الغنية بالنشويات

مثل الأرز والمكرونة والمعجنات فهي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي قد تزيد من وزن الطفل بطريقة غير صحية وتسبب تراكم الدهون عند الطفل وتعرضه لمشاكل صحية في وقت لاحق.

أطعمة صحية تساعد على تسمين الطفل

بشكل عام يجب أن يتناول الطفل الأطعمة التي تحتوي الغنية بالبروتين والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن المختلفة لزيادة الوزن بطريقة صحية كما يلي:

  • الحليب كامل الدسم.
  • الجبن أو الزبادي المصنوع من الحليب كامل الدسم.
  • البيض المقلي.
  • زبدة الفول السوداني.
  • الفاكهة المختلفة.
  • الفواكه المجففة.
  • المكسرات.
  • الحبوب الكاملة مثل الشوفان والذرة.

بعد أن تعرفتي على كيفية تسمين الطفل بطرق صحية يجب مراجعة الطبيب إذا لاحظتي أعراض نقص الوزن على طفلك للتأكد من عدم وجود أسباب صحية لنقص الوزن، مع تمنياتنا لكِ بدوام الصحة لكِ ولطفلك.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى