الحمية والتغذية

طريقة مثالية لإنقاص الوزن

هل تعتقد أن هناك طريقة لإنقاص الوزن الزائد بشكل سريع وصحي؟ أم أنك تظن أن هناك عوامل أخرى تتحكم في وزنك؟ .. تعالى نتعرف معاً على أسرع طرق إنقاص الوزن وأهم النصائح التي قد تحتاج إليها خلال هذه الفترة للتخلص من الوزن الزائد.. تابع معنا.

ما هي أسرع طريقة لإنقاص الوزن ؟

على الرغم من أن هناك طريق وحميات غذائية وكذلك مكملات غذائية وأنظمة لا عدد لها، إلا أنه لا يوجد طريقة صحيحة وصحية للآن يمكننا الجزم على أنها تساعد على إنقاص الوزن بشكل سريع، كما أن الخطط السريعة لخسارة الوزن يكون لها مردود سلبي على صحة الجسم وقد تتسبب في حدوث مشاكل صحية عديدة كـ (سوء التغذية، فقر الدم، الجفاف وغيرها)

لذلك عليك اتباع استراتيجيات علمية وغير ضار إذا كنت تريد إنقاص وزنك وأيضاً تريد الحفاظ على صحتك، وهذه الاستراتيجيات تفقدك الوزن ببطيء لكن تضمن لك ثبوت النتائج. وهناك العديد من الحميات الغذائية التي ستساعدك على ذلك، بدون التخلي عن العناصر الغذائية الهامة لصحة جسمك. كما أن لتغيير نمط حياتك دور هام في إنقاص وزنك، لذلك عليك ربط جميع هذه العوامل معاً بشكل صحيح لتحصل على نتائج مرضية.

مقالات ذات صلة

طرق ونصائح لإنقاص الوزن بشكل صحي

هناك بعص الطرق والاستراتيجيات والنصائح الفعالة التي تساعد على إنقاص الوزن بشكل صحي، لكن يجب الالتزام عليها فترة من الوقت حسب حالتك وسرعة استجابة جسمك لها لتحصل على النتائج التي تأمل فيها، ومن أهمها:

الحفاظ على تناول وجبة الإفطار:

البعض يعتقد أن عدم تناول وجبة الإفطار يساعد على إنقاص الوزن، لكن هذا الاعتقاد خاطيء تماماً. فتخطي فطورك سيجعلك تفقد الكثير من العناصر الغذائية، لذلك ستلجأ للوجبات السريعة والخفيفة طوال اليوم لتعويض ذلك رغماً عنك لشعورك بالجوع.

كما أن الإفطار من أهم الوجبات الغذائية خلال اليوم، ومن الأفضل أن تحتوي مكوناته على عنصر البروتين، لأن هذا العنصر يقوم بتنظيم هرمونات الشهية ويساعد على الشعور بالشبع، ومن أهم الخيارات التي يمكنك الاعتماد عليها خلال فطورك ( البيض، الشوفان، بذور الشيا، الجوز .. وغيرها)

تناول الوجبات بشكل منتظم

لابد أن تضع خطة وتنتظم عليها خلال اليوم، تتضمن لك تنظيم وجباتك بتوقيتات معينة ومن الأفضل أن تكون الوجبات أثناء النهار، لأن هذا يساعد على حرق أسرع للسعرات الحرارية داخل جسمك، ويقلل رغبتك في تناول السكريات والأطعمة المشبعة بالدهون.

تناول الفواكه والخضراوات

الفاكهة والخضراوات من أفضل الطرق التي تساعدك على إنقاص وزنك إذا قمت بادخالها بشكل جيد وصحي خلال اليوم، لأنها غنية بالألياف الطبيعية والمعادن العامة والفيتامينات وأيضاً تحتوي على سعرات حرارية منخفضة والقليل من الدهون، لذلك فهي مثالية ويتم تضمينها ضمن أي نظام لإنقاص الوزن بطريقة صحية.

الحفاظ على نشاط الجسم وممارسة الرياضة

هناك طريقة ومفتاح آخر يمكن استغلاله في إنقاص وزنك وهو الحفاظ على النشاط البدني لجسمك وممارسة الرياضة، لأن هذا يضمن التخلص من السعرات الحرارية وأيضاً الحفاظ على الوزن الصحي للجسم، وبهذا فإن الرياضة تقف جنباً إلى جنب مع الأنظمة الغذائية ويحققان معاً النتائج المرجوة والتي قد يصعب على النظام الغذائي أن يقدمها وحده.

الصيام المتقطع

الصيام المتقطع أحد أهم طرق واستراتيجيات إنقاص الوزن، وهذه الطريقة تعتمد على الصيام المتقطع المنتظم ويكون قصير المدى، من خلال تناول وجبات غذائية خلال فترات زمنية قصيرة في اليوم الواحد بعد صيام. واستناداً إلى العديد من الدراسات فإن هذه الطريقة تؤدي لفقدان الوزن بشكل صحي.

شرب الماء بكثرة

الماء من أهم المشروبات التي يجب الإعتماد عليها خلال اليوم بشكل عام، وبالأخص في حال كنت تتبع حمية غذائية وتحاول إنقاص وزنك فشربه الماء سيضمن الحفاظ على صحة جسمك وأيضاً سيشعرك بالشبع، لذلك عليك بشرب الماء بمعدلات مناسبة طوال اليوم لتنظم عملية التمثيل الغذائي داخل جسمك وتتخلص من مشاكل صحية شائعة يشكو منها الكثير من الأشخاص مثل (عسر الهضم والإمساك).

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

الأطعمة الغنية بالألياف مهمة ومفيدة جداً لصحة الجسم، بالإضافة إلى أنها تساعدك على إنقاص وزنك، فإذا قمت بتناول الأطعمة الغنية بالألياف فستضمن لك الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، ومن أشهرها:

  • الفواكه والخضراوات
  • الأرز البني
  • الحبوب الكاملة أو كما يطلق عليها حبوب الإفطار
  • المكرونة المصنعة من حبوب القمح الكاملة
  • الشوفان
  • الشعير
  • المكسرات
  • البازلاء
  • الفاصوليا
  • البقوليات

الحصول على القسط الكافي من النوم

النوم العنصر السحري للحفاظ على صحة الجسم، وأيضاً يعتبر من أهم طرق إنقاص الوزن. فالنوم المنتظم خاصة في الليل يساعد على تنظيم وظائف الجسم الحيوية، وتنظيم هرمونات الشهية وكذلك يضبط الحالة المزاجية وهذه العوامل مهمة جداً لإنقاص وزنك.

لذلك عليك النوم خلال الليلة الواحدة مالا يقل عن 5 لـ 6 ساعات متواصلة. لأن الحصول على عدد أقل من ذلك يزيد من معدلات الإصابة بالسمنة، وهذا يرجع إلى أن النوم الغير كافي، يعمل على تبطيء عملية التمثيل الغذائي، والتي يتحول خلالها السعرات الحرارية داخل الجسم إلى طاقة، وبذلك يتم تخزين هذه الطاقة على هيئة دهون، كما أن قلة النوم تزيد من إنتاجية الأنسولين والكورتيزول في الجسم وسيترتب على ذلك أيضاً تخزين الدهون.

في النهاية وبعد أن أوضحنا لك أبرز الطرق المتبعة التي تساعد على إنقاص الوزن نرجو أن تكون قد تعرفت على طريقة لإنقاص الوزن مناسبة لحالتك وتبدأ في الموازنة بين هذه الطرق وتغير من أنماط حياتك السيئة لتحافظ أولاً على صحتك وثانياً لتصل للوزن المناسب والصحي، يمكنك أيضاً الرجوع لطبيب متخصص ليساعدك على القيام بذلك، ويختار لك النظام الغذائي الأنسب لك ولوزنك وحالتك الصحية، ودمت بخير.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى