الحمل والولادة

طريقة حساب أسابيع الحمل

يمكن حساب أسابيع الحمل أو الموعد التقديري للولادة من خلال الفحوصات الطبية، كما يمكن حسابها بطريقة سهلة تعتمد على موعد آخر دورة شهرية قبل الحمل، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤال كيف تحسب أسابيع الحمل

كيف تحسب أسابيع الحمل ؟

تستمر مدة الحمل من 38 لـ 41 أسبوع أو ما يعادل 280 يوم، وينقسم إلى 3 مراحل، ويبدأ حساب أسابيع الحمل بداية من تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية للأم قبل حدوث الحمل، ويمكن الحصول على أيضاً على الموعد التقديري للولادة، بطرح 3 أشهر من هذا التاريخ، ثم إضافة سنة و 7 أيام، ولكن لا يمكن الاعتماد بشكل كامل على هذا التاريخ، لأن حوالي %5 فقط من الأطفال تتم ولادتهم في الموعد التقديري للولادة.

لماذا يتم حساب الحمل من آخر دورة شهرية؟

يتم حساب الحمل من آخر دورة شهرية للأم، لأنه غالباً ما يكون من الصعب على الأم تتبع فترة التبويض، التي يتم فيها خروج البويضة من المبيض وإخصابها بالحيوان المنوي، والتي تبدأ بعد أسبوعين من بداية الدورة الشهرية، كما أنه لا يمكن الاعتماد على تاريخ يوم الجماع، للتأكد من عمر الحمل، حيث يستطيع الحيوان المنوي الانتظار في الرحم لمدة 5 أيام، حتى خروج البويضة، ليقوم بإخصابها.

مقالات ذات صلة

كيف تحسب أسابيع الحمل بالفحوصات الطبية؟

الفحص بالموجات فوق الصوتية

يمكن حساب عمر الحمل من خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية أو فحص السونار، وهو فحص دوري يتم لكل الحوامل، ويتم في الأسبوع الخامس أو السادس من بداية آخر دورة شهرية، ويتضمن هذا الفحص قياس حجم الجنين ومن خلاله يمكن معرفة عمر الحمل، ويعتبر هذا الفحص أكثر دقة عند القيام به بين الأسبوع الـ 8 والأسبوع الـ 18 من الحمل، ويمكن من خلال هذا الفحص أيضاً معرفة جنس الجنين.

فحص قاع الرحم

يمكن فحص قاع الرحم لمعرفة أسابيع الحمل خاصةً في المرحلة الأولى، وذلك عن طريق قياس المسافة بين قاع الرحم وعظام العانة، لمعرفة عمر الحمل والجنين، ولا يمكن الكشف عن أي مضاعفات أو مشكلات صحية خاصة بالحمل من خلال هذا الفحص.

جدول حساب أسابيع وشهور الحمل

أسابيع الحمل شهور الحمل
1 – 4 الأول
5 – 8 الثاني
9 – 13 الثالث
14 – 17 الرابع
18 – 22 الخامس
23 – 27 السادس
28 – 31 السابع
32 – 35 الثامن
36 – 40 التاسع

نصائح هامة للحامل

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف تحسب أسابيع الحمل إليكِ أفضل النصائح لتتمتعي بحمل صحي:

  • احرصي على شرب كميات مناسبة من الماء والسوائل الصحية على مدار اليوم.
  • التغذية السليمة وتناول أطعمة متنوعة وصحية يمنحك الطاقة التي يحتاجها جسمك للتغلب على الشعور بالإجهاد.
  • المشي أو السباحة أثناء الحمل يساعد على تحسين الحالة المزاجية والحفاظ على الوزن الصحي، كما تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم.
  • الانتظام على المكملات الغذائية، للحصول على العناصر الغذائية التي تساعد على وقاية الجنين من التشوهات.
  • تجنبي تناول أي أطعمة مصنعة أو نيئة مثل اللحوم والبيض، لتجنب الإصابة الذي يمكن أن يؤثر على الجنين أيضاً.
  • تجنبي التعرض لأي مواد تنظيف كيمائية أو حتى مستحضرات التجميل التي يمكن أن تؤذي جنينك.
  • احرصي على ممارسة تمارين كيجل لتقوية عضلات الحوض لتسهيل الولادة.

وفي نهاية المقال وبعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف تحسب أسابيع الحمل وتعرفتي على جدول حساب الحمل، احرصي على العناية بنفسك جيداً، واحرصي على القيام بالفحوصات الدورية بانتظام، مع أطيب تمنياتنا لكِ بدوام الصحة والسعادة.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع صحتنا، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى