الحمية والتغذية

طريقة حرق دهون الجسم بسرعة

تتراكم الدهون في مناطق مختلفة من الجسم خاصة البطن والخصر والأرداف نتيجة لبعض العادات الغذائية السيئة أو الاضطرابات الهرمونية، ويبحث الكثيرون عن طريقة حرق الدهون في الجسم بسرعة لذا تعرف معنا في هذا المقال على بعض النصائح التي تساعدك على خسارة الوزن بطريقة صحية، وكذلك أفضل الأطعمة التي تساعدك على حرق الدهون بشكل أسرع.

أسباب تراكم الدهون في الجسم

تتمثل أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لتراكم دهون الجسم في الإفراط في تناول الطعام إلى جانب قلة معدل النشاط البدني، ولكن هناك بعض الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى زيادة الوزن وتراكم الدهون وتشمل ما يلي:

  • التقدم في العمر حيث يتباطأ معدل بشكل طبيعي.
  • الاستعداد الوراثي لزيادة الوزن بشكل عام، أو في مناطق معينة من الجسم.
  • التغيرات الهرمونية في الجسم.
  • التوتر والإجهاد.

كما تلاحظ أنه يزداد معدل اكتساب الوزن لدى النساء أكثر من الرجال.

مقالات ذات صلة

طريقة حرق الدهون في الجسم بسرعة

إذا كنت تحاول إنقاص الوزن فيجب أن تحرص على اختيار الطرق التي تناسب جسمك لتتمكن من حرق الدهون بطريقة صحية، ويتمثل العامل الرئيسي لنجاح محاولتك لإنقاص الوزن في الالتزام بنظام غذائي صحي متوازن بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بانتظام.

هناك العديد من التي يمكنك اتباعها لإنقاص الوزن، ولكن يجب عليك مراجعة الطبيب أولاً قبل اختيار أي من هذه الأنظمة تبعاً لحالتك الصحية ووزنك، حيث توجد بعض الأنظمة غير الصحية أو التي لا تتناسب مع بعض الحالات، وإليك فيما يلي بعض النصائح التي تساعدك على حرق الدهون بسرعة كما يلي:

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

يساعدك ذلك على الشعور بالشبع لفترة أطول، كما أنه يساعد الجسم على استخدام الدهون المخزونة لهضم هذه فيعمل ذلك على فقدان الوزن.

تناول الوجبات بانتظام

لا تعتمد طريقة حرق الدهون في الجسم بسرعة على تخطي الوجبات أو الشعور بالجوع لفترات طويلة، ولكن على العكس تماماً يؤدي اضطراب النظام الغذائي إلى اختلال مستويات سكر الدم وعملية التمثيل الغذائي، فيتحول الجسم إلى تخزين المزيد من الدهون بدلاً من حرقها.

تجنب الكربوهيدرات المصنعة

تشمل الكربوهيدرات المصنعة السكر والدقيق الأبيض حيث تؤدي هذه الأنواع من الأطعمة إلى رفع مستوى الجلوكوز في الدم، مما يسبب زيادة إفراز وزيادة الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام.

ممارسة الرياضة

يجب عليك ممارسة بانتظام خاصة الجري أو المشي السريع على الأقل 3 مرات أسبوعياً لمدة لا تقل عن 30 دقيقة، حيث تعمل ممارسة هذه الأنواع من الرياضات على زيادة معدل ضربات القلب وزيادة معدل التمثيل الغذائي وزيادة حرق الدهون.

أطعمة لزيادة معدل حرق الدهون

تعتمد طريقة حرق الدهون في الجسم بسرعة على نوع الأطعمة التي يتناولها الشخص وكمية السعرات الحرارية الموجودة بها، لذلك نعرض لك في هذا الجزء من المقال بعض أنواع الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم ومن هذه الأطعمة ما يلي:

  • الزبادي حيث يحتوي على نسبة عالية من البروتين مما يساعد على الشعور بالشبع.
  • حيث تحتوي على كمية عالية من الألياف تساعد على الشبع لفترة أطول، بالإضافة إلى الحديد والزنك وفيتامين هـ.
  • التي تساعد على استقرار مستويات سكر الدم وتقليل الرغبة في تناول الطعام.
  • الفلفل الحار الذي يحتوي على مادة كيميائية تسمى الكابسيسين، والتي تقلل من الشهية وتسرع من عملية التمثيل الغذائي لفترة قصيرة فقط.
  • الذي يعمل على تحفيز الجسم على حرق الدهون حيث يحتوي على مادة الكاتيشين، وهي نوع من المواد الكيميائية النباتية التي قد تزيد من معدل عملية التمثيل الغذائي خاصة في حالة تناولها عدة مرات على مدار اليوم.

وفي نهاية المقال وبعد أن تعرفت على طريقة حرق الدهون الجسم بسرعة يجب أن تراجع طبيباً متخصصاً ليساعدك على اختيار الطريقة التي تناسبك وتحميك من الأضرار الناتجة عن فقدان دهون الجسم بطريقة أسرع من المعتاد، مع تمنياتنا لك بحياة صحية وسعيدة.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى