الحمل والولادة

طريقة سماع نبض الجنين في المنزل

خلال الأشهر الأولى من الحمل، لا يمكنكِ الشعور بحركة الطفل، وهذا يمكن أن يسبب القلق، وقد تجدين أنه من المفيد التحقق من نبض قلب الجنين النامي باستخدام جهاز دوبلر الجنين في المنزل، لذلك سوف نتعرف أكثر على طريقة سماع نبض الجنين بالبيت

هل محاولة سماع نبض الجنين في المنزل آمن؟

يجب على المرأة الحامل التحدث إلى الطبيب قبل استخدام دوبلر الجنين في المنزل، حيث لا يوجد دليل على أن الدوبلر في المنزل يضر الطفل، ومع ذلك لا يوجد أي دليل على أنه آمن، لهذا السبب في عام 2014 نصحت إدارة الغذاء والدواء (FDA) المستهلكين بشدة بعدم شراء أو استخدام هذه الأجهزة.

وواحدة من المخاوف الرئيسية حول أجهزة الموجات فوق الصوتية هي أنها تسخن أنسجة الجسم قليلاً، ووجدت الأبحاث أن الحرارة المطولة تزيد من خطر حدوث بعض التشوهات الخلقية، ويمكن أن تؤدي إلى فقدان الحمل، ويمكن أن يؤدي استخدام أجهزة الموجات فوق الصوتية، بما في ذلك دوبلر في المنزل، إلى تعريض الطفل لحرارة زائدة، وقد يكون الاستخدام المتكرر خطيرًا بشكل خاص.

مقالات ذات صلة

ونظرًا لأن هذه الأجهزة غير منظمة، ومعظم الأشخاص الذين يستخدمونها يفتقرون إلى التدريب الطبي، فقد يزيد دوبلر المنزل من خطر الإصابة المرتبطة بالحرارة للجنين النامي.

طريقة سماع نبض الجنين بالبيت

باستخدام سماعة الطبيب

السماعة الطبية هي أداة طبية شائعة تستخدم لتضخيم الأصوات الداخلية، خاصةً للقلب والرئتين، فهذا الجهاز الموثوق به جيد يمكن استخدامه للاستماع إلى الأطفال في الرحم، حيث يمكنكِ سماع دقات قلب الطفل في حوالي 18 إلى 20 أسبوعًا، اعتمادًا على عوامل مثل وزن الأم ووضع الطفل وموقع المشيمة.

ويمكنكِ شراء سماعة الطبيب من معظم الصيدليات، أو العديد من متاجر الأزياء الموحدة التي تلبي احتياجات الطاقم الطبي، أو أي متجر مستلزمات طبية، وتحديد مدى جودة سماعك لها يختلف بشكل كبير مع جودة المنتج.

استخدام بينارد هورن

يكون مصنوع من الخشب وهو جهاز استماع جنيني قديم، يتم وضع نهايته المسطحة على أذنك بينما يتم استخدام جزء البوق للتنقل حول بطن الأم الحامل، حيث يتم استخدامه للاستماع مباشرة إلى الطفل من خلال جسم الأم بدون استخدام الكهرباء أو الطاقة.

ويمكن استخدامه من حوالي 18 إلى 20 أسبوعًا من الحمل، كما أنه لم يعد شائع الاستخدام في مواعيد رعاية ما قبل الولادة.

طريقة سماع نبض الجنين بالبيت باستخدام الدوبلر

الخيار الأكثر أمانًا هو عدم استخدام أجهزة الدوبلر في المنزل، على الأقل حتى يتحقق المزيد من الأبحاث في سلامتها، ويجب على أي من الوالدين الذين يشعرون أنهم لا يستطيعون الانتظار فعل التالي:

  • سؤال الطبيب عما إذا كان يمكنه التوصية بجهاز معين يعتقد أنه آمن نسبيًا.
  • استشارة الطبيب بشأن أي عوامل محددة قد تجعل استخدام الدوبلر محفوف بالمخاطر.
  • لا تستخدمي الجهاز مبكرًا جدًا، فلن يتمكن الجهاز من اكتشاف ضربات القلب قبل بداية الفصل الثاني.
  • استخدمي جل الموجات فوق الصوتية أو جل الصبار على الجلد لتسهيل سماع دقات القلب.
  • استخدمي الجهاز لفترات محدودة للغاية: وإذا لم يتم اكتشاف ضربات القلب خلال 1-2 دقيقة، فلا تستمري في المحاولة.
  • استخدمي الجهاز بشكل غير منتظم بقدر الإمكان.
  • بعد أن يبدأ الجنين في الحركة، توقفي عن استخدام الجهاز، لأن حركات الجنين طريقة موثوقة للتحقق من صحة الطفل.

استخدام منظار الجنين

منظار الجنين هو المزيج الحديث من سماعة الطبيب وبينارد هورن، وهو مصمم للاستخدام على النساء الحوامل ويستخدم جبهته لإجراء الصوت، والذي غالبًا ما يعطي نتائج أفضل، ولا يستخدم الموجات فوق الصوتية، وهناك نوعان مختلفان من مناظير الجنين، بما في ذلك بعض التي تناسب الرأس لسهولة الاستخدام، حيث يتمتع بمظهر أكثر حداثة مصنوع من المعدن والبلاستيك.

وبعد التعرف سيدتي على طريقة سماع نبض الجنين بالبيت ، يجب اتباع الإرشادات حول استخدام الأجهزة، لضمان صحة الجنين وعدم تعرضة للمخاطر.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى