الحمية والتغذية

طريقة خسارة الوزن بعد الولادة

تعرفي معنا على كيفية انقاص الوزن بعد الولادة وأفضل الطرق التي يمكنك اتباعها لاستعادة مظهر جسمك الطبيعي قبل الحمل واستعادة ثقتك بنفسك، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

انقاص الوزن بعد الولادة

بعد تجد كل أم نفسها أمام مشكلة كبيرة تسبب لها الانزعاج والقلق، فبدلاً من أن تسعد بمولودها الجديد وتستمتع بوجوده في حياتها تنظر إلى نفسها في المرآة فتشعر بالاكتئاب بسبب مظهر جسمها الذي يبدو وكأنه لا يزال بداخلها جنين آخر، فتبدأ في التفكير في كيفية فقدان هذا الوزن الزائد.

لكن لا داعي للقلق لأن جسمك يحتاج إلى بعض الوقت بعد الولادة حتى يتعافى تماماً ويعود الرحم إلى طبيعته قبل الحمل، لذا فعليكِ الانتظار عدة أسابيع قبل البدء في فقدان الوزن ثم يمكنك بعد ذلك اتخاذ خطوات ثابتة ومنتظمة يمكن أن تساعدك في استعادة شكل جسمك الطبيعي خلال بضعة شهور بعد الولادة.

مقالات ذات صلة

طرق انقاص الوزن بعد الولادة

يمكنك اتباع بعض الطرق والنصائح البسيطة التالية لمساعدتك على فقدان الوزن بأمان دون التسبب في أي ضرر لكِ ولطفلك:

الرضاعة الطبيعية

تعتبر إحدى الطرق التي يمكن أن تساعدك على انقاص الوزن بعد الولادة وذلك لأنها تساعد على تسريع عملية تقلص الرحم بعد الولادة وعودته إلى طبيعته، وتعمل على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

إلى جانب أن لها العديد من الفوائد الصحية لطفلك حيث أنها تساعد على تعزيز صحة الجهاز المناعي له وتوفر له العديد من العناصر الغذائية اللازمة لنموه بشكل صحيح.

عدم تخطي الوجبات

لا تأخذي الأمر على محمل الجد وتتبعي نظاماً غذائياً قاسياً بهدف فقدان الكثير من الوزن بسرعة، لأن ذلك يمكن أن يضر بصحتك وصحة طفلك، حيث يشير مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أن الأم تحتاج إلى استهلاك 450 – 500 سعر حراري إضافي أثناء الرضاعة الطبيعية.

لذا فلا يجب عليكِ تخطي أي وجبة طعام، بل يجب تناول جميع الوجبات ولكن مع سعرات حرارية أقل وذلك عن طريق اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

تناول الأطعمة الغنية بالبروتين

يمكنك تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالبروتين والذي يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول مما يقلل حاجتك لتناول الطعام، كما أن الجسم يستخدم طاقة أكبر لهضم البروتين أكثر من الأطعمة الأخرى، مما يساعدك على فقدان الوزن بشكل أسرع.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

تعتبر من أهم العناصر الغذائية اللازمة لفقدان الوزن، حيث أنها تعزز فقدان الدهون في الجسم وخاصة حول المعدة، كما أنها تحسن حركة الأمعاء وتمنع الإصابة بالإمساك، وتشمل تناول الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة.

شرب الكثير من الماء

يعتبر شرب المزيد من الماء طوال اليوم أحد الخطوات الرئيسية التي سوف تساعدك على فقدان الوزن، لأنها تمنع إصابتك بالجفاف وتساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي، لذا يجب شرب 8 أكواب من الماء يومياً على الأقل.

انقاص الوزن بعد الولادة بالتمارين الرياضية

من أهم الطرق التي تساعدك على فقدان الوزن الزائد بعد الولادة هي ممارسة التمارين الرياضية والنشاط البدني بشكل يومي ومنتظم إلى جانب تناول النظام الغذائي الصحي.

يمكنك البدء بممارسة المشي لمسافات قصيرة أولاً، ثم زيادة النشاط البدني تدريجياً وممارسة بعض أنواع التمارين الرياضية بعد التأكد من التعافي تماماً بعد الولادة، بما في ذلك تمارين قاع الحوض أو .

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتي على طرق انقاص الوزن بعد الولادة وأفضل النصائح التي قد تساعدك، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى