صحة الأسنان

طريقة طبيعية لإزالة جير الأسنان

يعاني العديد من الأشخاص من جير الأسنان، ولا يعرفون طريقة علاجه أو الوقاية منه، لذلك عزيزي القارئ سنتعرف في هذا المقال على جير الأسنان وكيف يتكون وبعض طرق إزالة جير الأسنان بطريقة طبيعية في منزلك، لتحافظ على أسنانك بيضاء ومشرقة .. فتابع معنا.

ما هو جير الأسنان ؟

قد تتواجد البكتيريا داخل الفم، حتى مع الاهتمام بنظافة الفم والأسنان، حيث تختلط البكتيريا مع بقايا الطعام الصغيرة وتكّون طبقة لزجة تُسمى بالبلاك، وتغط هذه الطبقة الأسنان، وتصل لما تحت خط اللثة وتملأ أي فراغات أو تدخل في أي تراكيب للأسنان داخل الفم.

ويحمل البلاك البكتيريا التي يمكن أن تُحدث ضرراً لمينا الأسنان، مما يؤدي لحدوث تسوس الأسنان، وفي حالة إزالة طبقة البلاك بصورة منتظمة، قد يحمي هذا من إصابة الأسنان بالتلف والتسوس و، ولكن في حالة ترك طبقة البلاك، تتحول لطبقة أخرى أكثر صلابة تُعرف بجير الأسنان.

مقالات ذات صلة

إزالة جير الأسنان بطريقة طبيعية

جير الأسنان هو طبقة قاسية وصلبة ولا يمكن التخلص منها إلا عند طبيب الأسنان وبواسطة معدات خاصة، ولكن توجد بعض الطرق الطبيعية التي يمن القيام بها للتخلص والوقاية من طبقة البلاك التي تتسبب في ظهور الجير مثل:

الاهتمام بنظافة الفم

وفقاً لـ الجمعية الأمريكية لطب الأسنان، يُعتبر الاهتمام بصحة الفم والأسنان هي أفضل طريقة للوقاية والتخلص من البلاك والجير، فتوصي الجمعية بضرورة غسل الأسنان مرتين في اليوم بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد، كما توصي أيضاً باستخدام مرة واحدة في اليوم.

وتنصح أيضاً باستخدام خيط الأسنان قبل المعجون، فخيط الأسنان يعمل على إزالة بقايا الطعام والبلاك من الفراغات الموجودة بين الأسنان، والتي يصعب الوصول إليها في بعض الأوقات، واستخدام الفرشاة والمعجون بعد ذلك سوف يزيل أي بقايا موجودة على سطح الأسنان.

ويقترح بعض الخبراء أن لنظافة أكثر، وإذا لم تستطع معرفة النوع المناسب لك من غسول الفم، يمكنك الاستعانة بطبيبك.

زيت جوز الهند

يُستخدم زيت جوز الهند في عملية التخلص من بكتيريا الفم، بسبب خصائصة المضادة للالتهاب، واحتوائه على عوامل مضادة للأكسدة، كما أن زيت جوز الهند يحتوي على حمض اللوريك، وهو حمض دهني يساعد أيضاً في التخلص من البكتيريا. ولاستخدام زيت جوز الهند اتبع التالي:

  • قم بوضع ملعقة كبيرة من زيت حوز الهند الدافئ في الفم.
  • قم بغسل الفم من الداخل بالزيت لمدة تتراواح ما بين 5 لـ 10 دقائق.
  • قم بعد ذلك ببصق الزيت، يُفضل في منديل أو منشفة، لأنه يمكن أن يقوم بسد أنابيب الصرف.

وتوجد عدة خيارات أخرى لزيوت أخرى يمكن استخدامها في حالة عدم توافر زيت جوز الهند مثل، زيت الزيتون وزيت السمسم وزيت اللوز.

استخدام بيكربونات الصوديوم

استخدام عند فرش الأسنان قد يساعد أيضاً في التخلص من طبقة البلاك، وتقترح الدراسات أن استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على بيكربونات الصوديوم قد يُعطي نتائج أفضل من معجون الأسنان العادي.

ومن استخدامات بيكربونات الصوديوم الأخرى هي حماية مينا الأسنان من بعض المواد الكيميائية التي تقضي على الكالسيوم الموجود بها. ولبيكربونات الصوديوم أيضاً بعض الخصائص المضادة للبكتيريا التي قد تساعد في الوقاية من تلف الأسنان.

تعرفنا سوياً على بعض الطرق سهلة التنفيذ للوقاية من البلاك وجير الأسنان، ولكن نصيحتنا الدائمة لك عزيزي القارئ هي ضرورة المحافظة على نظافة الأسنان والمتابعة مع طبيب الأسنان الخاص بك من وقت لآخر.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى