الحمية والتغذية

طريقة تخسيس الوزن

يرغب الكثير من الأشخاص في اتباع حميات غذائية لخسارة الوزن منها ما هو آمن على الجسم ومنها ما يؤدي إلى فقدان الجسم العديد من العناصر الغذائية الهامة، تعرف في هذا المقال على طريقة تنزيل الوزن من خلال بعض النصائح والتمارين الرياضية.

طريقة تنزيل الوزن

اتباع الحميات الغذائية لفترات طويلة قد يكون أمر مرهق، ولكن يمكن إجراء بعض التغيرات في أسلوب الحياة لتتمكن من خسارة الوزن بطرق آمنة وسريعة بدون ملل.

تناول البروتينات

يعتبر البروتين جزء أساسي من النظام الغذائي الصحي، كما يحفز عملية التمثيل الغذائي التي تتم داخل الجسم كما يزيد من الشعور بالشبع لفترات طويلة.

مقالات ذات صلة

تناول الألياف الغذائية

تساعد الألياف الغذائية على الشعور بالشبع لفترة أطول كما تساعد على الوقاية من الإمساك، وتتواجد في الكثير من الخضراوات والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة.

تناول وجبة الإفطار

يعتقد الكثير من الأشخاص أن عدم تناول وجبة الإفطار يساعد على خسارة الوزن، ويعتبر ذلك اعتقاد خاطئ تماماً لأنها تعتبر من أهم الوجبات في اليوم فمن خلالها يمكن الحصول على الكثير من العناصر الغذائية وإمداد الجسم بالطاقة طوال اليوم، كما أن عدم تناول وجبة الإفطار يؤدي إلى تناول الكثير من الوجبات الخفيفة غير الصحية بسبب الشعور بالجوع.

الصيام المتقطع

الصيام المتقطع هو نمط من أنماط الأكل يتضمن صيام فترات قصيرة من الوقت بانتظام وتناول الطعام في فترات أقصر خلال اليوم، وأشارت الكثير من الدراسات إلى أن الصيام المتقطع الذي يستمر لـ 24 أسبوع يساعد على خسارة الوزن.

تناول خمائر البروبيوتك

خمائر البروبيوتك هي بكتيريا نافعة للجسم وضرورية لعملية الهضم، وأشارت الكثير من الدراسات إلى أن هذه البكتيريا تؤثر على وزن ومؤشر كتلة الجسم، كما تؤثر على الحالة المزاجية للجسم، حيث يقوم الجسم بتوفير الألياف لهذه البكتيريا ثم تقوم بدورها في توفير الكثير من الفوائد الصحية مثل توفير أنواع محددة من الأحماض الدهنية التي تساعد على الوقاية من السرطان، كما تساعد هذه البكتيريا على تنظيم وزن الجسم، وتتواجد ف الزبادي.

طريقة تنزيل الوزن بالتمارين الرياضية

تمارين الكارديو

تساعد تمارين الكارديو على حرق الدهون الزائدة والسعرات الحرارية، مما يساعد على خسارة الوزن الزائد وبناء الكتلة العضلية، وتتضمن هذه التمارين أي أنشطة منتظمة تتسبب في زيادة معدل ضربات القلب وزيادة معدل التنفس مثل الجري والسباحة وركوب الدراجة.

تمارين القوة

تساعد تمارين القوة على بناء العضلات وزيادة الكتلة العضلية والانتظام عليها لفترات مناسبة يؤدي إلى حرق الدهون الزائدة وخسارة الوزن، كما أن تمارين القوة تساعد على زيادة معدل التمثيل الغذائي الذي يقل كلما تقدمنا في العمر.

تمارين المرونة

تعتبر تمارين المرونة أو تمارين التمدد من أفضل الوسائل الفعالة لخسارة الوزن، ليس فقط لأنها لا تستغرق الكثير من الوقت ولكنها تساعد على الحفاظ على صحة العضلات والمفاصل وخسارة الوزن.

نصائح لخسارة الوزن

إليك بعض النصائح التي تساعد على خسارة الوزن ومنها:

  • تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز يؤدي إلى عدم الانتباه لكمية الأكل التي يتناولها الشخص، لذلك تجنب مشاهدة التلفاز أو تصفح الهاتف أثناء تناول الطعام.
  • تجنب تناول الأطعمة السكرية والدهون المصنعة لأنها تتسبب في إضافة الكثير من السعرات الحرارية إلى الجسم بدون إضافة أي قيمة غذائية.
  • يمكنك مشاركة أحد أصدقائك أو أقاربك في ممارسة التمارين الرياضية، حيث يساعد ذلك على زيادة الحافز الداخلي والتغلب على الكسل.
  • الحصول على القدر الكافي من النوم والراحة يومياً يساعد على تحفيز التمثيل الغذائي في الجسم، كما أن هناك بعض الدراسات التي أشارت إلى زيادة احتمالية الإصابة بالسمنة المفرطة لدى الأشخاص الذين ينامون أقل من 5 لـ 6 ساعات في اليوم.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على طريقة تنزيل الوزن من خلال الكثير من النصائح والتمارين الرياضية، إذا كنت تعاني من أي حالة مرضية مزمنة مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم قم باستشارة الطبيب لاتباع حمية غذائية مناسبة، مع أطيب أمنياتنا بالصحة والسعادة.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى