الحمية والتغذية

طريقة ريجيم سهلة وفعالة

عند اتباع أي من الأنظمة الغذائية للتخسيس يجب التأكد من أنها مناسبة وتساعد على خسارة الوزن بطريقة آمنة وصحية، تعرف في هذا المقال على طريقة ريجيم سهلة ومضمونة وتعرف على بعض النصائح الهامة.

أسباب عدم القدرة على خسارة الوزن

قبل البحث عن طرق خسارة الوزن المختلفة، يجب البحث عن سبب زيادة الوزن وعدم قدرة الجسم على خسارته، فهناك العديد من الأسباب التي تحول دون قدرة الجسم على حرق الدهون الزائدة والسعرات الحرارية، ومنها:

اضطراب نمط النوم

اضطرابات النوم المختلفة مثل زيادة أو نقص عدد ساعات النوم عن عدد الساعات الطبيعي يؤدي إلى زيادة الوزن، حيث يؤدي ذلك إلى اضطراب الهرمونات التي تتحكم في الشهية والجوع في الجسم.

مقالات ذات صلة

عدم شرب القدر الكافي من الماء

تساعد الماء على التخلص من الوزن الزائد بشكل ملحوظ، حيث أن الماء لا يحتوي على أي سعرات حرارية لذلك فهو يجنبك شرب الكثير من العصائر والمشروبات الغازية التي تتسبب في إضافة الكثير من السعرات الحرارية.

الجلوس طوال اليوم

قد يحتم عليك عملك الجلوس طوال اليوم أو أنك تقضي أوقات طويلة في مشاهدة التلفاز، فخلال هذه الأوقات يمكن تناول كميات كبيرة من الطعام بدون الانتباه مما يتسبب في تراكم الدهون والسعرات الحرارية في الجسم.

تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية

يرغب الكثير من الأشخاص في تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية عند الشعور بالضغط والتوتر مما يؤدي إلى أن زيادة السعرات الحرارية لتكون أكثر من معدل حرق الجسم.

بطء التمثيل الغذائي

يرجع بطء التمثيل الغذائي لعدد من العوامل والأسباب، لعل أهمها هو التقدم في العمر حيث تتراجع الكتلة العضلية بمعدل %4 كل 10 سنوات فيما بين سن الـ 25 والـ 50.

طريقة ريجيم سهلة ومضمونة

هناك العديد من طرق الرجيم وخسارة الوزن ولكن يجب أن تكون الطرق التي تتبعها مناسبة وصحية وتساعد على خسارة الوزن بأمان بدون حدوث أي مشاكل صحية، لذلك يجب التأكد من أن النظام الغذائي يحتوي على أنواع مختلفة من الخضروات والفواكه والتأكد من أنه يتضمن أنواع من الأطعمة التي يمكن تناولها لفترات طويلة من الوقت ليس فقط لشهور أو أسابيع ومناسبة لميزانية كل شخص، إليك طريقة رجيم سهلة ومضمونة وتنقسم إلى مرحلتين:

المرحلة الأولى

تستمر هذه المرحلة لمدة أسبوعين يجب أن تقوم فيهم باتباع 5 عادات صحية والإقلاع عن 5 عادات أخرى غير صحية، مع تناول أطعمة صحية في الوجبات الرئيسية وتناول وجبات خفيفة صحية أيضًا مثل الفواكه المجففة أو الحبوب الكاملة، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وخلال هذه المرحلة من المتوقع خسارة من 2.5 لـ 4 كيلوجرام.

المرحلة الثانية

تستمر هذه المرحلة مدى الحياة حيث يعتاد الشخص على أسلوب حياة صحي، وينتبه لكميات وأنواع الأطعمة التي يتناولها، كما يعتاد أيضًا على أن تكون التمارين الرياضية جزء من الروتين الخاص به، وباتباع هذه النصائح من المتوقع خسارة من 0.5 لـ 1 كيلوجرام كل أسبوع حتى تصل إلى الوزن المطلوب، وتساعد هذه الطريقة على الحفاظ على الوزن الصحي لفترات طويلة.

نصائح لخسارة الوزن

  • يجب الحرص على تناول وجبة الإفطار للحصول على العناصر الغذائية التي توفر الطاقة للجسم طوال اليوم.
  • تناول الوجبات بمعدل منتظم خلال اليوم يساعد على زيادة معدل التمثيل الغذائي ويقلل من الرغبة في تناول وجبات خفيفة عالية الدهون.
  • تناول أطعمة غنية بالألياف الغذائية لأنها تساعد على الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، وتتواجد في الفواكه والخضروات والفاصوليا والعدس.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على طريقة ريجيم سهلة ومضمونة وتعرفت على بعض النصائح الهامة، يمكنك استشارة الطبيب المختص للحصول على نظام غذائي مناسب لحالتك الصحية، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى