الحمية والتغذية

طريقة سريعة لاكتساب الوزن

تعرف معنا على طريقة سريعة لزيادة الوزن حتى يمكنك تحسين صحتك وحماية نفسك من الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية المستقبلية المرتبطة بنقص الوزن، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة ذلك.

نبذة عن النحافة

النحافة هي نقص الوزن بشكل كبير وانخفاض مؤشر كتلة الجسم بمعدل عالي، حيث أن مؤشر كتلة الجسم هو مقياس للتحقق من الوزن الصحي اعتماداً على الطول والوزن، وتؤدي النحافة إلى الإصابة بمشاكل صحية عديدة، حيث تسبب ضعف الجهاز المناعي للجسم مما يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والأمراض الأخرى.

تؤثر النحافة أيضاً على صحة العظام وتسبب مشاكل صحية للعظام والأسنان، كما تسبب اضطرابات في قدرة الجسم على تنظيم الهرمونات، ويمكن أن تسبب العقم ومشاكل تأخر النمو إلى جانب زيادة خطر الإصابة بالمضاعفات أثناء العملية الجراحية.

مقالات ذات صلة

أسباب النحافة

قبل معرفة أفضل طريقة سريعة لزيادة الوزن يجب معرفة الأسباب والعوامل التي قد تؤدي إلى نقص الوزن، وتشمل بعضها ما يلي:

  • وجود تاريخ عائلي من النحافة.
  • زيادة لدى بعض الأشخاص مما يساعدهم على حرق معدل أكبر من السعرات الحرارية.
  • زيادة النشاط البدني وممارسة مستويات عالية من التمارين الرياضية عالية الكثافة.
  • الإصابة ببعض الأمراض المزمنة التي قد تسبب الغثيان والقيء والإسهال بشكل منتظم مما يؤثر على وزن الجسم.
  • الإصابة ببعض اضطرابات الجهاز الهضمي مثل مرض كرون و.
  • اضطرابات الغدة الدرقية.
  • بعض الحالات النفسية التي تؤثر على الشهية وتسبب فقدان الرغبة في تناول الطعام والمزيد من اضطرابات الأكل.

طريقة سريعة لزيادة الوزن

زيادة عدد وجبات الطعام

تتمثل أفضل الطرق التي تساعدك على زيادة الوزن بشكل سريع في تناول المزيد من وجبات الطعام على مدار اليوم، وذلك لأن الأشخاص الذين يعانون من النحافة لا يمكنهم تناول وجبة طعام كبيرة ويشعرون بالشبع بسرعة أكبر.

لذلك من الأفضل لك تناول ما يتراوح بين 5 أو 6 وجبات طعام صغيرة في اليوم بدلاً من تناول 3 وجبات كبيرة حتى تحصل على المزيد من السعرات الحرارية.

تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية العالية

قد تحتاج لزيادة الوزن بشكل سريع أن تختار الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، ولكن لا يعني ذلك تناول الوجبات السريعة لأنها لن تفيد جسمك بل أنها سوف تضرك لاحتوائها على المزيد من الصوديوم والدهون غير الصحية، لذلك فسوف تسبب لك العديد من الأمراض.

ولكن بدلاً من ذلك فأنت تحتاج إلى تناول المزيد من الأطعمة المحتوية على سعرات حرارية كبيرة ولكنها صحية في نفس الوقت، مثل تناول البروتين في كل وجبة طعام، ويشمل ذلك اللحوم والدواجن والبيض والأسماك الدهنية مثل سمك السلمون، بالإضافة إلى تناول الحبوب والبقوليات مثل العدس والفول والفاصوليا والمكسرات.

يمكنك أيضاً تناول الخضروات ذات السعرات الحرارية العالية، مثل الخضروات النشوية كالبطاطس والبطاطا الحلوة، وكذلك الفاكهة المجففة لأنها أحد مصادر السعرات الحرارية العالية.

ومن خيارات الأطعمة عالية السعرات الحرارية أيضاً الحبوب الصحية مثل الأرز والمعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة والأرز البني والكينوا وغيرها من الأطعمة.

تناول المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية

إلى جانب تناول الأطعمة يجب أيضاً اختيار المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية، فبدلاً من تناول المشروبات الغازية أو الشاي أو القهوة، حاول اختيار العصائر التي تحتوي على السكر والمشروبات المصنوعة من الحليب كامل الدسم، ومشروبات المصنوعة من عدة مكونات مخفوقة مثل الأفوكادو والمانجو والعسل والحليب، ومحاولة تناول هذه المشروبات كوجبات خفيفة في كثير من الأحيان.

ممارسة التمارين الرياضية

تعتبر بعض التمارين الرياضية طريقة سريعة لزيادة الوزن لأنها تساعد على زيادة كتلة العضلات وزيادة الشهية مما يسمح لك بتناول المزيد من السعرات الحرارية، لذا يمكنك تجربة بعض تمارين القوة ورفع الأثقال و وغيرها من أنواع النشاط البدني.

وفي النهاية عزيزي القارئ وبعد أن تعرفت على طريقة سريعة لزيادة الوزن للتخلص من النحافة، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى