الحمية والتغذية

طريقة عمل رجيم التمر واللبن في رمضان

ينتظر المسلمون شهر رمضان لما له من أهمية مقدسة عند المسلمين، بالإضافة إلى تنوع الأطعمة والمشروبات في الشهر الفضيل، ولكن يستغل البعض الشهر لتقليل كمية الطعام وخسارة بعض الوزن، وفي هذا المقال سنقدم بعض المعلومات المتعلقة بـ رجيم التمر واللبن في رمضان وهل له أي أضرار .. لذلك تابع معنا

رجيم التمر واللبن في رمضان

ما هو رجيم التمر واللبن؟

هو نوع رجيم يعتمد عليه بعض الأشخاص، وخاصة خلال شهر رمضان، ولا يعتمد على أي طعام آخر غير اللين والتمر، حيث يتم تناول التمر واللبن بدلاً من الوجبات الأساسية، ولا يُنصح باعتماد هذا الرجيم لأكثر من أسبوع (يُفضل 3 أيام فقط)، نظراً لعدم احتوائه على ما يكفي من العناصر الغذائية.

وعلى الرغم من عدم التوصية بهذا الرجيم، إلا أن التمر واللبن قد يساعدان في فقدان الوزن عند إدخالهم في نظام صحي متوازن، لذلك سوف نتحدث تالياً عن فوائد كلاً منهما فيما يتعلق بفقدان الوزن بالتفصيل:

مقالات ذات صلة

دور التمر في فقدان الوزن

عندما يتعلق الأمر بالأطعمة الصحية في النظام الغذائي، فيمكن اللجوء للتمور لفقدان الوزن، حيث أن التمور هي بدائل صحية للكعك والحلويات وغيرها من الحلوى السكرية، بالإضافة إلى أنها تحتوي على الألياف، مما يبطئ من امتصاص السكر في مجرى الدم ويؤخر إفراغ المعدة.

ويمكن للألياف الموجودة في التمر تسهيل الالتزام بنظامك الغذائي وتقليص عدد الوجبات التي تتناولها خلال اليوم، والمغذيات الموجودة بالتمر تساعد في فقدان الوزن بالطرق التالية:

  • تجعل معدتك ممتلئة، وبالتالي تقل شهيتك لتناول الطعام.
  • تنظم الهرمونات التي تؤثر على شهيتك، مما يؤدي إلى تقليل الشعور بالجوع.
  • تبطئ الألياف امتصاص المغذيات، مما يؤدي بدوره إلى زيادة الشبع ويساعد على تقليل إجمالي كمية الطعام المستهلك على مدار اليوم، وهذا من فوائد رجيم التمر واللبن في رمضان
  • لها آثارًا مضادة للسمنة على الرغم من ارتفاع نسبة الفركتوز والجلوكوز والسكريات البسيطة الأخرى.

ويجب عليك أيضاً تناول التمر من أجل صحة الأمعاء، حيث لها تأثير مباشر على التمثيل الغذائي ووزن الجسم، فوفقًا لدراسة حديثة، يمكن لبكتيريا الأمعاء أن تسهل أو تعوق فقدان الوزن. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الأشخاص الذين يعانون من السمنة لديهم تركيبة مختلفة من ميكروبات الأمعاء مقارنة بالأفراد الآخرين.

وقد تم ربط بعض أنواع البكتيريا بمقاومة الأنسولين والالتهاب وضعف التحكم في نسبة السكر في الدم وزيادة الشهية وعوامل الخطر الأخرى للسمنة، كما تشير دراسة أخرى، إلى أن التمور قد تحمي من سرطان القولون والمستقيم مع زيادة تكرار البراز وحركات الأمعاء، لذلك قد تساعد أيضًا في منع الإمساك.

دور اللبن في فقدان الوزن

يحتوي اللبن على نسبة عالية جدًا من الكالسيوم، حيث يوفر الكوب الواحد ما يقرب من 30% من احتياجاتك اليومية لهذا المعدن، ويمكن أن يساعد هذا المعدن المهم في تحفيز عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي يشارك في عملية فقدان الوزن، في حين أن حمض اللينوليك الموجود في دهون اللبن يمكن أن يساعدك أيضًا على تحسين صحة قلبك.

كما أن الحليب يحتوي على ما يقرب من 18 عنصر غذائي مهم، فيحتوي على الكالسيوم والزنك والفوسفور والمغنيسيوم و والبانتوثينيك والفوليك والريبوفلافين والثيامين. ويحتوي أيضًا على فيتامينات وفيتامين أ و ب 6 و ب 12 وجيم وفيتامين د، وكميات كبيرة من البروتين والدهون والكربوهيدرات والمياه

عيوب رجيم التمر واللبن

  • من بين أكبر عيوب هذا الرجيم، هو الافتقار إلى عدد كبير من العناصر الغذائية الأساسية، حيث يحتوي على نسبة قليلة من البروتين (21 جرامًا فقط)، وهذا المعدل منخفض جدًا. كما يفتقد أيضًا عناصر مهمة من الملح والألياف والفيتامينات.
  • يمكن أن يقود متابعيه إلى الملل والإحباط، لعدم تنوع الأطعمة.
  • قد يعاني البعض من حساسية تجاه الألبان.
  • يمكن أن يؤثر تناول التمر بكيمة كبيرة على نسبة السكر في الدم

ويجب عليك تذكر أنه لا يمكن الاعتماد على رجيم التمر واللبن فقط عند الرغبة في فقدان الوزن، ويجب اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم وبنسب معتدلة، وننصح بضرورة استشارة الطبيب قبل تنفيذ أي رجيم غير صحي أو مدعم بما يكفي من الأدلة العلمية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى