الحمية والتغذية

طريقة غذائية مثالية لزيادة الوزن

عند البحث عن طرق زيادة الوزن يحب التأكد أولاً من عدم وجود حالة مرضية تحول دون قدرة الجسم على اكتساب الوزن، تعرف في هذا المقال على طريقة غذائية لزيادة الوزن وتعرف على أسباب نقص الوزن.

نقص الوزن

قد يرغب بعض الأشخاص في إنقاص الوزن نتيجة للسمنة عن طريق اتباع حمية غذائية أو ممارسة التمارين الرياضية، ولكن يمكن أن ينقص وزن الجسم بعد الحمل أو نتيجة لحالة مرضية معينة تؤثر على التمثيل الغذائي في الجسم وتؤثر أيضًا على قدرته على اكتساب الوزن، ومن أسباب نقص الوزن:

  • انسداد الأمعاء.
  • سوء التغذية.
  • العوامل الوراثية.
  • بعض أنواع الأدوية التي تؤثر على الوزن والشهية.
  • بعض أنواع العدوى.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • مرض السكري من النوع الأول أو الثاني.
  • اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية العصبي.
  • الداء الزلاقي الذي يتضمن عدم قدرة الجسم على امتصاص الطعام.

طريقة غذائية لزيادة الوزن

عند محاولة زيادة الوزن يجب البحث عن أفضل الطرق وأكثرها أماناً وتجنب الطرق التي تهدف إلى زيادة بسرعة بطريقة غير آمنة على الجسم حيث يمكن أن تؤدي إلى مشاكل أو مضاعفات صحية، تعرف على بعض الأطعمة التي تساعد على اكتساب الوزن:

مقالات ذات صلة

تناول الفول السوداني

يمكن الاعتماد على الفول السوداني كوجبة خفيفة بين الوجبات حيث يساعد على زيادة الوزن بطريقة آمنة، أو يمكن أيضًا إضافته على بعض الأطعمة، ويمكن تناول زبدة الفول السوداني المصنوعة بدون إضافة سكر أو زيوت مهدرجة.

مكملات البروتين

يمكن تناول مكملات البروتين بعد استشارة الطبيب لزيادة الكتلة العضلية وبناء العضلات مما يساعد على زيادة الوزن.

تناول الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على كمية مناسبة من الدهون الصحية والسعرات الحرارية التي تساعد على زيادة الوزن، كما يحتوي أيضًا على الكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم.

سمك السلمون

من المعروف أن سمك السلمون من أغنى الأسماك الدهنية بالكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات والبروتين، كما يحتوي أيضًا على الكثير من السعرات الحرارية التي تساعد على زيادة الوزن بطريقة صحية.

تناول اللحوم الحمراء

تساعد اللحوم الحمراء على زيادة الكتلة العضلية، حيث تحتوي اللحوم الحمراء على مادة الليوسين والكرياتينين والتي تلعب دور هام في بناء العضلات، مما يساعد على زيادة الوزن.

الزبادي

يحتوي الزبادي كامل الدسم على كمية مناسبة من البروتينات والعناصر الغذائية والفيتامينات، ولكن تجنب تناول الزبادي الذي يحتوي على نكهات لزيادة محتوى السكر فيه.

نصائح لزيادة الوزن

بعد أن تعرفت على طريقة غذائية لزيادة الوزن إليك بعض النصائح الهامة التي تساعد على زيادة الوزن بطريقة آمنة وصحية:

  • قم بحساب السعرات الحرارية الموجودة في الأطعمة التي تتناولها لتتأكد من أنها مناسبة لاحتياجات الجسم.
  • يمكن إضافة بعض الأطعمة عالية السعرات الحرارية إلى الوجبات الأساسية مثل إضافة الجبن أو بعض الإضافات الأخرى.
  • تناول كمية كبيرة من البروتين لن يساعد على زيادة الوزن بسرعة ولكن قد يتسبب في نتيجة عكسية ويؤدي لحدوث بعض الأضرار في الكلى.
  • تناول عدد أكبر من الوجبات حيث ينصح الكثير من الأطباء بتناول من 5 لـ 6 وجبات يومياً والحرص على أن تكون هذه الوجبات مكونة من أطعمة صحية مثل الخضروات والفواكه ومصادر البروتين المختلفة، ويمكن إضافة بعض الزيوت الصحية إلى السلطة مثل زيت الزيتون لإضافة الدهون الصحية والاستفادة من قيمته الغذائية.
  • تجنب الوجبات السريعة، فهي من أهم العوامل التي تؤدي إلى زيادة غير صحية للجسم، حيث تتسبب في حصول الجسم على دهون غير صحية تتسبب في بعض الأضرار، لذلك يمكن استبدال هذه الوجبات ببعض الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية مثل الأفوكادو والمكسرات.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على طريقة غذائية لزيادة الوزن وتعرفت على أهم أسباب نقص الوزن، يمكنك استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود حالة مرضية تتسبب في ضعف قدرة الجسم على اكتساب الوزن، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى