الحمية والتغذية

طريقة مثالية لتسمين الجسم النحيف

تمثل النحافة مشكلة مزعجة للكثير من الأشخاص وترجع إلى العديد من العوامل بعضها عوامل وراثية والبعض الآخر عوامل مرضية، تعرف في هذا المقال على طريقة تسمين الجسم النحيف من خلال بعض الأطعمة والنصائح.

ما هي أسباب النحافة؟

ترجع نحافة الجسم وعدم قدرته على اكتساب الوزن بالمعدل الطبيعي والمناسب إلى عدد من العوامل، منها:

عوامل وراثية

ينخفض مؤشر كتلة الجسم عند بعض الأشخاص نتيجة بعض العوامل الوراثية والجينية.

مقالات ذات صلة

زيادة معدل التمثيل الغذائي

يؤدي ارتفاع معدل التمثيل الغذائي إلى عدم قدرة الجسم على اكتساب الوزن حتى مع تناول أطعمة ذات طاقة عالية.

حالة مرضية

تتسبب بعض الحالات المرضية في الشعور بالغثيان والقيء والإسهال بشكل مستمر مما يؤدي إلى عدم اكتساب الوزن، مثل مرض السكري أو اضطرابات الغدة الدرقية أو مرض كرون أو اضطرابات الجهاز الهضمي.

أمراض نفسية

تؤثر الحالة النفسية على الشهية مثل الاكتئاب أو اضطراب القلق الاجتماعي، أو اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية العصبي، مما يؤدي في النهاية إلى عدم قدرة الجسم على اكتساب الوزن.

مخاطر النحافة

يمكن أن تتسبب النحافة في ظهور بعض المشاكل، ومنها:

ضعف الجهاز المناعي

يمكن أن تؤثر النحافة سلبًا على الجهاز المناعي وقدرة الجسم على مكافحة الأمراض والعدوى، وخاصة البرد والإنفلونزا.

نقص التغذية

يمكن أن يكون سبب النحافة عدم اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وعدم حصول الجسم على ما يكفيه من العناصر الغذائية الهامة للعمليات الحيوية الأساسية التي تتم داخل الجسم، فالكالسيوم على سبيل المثال ضروري لتقوية وبناء العظام والأسنان ونقصه في الجسم يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام.

عدم انتظام الدورة الشهرية

قد تعاني النساء النحيفات من عدم انتظام الدورة الشهرية أو غيابها تماماً، كما يمكن أن يتأخر البلوغ عند بعض الفتيات نتيجة للنحافة، وعدم انتظام الدورة الشهرية يمكن أن يؤدي إلى العقم.

طريقة تسمين الجسم النحيف

إليك بعض النصائح التي تساعد على زيادة الوزن والقضاء على النحافة ومنها:

تناول عدد أكبر من الوجبات في اليوم

يمكن أن تؤدي النحافة إلى الشعور بالشبع بسرعة وبتناول كميات بسيطة من الطعام، وللتغلب على ذلك يمكن تقسيم الوجبات الرئيسية إلى عدة وجبات يمكن تناولها خلال اليوم، وينصح الأطباء بتناول من 5 لـ 6 وجبات في اليوم.

ممارسة تمارين الوزن

تساعد تمارين الوزن عند ممارستها لمدة 3 أيام كل أسبوع على اكتساب الوزن بطريقة آمنة وصحية، كما تساعد على بناء العضلات وزيادة الكتلة العضلية.

زيادة محتوى البروتين في النظام الغذائي

يساعد محتوى البروتين في النظام الغذائي على بناء العضلات، حيث يمكن تناول اللحوم أو البيض أو البقوليات للحصول على الكمية المناسبة من البروتين.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

تساعد الأطعمة الغنية بالألياف والكربوهيدرات المعقدة على زيادة السعرات الحرارية في الجسم مما يساعد على اكتساب الوزن مع الاستفادة من القيمة الغذائية لهذه الأطعمة.

طريقة تسمين الجسم النحيف بالأطعمة

هناك عدد من الأطعمة التي تساعد على زيادة الوزن بطريقة آمنة مع توفير عناصر غذائية هامة للجسم.

الحليب

يحتوي الحليب على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، كما يحتوي على كمية مناسبة من البروتين والتي تساعد على بناء العضلات.

الأرز

يحتوي كوب الأرز على 200 سعر حراري كما أنه مصدر ممتاز للحصول على الكربوهيدرات، كما يمكن تناول الأرز مع اللحوم الحمراء لزيادة القيمة الغذائية لهذه الوجبة.

الأفوكادو

يمكن تناول الأفوكادو لزيادة السعرات الحرارية والدهون والاستفادة من قيمته الغذائية الهامة.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على طريقة تسمين الجسم النحيف من خلال بعض النصائح والأطعمة، قم باستشارة طبيبك لمعرفة سبب النحافة، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى