الحمل والولادة

طريقة زيادة وزن الجنين

زيادة وزن الطفل بمعدل طبيعي خلال فترة الحمل من أهم العلامات على الحمل السليم، لذلك يجب على الأم أن توفر جميع العناصر التي تساعد على زيادة وزن جنينك بطريقة آمنة وسليمة لهذا سنجيب على السؤال الأشهر بين الحوامل كيف أزيد من وزن جنيني ؟ لتتعرفي على جميع الخطوات والطرق الصحية التي تساعد على ذلك.

الوزن الطبيعي للجنين خلال أشهر الحمل

الوزن الطبيعي للجنين خلال فترة الحمل يختلف من طفل لآخر، كما أن معدل زيادة وزن الجنين ونموه خلال أشهر الحمل يختلف أيضاً من جنين لآخر، وبالنسبة للأوزان المثالية المتعارف عليها للأجنة خلال فترات الحمل المختلفة يكون كالتالي:

وزن الجنين في الثلث الأول من الحمل

الثلث الأول من الحمل يشير إلى الفترة الأولى من الحمل وهي الشهر (الأول، الثاني والثالث). وبالنسبة لوزن الجنين خلال هذه الفترة:

مقالات ذات صلة
  • من بداية الشهر الأول للشهر الثاني فيكون وزنه حوالي 1 لـ 2 جرام
  • مع نهاية الشهر الثالث من الحمل يكون وزن الجنين قد وصل لـ 14 جرام

وزن الجنين في الثلث الثاني من الحمل

أما الثلث الثاني من الحمل فيشير لأشهر الحمل (الرابع، والخامس والسادس)، وبالنسبة لوزن الجنين خلال الفترة الثانية من الحمل:

  • وزن الجنين مع نهاية الشهر الرابع يكون قد وصل إلى حوالي من 70 لـ 100 جرام
  • في الشهر الخامس من الحمل وزن الجنين قد يصل لـ 240 جرام
  • وبنهاية الشهر السادس من الحمل يكون وزن الجنين قد وصل لـ 501 جرام تقريباً

وزن الحنين في الثلث الثالث من الحمل

بالنسبة لأخر ثلث من الحمل، فهو يشير لأخر 3 أشهر الشهر (السابع، الثامن والتاسع) ويكون وزن الجنين خلال هذه الفترة:

  • مع نهاية الشهر السابع من الحمل يكون الجنين قد بلغ وزنه حوالي من 1153 لـ 1319 جرام
  • في الشهر الثامن من الحمل قد يصل وزن الجنين لحوالي 2146 جرام
  • وبنهاية الشهر التاسع والأخير من الحمل، من الممكن أن يصل وزن الجنين لـ 2146 جرام

كيف أزيد من وزن جنيني؟

بعد أن تعرفنا معاً على الأوزان الطبيعية للجنين أثناء فترات الحمل المختلفة، فمن الممكن أن تبحث بعض الأمهات على طرق لزيادة وزن جنينها طبيعياً لكي يكون بصحة جيدة وخوفاً عليه من نقص وزنه عن المعدل الطبيعي، لذلك نقدم لكِ بعض النصائح التي من الممكن اتباعها لزيادة وزن الجنين أثناء فترة الحمل بشكل آمن:

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن

اتباع الأم لنظام غذائي صحي ومتوازن من أهم الخطوات لزيادة وزن الجنين وتوفير العناصر الغذائية المفيدة له، ولهذا فعلى الأم التي تريد الحفاظ على صحتها وصحة جنينها الاعتماد على العناصر الطبيعية المفيدة مثل:

  • الخضراوات والفاكهة الطازجة
  • الحبوب الكاملة
  • اللحوم والدواجن
  • المكسرات
  • الفواكه المجففة

فهذه العناصر ستعود على وزن جنينك بالنفع وتزيد من وزنه داخل بطنك بالفعل.

تناول فيتامينات ما قبل الولادة

أثناء الحمل يكون على الأم أخذ بعض الفيتامينات المختلفة التي تساعد على نمو وتطور جنينها بشكل سليم وآمن، وهذه الفيتامينات لها دور في زيادة وزن الجنين، لذلك على الأم أن تتناولها بشكل منتظم أثناء الحمل لكي تزيد من وزن الجنين بطريقة صحية ومثالية.

عن طريق ترطيب الجسم

للحفاظ على صحتك وصحة جنينك أثناء الحمل يجب عليكِ شرب السوائل بكميات وفيرة وكافية، لكي تتجنبي إصابتك بالجفاف، وهذا سيؤثر سلبياً على الحمل ويعرضك للمخاطر الطبية المختلفة، لذلك عليكِ بتناول:

  • عصائر الفاكهة
  • عصائر الخضراوات
  • الحليب

هذا كله يكون بجانب المشروب الأساسي في اليوم وهو الماء، فلابد من شرب كمية كافية من الماء خلال اليوم، بمعدل 8 أكواب مياه يومياً.

اتباع الإرشادات الطبية

في حالة عدم زيادة وزن جنينك بشكل طبيعي من خلال الطرق الطبيعية التي أوضحناها لكِ، سيرشدك الطبيب المتخصص أثناء الفحص لمتابعة الحمل بتناول بعض المكملات الغذائية الإضافية، أو توجيهك لنظام غذائي أكثر فاعلية لزيادة وزن الجنين.

ما الذي يمكنك تناوله لزيادة وزن الطفل أثناء الحمل؟

هناك بالفعل بعض الأطعمة التي من الممكن أن تساعد على اكتساب الجنين للوزن، ومن أبرز هذه الأطعمة:

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة من الأطعمة المغذية جداًولها فوائد صحية كثيرة فهي غنية بالألياف والفيتامينات مثل فيتامين (ج و ب6 و أ)، بالإضافة للحديد والبوتاسيوم، ولهذا فهي تعمل على تعزيز جهاز المناعة للجنين، وتزيد من مستوي نسبة الحديد في الجسم.

العدس والفول

فهذه الأطعمة من أفضل مصادر البروتينات النباتية، بالإضافة إلى أنهما يحتويان على وفرة من حمض الفوليك والذي يساعد على تطور الجنين وحمايته من التشوهات الخلقية.

عصير البرتقال

عصير البرتقال مفيد جداً للحامل، فهو غني بحمض الفوليك وفيتامين سي وعنصر البوتاسيوم، ويمكنه تزويد جسمك بالنسب اليومية من هذه العناصر، بالإضافة لدوره في تحسين وزن جسم الجنين عند الولادة، ويفضل شربه بعد الاستيقاظ من النوم.

وفي النهاية بعد أن تعرفتِ معنا عزيزتي الأم الحامل كيف يمكنك زيادة وزن جنينك بشكل آمن وصحي، ننصح باتباع التعليمات التي أوضحناها لكِ للحفاظ على صحتك وصحة جنينك. وإليكِ أيضاً  لتتعرفي على أفضل الأطعمة خلال فترة الحمل، ودمتِ بخير.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى